بدأت إدارة التعليم في محافظة الأحساء تنفيذ المرحلة الثالثة من نظام المسارات في الثانوية العامة، وذلك بعد نجاح تطبيقه في السنتين الأولى والثانية.

وتهدف هذه المرحلة إلى توسيع نطاق التطبيق ليشمل الصف الثالث وفقًا للخطة الدراسية المعتمدة وبتطبيقات جديدة.

أخبار متعلقة أمين الشرقية: تقديم الخدمات المتميزة لتطوير مدن المنطقة وجعلها مثاليةبالصور.

. السيارات المهملة تزعج أهالي الأحياء بالشرقية

وأوضح خالد العتيبي، مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم الأحساء، أن الفريق التنفيذي لنظام المسارات وفرق العمل الوزارية بدؤوا في عقد لقاءات تعريفية لمنسقي ومنسقات نظام المسارات في الإدارات التعليمية.

خطة التأهيل

وأشار إلى وضع خطة لتأهيل وتدريب المشرفين التربويين والمعلمين، بهدف تأهيل مدربين ومدربات في المقررات الجديدة في مجالات التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي والقانون والمعرفة المالية ومشروع التخرج والتنمية المستدامة وهندسة البرمجيات وأنظمة الجسم والحملات التسويقية.خالد العتيبي، مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم الأحساء

ولفت إلى توزيع هذه الدورات في الإدارات التعليمية، بدءًا بمجال الذكاء الاصطناعي الذي يتم تنفيذه في الأحساء خلال الأسبوع الحالي ويستمر للأسبوع القادم، وذلك لفئتي المشرفين التربويين والمعلمين.

من جانبها، أكملت المدارس الثانوية في تعليم الأحساء استعداداتها لهذه المرحلة من خلال توسيع تطبيق المسارات التخصصية لطلاب التربية الخاصة وتطبيقات التعليم المدمج، واستقبال رغبات الطلاب والطالبات في المسارات التخصصية والتعليم المدمج واستكمال الإجراءات اللازمة.

وتشمل الاستعدادات أيضًا تنفيذ سلسلة من البرامج واللقاءات وورش العمل للمدارس، بهدف تعريف مديري المدارس ومديراتها ومنسقي ومنسقات النظام بمستجدات نظام المسارات، مثل المجال الاختياري ومشروع التخرج وتدريس اللغة الصينية كمادة إثرائية في هذه المرحلة.

كما يتم التركيز على تقويم وتحسين الأداء في تطبيق حصص الإتقان والتطوع وتعزيز مهارات الطلاب والطالبات. وتمت زيارات للمدارس الثانوية للوقوف على استعداداتها وتقييم أدائها في هذا السياق.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس محمد العويس الأحساء تعليم الأحساء

إقرأ أيضاً:

تعرف على ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. «مفيش علمي ولا أدبي»

كشف رفعت فياض مدير تحرير أخبار اليوم، ملامح تطوير نظام الثانوية العامة، مؤكدًا أنه سيكون هناك قانون خاص بالثانوية العامة الجديدة سيعرض على مجلس النواب لكن لم يتم تحديد موعد التطبيق بعد، وبالتالي الثانوية العامة الحالية مستمرة لحين صدور القانون.

إلغاء التشعيب في الثانوية العامة 

وأضاف فياض، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن نظام الثانوية الجديد لن يكون به تشعيب ولا علمي وأدبي بل عبارة عن عدة مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات، وسيكون هناك 4 مسارات.

وتابع أن الفكرة قيد الدراسة حول نظام الثانوية العامة الجديد ويتم بالتعاون بين وزراتي التربية والتعليم والتعليم العالي، وسيتم عقد مؤتمر قومي لعرض النظام وفي حالة الموافقة عليه سيتم رفعه لمجلس الوزراء ومجلس النواب.

وأوضح أن موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد إذا أقر وتم الموافقة عليه سيطبق على طلاب الشهادة الإعدادية الذين سيلتحقون بالثانوية العامة، كما أن هذا النظام سيلغي فكرتي الشعبة العلمية والأدبية ويغير نظام الامتحانات لطلاب الثانوية العامة.

التحاق 70% من الطلاب الثانوية العامة بالكليات النظرية

وعن أسباب رغبة وزراتي التربية والتعليم والتعليم الفني لتغيير نظام الثانوية العامة، أشار رفعت فياض إلى أن هناك العديد من الأسباب التي ساعدت على طرح تغير النظام مثل التحاق نحو 70% من الطلاب الثانوية العامة بالكليات النظرية رغم وجود 60% من الطلاب الثانوية العامة بشعبة العملي.

ونوه رفعت فياض بأن نظام الثانوية العامة الجديد سيكون من 4 مسارات، وهي القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

مقالات مشابهة

  • عاجل| توضيح مهم من مجلس الوزراء بشأن مواعيد تخفيف الأحمال بسبب امتحانات الثانوية العامة
  • عاجل.. متحدث الوزراء يوضح تفاصيل تغيير نظام الثانوية العامة
  • أبرز ملامح نظام الثانوية العامة الجديد
  • تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد وموعد تطبيقه.. إلغاء الأدبي والعلمي
  • ملامح نظام الثانوية العامة الجديدة.. 4 أنواع من المواد سيدرسها الطلاب
  • التطوير في نظام الثانوية العامة: مسارات جديدة للمستقبل
  • ملامح تطوير نظام الثانوية العامة: إلغاء التشعيب وتقديم مسارات جديدة
  • تعرف على ملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. «مفيش علمي ولا أدبي»
  • تطبيق نظام المسارات في الثانوية العامة الجديدة
  • كيف أحدد مساري بعد الشهادة الإعدادية 2024؟ خبير تربوي يجيب