صحيفة عاجل:
2024-06-01@08:57:03 GMT

«مسام» ينتزع 867 لغمًا خلال أسبوع في اليمن

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

«مسام» ينتزع 867 لغمًا خلال أسبوع في اليمن

تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الثالث من شهر أغسطس2023م، من انتزاع 867 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 738 ذخيرة غير منفجرة و113 لغمًا مضادًا للدبابات و14 عبوة ناسفة ولغمين مضادين للأفراد.

ونزع فريق "مسام" 386 ذخيرة غير منفجرة و 21 لغماً مضاداً للدبابات و7 عبوات ناسفة في محافظة عدن، كما استطاع الفريق في محافظة الحديدة نزع 5 ذخائر غير منفجرة ولغمًا واحدًا مضادًا للدبابات وعبوة ناسفة واحدة بمديرية الخوخة، كما تمكن الفريق من نزع 6 ألغام مضادة للدبابات و7 ذخائر غير منفجرة و6 عبوات ناسفة بمديرية حيس، ونزع 12 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المضاربة بمحافظة لحج.

كما استطاع فريق "مسام" في محافظة مأرب من نزع 70 لغمًا مضادًا للدبابات بمديرية مأرب، وفي محافظة شبوة تمكن الفريق من نزع 7 ألغام مضادة للدبابات بمديرية عسيلان.

وفي محافظة تعز تمكن فريق "مسام" من نزع لغم واحد مضاد للدبابات و 128 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع الفريق لغماً واحداً مضاداً للدبابات و12 ذخيرة غير منفجرة بمديرية موزع، كما تمكن من نزع لغم واحد مضاد للأفراد بمديرية صبر، ونزع لغم واحد مضاد للأفراد و 6 ألغام مضادة للدبابات و188 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب، ليصبح عدد الألغام التي نزعت خلال شهر أغسطس حتى الآن 2.935 لغمًا، بينما يصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" 411 ألفاً و568 لغمًا زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

وتُواصل المملكة ممثلة بذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة من خلال مشروع "مسام" الإسهام في مساعدة الأشقاء اليمنيين لعيش حياة كريمة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: اليمن مسام ذخیرة غیر منفجرة فی محافظة من نزع

إقرأ أيضاً:

انفوجرافيك.. عشر طائرات أمريكية نوع (MQ-9 ) تسقطها اليمن

يمانيون – متابعات
أعلنت القوات المسلحة اليمنية، اليوم الأربعاء، إسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز (MQ9) الأمريكية كانت تقوم بأعمال عدائية في سماء محافظة مأرب، ليرتفع عدد الطائرات التي تم إسقاطها من هذا الطراز المتطور إلى 10 طائرات

وأسقطت القوات المسلحة اليمنية 10 طائرات من طراز (MQ9) الأمريكية، منها 6 منذ بدء معركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس” نصرة للشعب الفلسطيني، وأربع أخريات تم إسقاطها خلال سنوات العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

6 طائرات أمريكية (MQ9) يتم إسقاطها خلال معركة طوفان الأقصى منها 3 خلال شهر منذ منتصف شهر مايو الحالي

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية، في 21 مايو 2024م، عن إسقاط طائرة تجسس أمريكية مقاتلة من طراز (MQ9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة البيضا، بصاروخ محلي الصنع،

وكانت القوات المسلحة اليمنية، فد أعلنت الجمعة الفائتة 17 مايو 2024، إسقاط طائرة تجسس مقاتلة أمريكية من طراز (MQ9) أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب.

ونجحت قوات الدفاع الجوي نجحت في الـ26 أبريل الفائت في إسقاط طائرة أمريكية من ذات النوع أثناء قيامها بتنفيذ مهام عدائية في أجواء محافظة صعدة.

وفي 19 من فبراير الفائت أعلنت القوات المسلحة عن إسقاط الطائرةَ الأمريكية َ”MQ9″ في أجواءِ محافظةِ الحديدة،

وبعد شهر واحد من بدء معركة طوفان الأقصى، وفي عملية هي الأولى من نوعها خارج البر اليمني أسقطت القوات الجوية اليمنية في الثامن من نوفمبر 2023 طائرة التجسس الأمريكية “إم كيو 9” خلال قيامها بأعمال عدائية ورصد وتجسس في “أجواء المياه الإقليمية اليمنية” في إطار حماية واشنطن لكيان العدو الصهيوني، وضمن الدعم العسكري المقدم للكيان،

إسقاط 4 طائرات في سنوات العدوان على اليمن

ويعود مسلسل إسقاط طائرات التجسس المقاتلة من نوع “إم كيو 9” إلى قبل 7 أعوام، تحديدا في الأول من أكتوبر 2017 عندما أسقطت دفاعات الجو اليمنية أول طائرات هذا الطراز خلال قيامها بأعمال عدائية في أجواء العاصمة صنعاء، وبُثت مشاهد إسقاط هذه الطائرة، حينها شكل هذا الإنجاز العسكري اليمني صدمة لتحالف العدوان الأمريكي السعودي، لتنحصر بعدها عمليات هذا النوع من الطائرات في مقابل تصاعد عمليات الإسقاط في الأجواء اليمنية.

وخلال سنوات العدوان السعودي الأمريكي على اليمن أيضا، وفي شهر يونيو 2019 تم إسقاط طائرة ثانية من هذا النوع في أجواء محافظة الحديدة الساحلية، وفي شهر أغسطس من ذات العام تم إسقاط طائرة ثالثة في محافظة ذمار (وسط)، وفي شهر مارس من العام 2021 تم إسقاط طائرة الدرون الأمريكية الرابعة من ذات الطراز في حافظة مأرب،.

مقالات مشابهة

  • 10 أنواع من الأسلحة يحظر ترخيصها واستخدامها نهائيا.. اعرفها
  • هزة أرضية خفيفة تضرب مدينة المرج الليبية للمرة الثانية خلال أسبوع
  • مسيرات مليونية نصرة لفلسطين في محافظة صعدة
  • قتلى وجرحى في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن
  • اليمن.. مقتل اثنين وإصابة 10 آخرين بعد القصف الأمريكي البريطاني على مبنى الإذاعة بمديرية الحوك
  • محافظ سوهاج يتفقد سير العمل بمديرية الطب البيطري
  • هيئة الدواء تسحب أدوية من الصيدليات.. أبرزها «مضاد للاتهاب»
  • العاشرة أمس..اليمن مقبرة الـ (MQ9)
  • انفوجرافيك.. عشر طائرات أمريكية نوع (MQ-9 ) تسقطها اليمن
  • مشروع مسام يكشف عن انتزع  اكثر من 4 آلاف لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال 24 يوما