تلقت محافظة مطروح، عناية بالغة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لم تشهده في السنوات الماضية في عديد من المجالات المختلفة، أبرزها مجال السياحة والآثار، إذ جرى إنشاء فندق الماسة بالعلمين الجديدة، الذي تمّ بدء العمل فيه من يناير 2018، حتى ديسمبر 2019، وتمّ تشغيل 3 سينمات وعديد من المطاعم يتمّ تشغيلها تباعًا، كما جرى الانتهاء من تنفيذ مسجد الماسة، ويتمّ أيضًا الانتهاء من تنفيذ مول ضخم بالمشروع، بخلاف أكبر فندق بالساحل الشمالي يضم 1650 غرفة يتمّ العمل فيه بمعدلات تنفيذ مرتفعة، كما يتمّ العمل أيضًا بمنطقة مارينا اليخوت.

تنمية الساحل الشمالي الغربي من العلمين حتى السلوم

- يأتي ضمن سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية التي حددها المخطط الاستراتيجي للتتنمية العمرانية 2052.

- يمتد نطاق الساحل الشمالي الغربي من العلمين وحتى السلوم لمسافة نحو 500 كيلومتر بنطاق وظهير صحراوي يمتد في العمق لأكثر من 280 كيلومترًا ليشغل مسطح نحو 160 ألف كيلومتر تقريبًا.

ـ ويعد جزءاً ضمن أهداف التنمية للساحل الغربي والتي تستهدف تحقيق معدل نمو اقتصادي مرتفع لا يقل عن 13 في السنة وتوطين ما لا يقل عن 5 ملايين نسمة وتوفير نحو 1.5 مليون فرصة عمل بالإضافة إلى دمج المنطقة في الاقتصاد القومي والعالمي عن طريق زيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من أقل 0% حاليًا إلى 7%.

ـ يهدف المشروع إلى الارتقاء بالأوضاع الاجتماعية وتحسين الأحوال المعيشية للمجتمعات المحلية بحيث لا يقل مؤشر التنمية البشرية عن 77% بالإضافة إلى تطوير شبكات البنية الأساسية.

ـ استغلال المناطق جنوب الشريط الساحلي بدءًا من العلمين إلى السلوم في استصلاح الأراضي بالاعتماد على مياه الأمطار والمياه الجوفية، وتنمية المدن الساحلية القائمة كمراكز تنمية رئيسية مع إنشاء مراكز سياحية عالمية.

ـ استغلال ظهير الاستصلاح الزراعي في إنشاء تجمعات عمرانية جديدة قائمة على الأنشطة السياحية والسكنية وأنشطة التصنيع الزراعي والتعدين فضلا عن إنشاء عدد من التجمعات البيئية الجديدة لخدمة أنشطة سياحة السفاري وإمكانية استصلاح ملايين الأفدنة على تحلية مياه البحر ومياه الصرف الزراعي المعالجة، لاستزراع نباتات الوقود الحيوي والأعلاف بجانب استغلال منخفض القطارة في التنمية المتكاملة.

تطوير متحف آثار مطروح 

ـ تطوير متحف آثار مطروح في مارس 2018، بتكلفة بلغت مليون جنية ومساحته 728 متر مربع.

ـ أنشئ متحف آثار مطروح داخل مكتبة مصر العامة بمحافظة مطروح بالتعاون مع المحافظة لإلقاء الضوء على مدينة مرسى مطروح وتاريخها الحافل على مر العصور من واقع أعمال الحفائر بالمنطقة.

ـ تبلغ المساحة الكلية للمتحف 728متر مربع مقسمة على طابقين بتكلفة  مليون جنيه.

ـ يضم المتحف العديد من القطع الأثرية التي تبرز إنجازات ملوك مصر خلال العصور المختلفة وأهمها الفترة الفرعونية مثل تأمين الحدود وإقامة الحصون والقلاع بمنطقة الحدود الغربية لمصر؛ بما يبرز الأهمية التاريخية للمنطقة التي تعد بوابة مصر الغربية بالإضافة إلى دورها فيما يتعلق بالصيد والتجارة وعلاقتها بجيرانها، كما تسلط المعروضات الضوء على معبودات الصحراء، يتناول سيناريو العرض المتحفي موضوعات أخرى كالفلك والعلوم والفلسفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلمين الجديدة مرسي مطروح السيسي السياحة والآثار

إقرأ أيضاً:

محافظ مطروح يبحث مع وفد جامعة الأزهر جهود إنشاء فرع بالمحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، اليوم الأحد، وفد لجنة جامعة الأزهر الشريف المعنية بإنشاء فرع الجامعة بمطروح، برئاسة الدكتور محمد عبد الخالق مرسى أمين عام الجامعة، عضوية هشام محمد أحمد سلامة مدير إدارة شئون المقر، ومحمود عبد الوهاب السيد مسئول الخطة الاستثمارية، ومريم عبد الله غباشى مسئول إدارة المشروعات الاستثمارية ومنسق الملف.
 

جاء ذلك بحضور المهندس حسين السنينى السكرتير العام المساعد، وصلاح أبو الدهب مدير صندوق الإسكان بالمحافظة. 

محافظ مطروح: الدراسة تبدأ بكلية البنات في فرع جامعة الأزهر 

ناقش اللقاء جهود التعاون للإسراع في إنشاء فرع لجامعة الأزهر بمطروح تبدأ العام الدراسي القادم 2024 /2025، بكلية البنات بثلاث شعب هى اللغة العربية والشريعة وأصول الدين؛ لتكون نواه لفرع الجامعة على أن يكون مقرها المؤقت مبنى كلية السياحة والفنادق بحى الشروق بمدينة مرسى مطروح، حتى الانتهاء من تخصيص الموقع المقترح  لإنشاء فرع الجامعة على قطعة أرض  بمساحة 15 فدانا، مع التأكيد على الحاجة لافتتاح فرع لجامعة الأزهر بمطروح، والإقبال الكبير لأبناء مطروح على التعليم الأزهرى مع  إمكانية استقبال طلاب من دولة ليبيا الشقيقة. 

محافظ مطروح يوافق على توفير استراحات لأعضاء هيئة التدريس بفرع الجامعة 

كما ناقش اللقاء الموافقة على توفير  استراحات لأعضاء هيئة التدريس بعدد وحدتين وذلك بمساكن حسن علام بجوار المطار،  وذلك مع قيام أعضاء اللجنة المختصة إلى محافظة مطروح بإجراء معاينة ميدانية للسكن المخصص لأعضاء هيئة التدريس، تمهيداً لاستخدامها كسكن للأعضاء المنتدبين لتدريس طالبات كلية البنات للعلوم الأزهرية جامعة الأزهر بمحافظة مطروح. 

محافظ مطروح يبحث مع وفد جامعة الأزهر جهود إنشاء فرع بالمحافظة IMG-20240602-WA0036 IMG-20240602-WA0034 IMG-20240602-WA0040 IMG-20240602-WA0038

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يبحث مع وفد جامعة الأزهر جهود إنشاء فرع بالمحافظة
  • عضو اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية يكشف لـ RT آخر موعد لتفويج الحجاج المصريين للسعودية
  • اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم
  • صور أبرز المعالم.. القاهرة عاصمة السياحة لدول منظمة التعاون الإسلامي لعام 2026
  • القاهرة عاصمة السياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامى 2026
  • خبير: سياحة العائلات ركيزة أساسية للنهوض بالقطاع في مصر
  • الإبلاغ حال عدم مغادرة الحجاج.. توجيه مهم من السياحة بشأن موسم الحج 2024 - (مستند)
  • القاهرة تفوز كعاصمة للسياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026
  • مدينة القاهرة تفوز كعاصمة للسياحة للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع