الراي:
2024-06-11@23:44:04 GMT

بغداد لواشنطن: لم نعد بحاجة إلى قوات قتال أجنبية

تاريخ النشر: 15th, August 2023 GMT

قالت الحكومة العراقية، اليوم الثلاثاء، إن الوفد الأمني العراقي رفيع المستوى الذي زار واشنطن قبل أيام أبلغ الجانب الأميركي «بانتفاء الحاجة» لوجود قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان أن زيارة الوفد الأمني لواشنطن كانت محل بحث اجتماع المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي الذي انعقد برئاسة رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني مساء أمس الاثنين.

ترامب عن اتهامات «جورجيا»: زائفة منذ 5 ساعات قوات الاحتلال تقتل فلسطينيين اثنين في مداهمة لمخيم عقبة جبر في أريحا منذ 7 ساعات

وأشار البيان إلى أن المجلس استمع إلى شرح مفصل عن الزيارة واطلع على الحوار المشترك الذي تناول التعاون الأمني الثنائي ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي وشكل العلاقة المستقبلية بين العراق والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب.

وأوضح أن الوفد العراقي الذي ترأسه وزير الدفاع ثابت العباسي أكد في المباحثات «الثوابت المتعلقة بسيادة العراق وتنامي قدرات قواته المسلحة بمختلف صنوفها واضطلاعها بمهامها في حماية الأمن والاستقرار وتأمين حدود البلاد» كما طرح وجهة النظر العراقية في شأن «انتفاء الحاجة لوجود قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية».

وأضاف البيان أن المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي أقر بعد ذلك اتفاق الوفد العراقي مع الجانب الأميركي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي للبدء بتنفيذ مخرجات الحوار المشترك بين الطرفين.

وبين أن السوداني وجه على إثر ذلك رئيس أركان الجيش العراقي بالتواصل مع قيادة قوات التحالف الدولي في العراق للمباشرة بأعمال اللجنة الثنائية.

يذكر أن الوفد العراقي زار واشنطن في السابع من أغسطس الجاري بدعوة من وزارة الدفاع الأميركية لبحث التعاون الأمني بين الطرفين. والتقى الوفد خلال الزيارة وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن فيما أكد الجانبان في بيان مشترك التزامهما بمواصلة التعاون العسكري الثنائي في جميع المجالات.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر العراقي: 35 شاحنة مساعدات غذائية وطبية في طريقها إلى غزة

أوضحت جمعية الهلال الأحمر العراقية ، اليوم الإثنين ، كمية المواد الإغاثية المرسلة إلى قطاع غزة وتفاصيل الوجبة الأخيرة.


وقال مدير إدارة الكوارث في جمعية الهلال الأحمر أحمد عبد الأمير عبد الرحمن ، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) ، "إن العراق أرسل 250 طناً من المواد الغذائية والإغاثية والطبية جواً".


وأضاف أن الكميات المعدة حالياً كبيرة جداً ، إذ تمت تهيئتها وستسلك الطريق البري، حيث إتجهت حملة مكونة من 35 شاحنة ، وبواقع 360 طناً من المواد الغذائية، فضلا عن 4 شاحنات تصل حمولة الواحدة 20 طناً من المواد والمستلزمات الطبية.


وتابع أن الحملة انطلقت من بغداد نحو منفذ طريبيل ، ومنه لميناء العقبة عبر العبارات ، ومن ثم إلى نويبع ومنها إلى رفح ، مشيرا إلى أن ‏الوجبات السابقة أعدت بتبرعات من الحكومة والهلال الأحمر العراقي ، أما الوجبة الأخيرة تضمنت 300 طن منحة من رئيس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • ‏قيادي في حماس: نقبل قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار والأمر متروك لواشنطن لضمان التزام إسرائيل
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • لإنهاء أزمة السكن.. التخطيط: العراق بحاجة إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية
  • الهلال الأحمر العراقي: 35 شاحنة مساعدات غذائية وطبية في طريقها إلى غزة
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • رئيس الوزراء العراقي: فلول الإرهاب لم تعد تشكل خطرا على وجود الدولة
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات