موقع 24:
2024-06-11@23:44:46 GMT

كيف تسيطر على مرض السكري خلال العمل؟

تاريخ النشر: 21st, August 2023 GMT

كيف تسيطر على مرض السكري خلال العمل؟

من الأهمية بمكان أن يتخذ الأشخاص المصابون بداء السكري الخطوات اللازمة لإدارة مرض السكري بشكل فعال، قبل وأثناء تواجدهم في مكان العمل.

فيما يلي مجموعة من النصائح للسيطرة على مرض السكري في العمل، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا: 

خطة عمل لمرض السكري يقول الدكتور رافي سانكار إيروكولاباتي، أخصائي الغدد الصماء في مستشفى أبولو، بحيدر أباد، إن “وضع خطة مناسبة للحياة العملية تساهم في إدارة مرض السكري بشكل جيد، فالحصول على نوم جيد في الليل وعدم تخطي وجبة الإفطار، إضافة إلى تناول الأدوية في وقتها المحدد، يساعد على التحكم في مستويات السكر خلال النهار.

 

وجبة خفيفة صحية

يُنصح بتناول الوجبات الخفيفة باعتدال والانتباه لما تأكله. احتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد، مثل الفواكه والسلطة والمكسرات واللبن، لتناولها عند الحاجة. تذكر أيضاً أن تحافظ على رطوبتك بالماء أكثر من المشروبات السكرية والكافيين.

غداء صحي مهم قم بتجهيز الغداء بذكاء/ حتى تتمكن من الاستمتاع بوجبة صحية ومتوازنة ولا تعتمد فقط على الطعام الخارجي. يشمل النظام الغذائي الصديق لمرض السكري الخضروات الورقية والخضروات غير النشوية والكربوهيدرات الصحية والبروتينات الخالية من الدهون، والفواكه منخفضة الكربوهيدرات.

مراقبة مستوى الجلوكوز

بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن، من الضروري مراقبة مستويات الجلوكوز لديك قبل وبعد الوجبات. يمكن أن تكون أجهزة المراقبة المستمرة للجلوكوز، مفيدة في تتبع مستويات الجلوكوز على مدار اليوم، مما يوفر بيانات في الوقت الفعلي للمساعدة في إدارة مرض السكري.

التزم بروتين الأدوية الخاص لإدارة مرض السكري بشكل جيد، يُعد الالتزام بالأدوية أمراً مهماً، مما يساعد في الحفاظ على التحكم في نسبة السكر في الدم. في حال احتجت إلى تناول أي دواء في العمل، تأكد من ضبط التذكيرات على هاتفك، أو عبر أوراق الملاحظة لاصقة على مكتبك.

الحركة والنشاط البدني

يساعد النشاط البدني مرضى السكري على إدارة حالتهم بشكل أفضل. حاول التحرك داخل مكتبك أو مكان عملك، أو المشي لمسافات قصيرة حول المكتب، أو صعود ونزول الدرج عدة مرات. وجدت دراسة حديثة أن المشي بعد الوجبة يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

كيفية إدارة التوتر عندما تكون متوتراً، قد تلاحظ تغيراً في مستويات الجلوكوز لديك. تساعد آليات التأقلم الجيدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، عندما تصبح الأمور صعبة. جرب التأمل في زاوية هادئة، وخصص وقتاً للاسترخاء، وحدد الضغوطات، وقم بإدارتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري

مسقط- الرؤية

أظهرت نتائج دراسة الباحث زاهر بن سالم بن عوض العلوي- أحد أعضاء مركز الزبير لتطوير المؤسسات ويعمل لدى هيئة البيئة في مشروع دراسة الماجستير في المملكة المتحدة بجامعة كوفنتري- نتائج مبشرة في مشروعه للتخرج، الذي يتمثل في تطوير ملصقات جروح مصنوعة من طحالب البنية المحلية في سلطنة عُمان، تساعد على تسريع شفاء والتئام جروح مرضى السكري.

وفي المرحلة الأولى من الابتكار أظهر المستخلص الغني بمركبات البوليفينول من الطحالب Saccharina latissima وAlaria esculenta قدرته على زيادة تكاثر وهجرة خلايا الجلد البشري، مما يعزز التئام الجروح للمرضى الذين يعانون من تأخر هذه العملية مقارنة بالإنسان الطبيعي، وخاصة مرضى السكري، علماً بأن نتائج الدراسة البحثية العلمية قد تم نشرها في جامعة كوفتري، ومن المقرر نشرها في إحدى المجلات العلمية.

وقال علي شاكر القائم بأعمال المركز، إن مركز الزبير لتطوير المؤسسات يعمل حاليا بشكل وثيق مع زاهر ومشروعه طحلب لتنفيذ الأعمال وتوسيع نطاق منتجاته على مستوى السلطنة، مضيفا: "سعداء بنتائج البحث التي نشرتها جامعة كوفنتري ونسعى إلى تحويل هذه الفكرة إلى مشروع تجاري يرفد الصيدليات الحكومية والخاصة بهذا المنتج، حيث نقوم حاليا بإعداد دراسة جدوى لهذا المشروع، وخطط التنفيذ بالتعاون مع شركاء المركز الإستراتيجيين، متمنيين بأن يحظى المشروع بالاهتمام والدعم من الجهات المعنية، لما يمكن أن يشكله من إضافة نوعية وتشجيعا لتلك الأفكار المبتكرة تماشيا مع جهود السلطنة في تحقيق أهداف رؤية ٢٠٤٠".

وأوضح زاهر العلوي: "ابتكار هذا المنتج جاء نتيجة للتحديات الصحية التي يواجهها مرضى السكري والأشخاص الذين يعانون من أمراض أخرى، بالإضافة إلى كبار السن الذين يعانون من مشاكل في تأخر التئام الجروح على مستوى السلطنة وحول العالم، إذ إن الضعف الذي يعانيه مرضى السكري يؤثر بشكل متزايد على قدرة الجسم على التعافي بشكل طبيعي، وأن هذه المشكلة تتطلب خدمات رعاية متخصصة، حيث يتم شفاء الجلد المصاب ببطء خاصةً عند كبار السن ومرضى السكري، نتيجة لسلسلة من العمليات المعقدة مثل الالتهاب وتكاثر الخلايا وترسب المصفوفة وإعادة تشكيل الأنسجة، ولا يمكن لأي من هذه العمليات أن تتم بشكل كامل في حالة ضعفها".

وتابع قائلا: "العلاجات الحالية لالتآم الجروح تعتمد على الضمادات الموضعية لتوفير البيئة الرطبة اللازمة للأنسجة الحبيبية والتشكل الظهاري، واستخدام الضمادات المستدامة المصنوعة من طحالب البنية المحلية في سلطنة عمان سيعزز الشفاء السريع للمرضى، وخاصة مرضى السكري، بتكلفة منخفضة".

مقالات مشابهة

  • السكري يزيد من خطر الكسور العظمية
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • مريضات السكري والحمل
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • فوائد خل التفاح المذهلة لخسارة الوزن
  • يُخفّض مستويات السكر والكوليسترول في الدم.. دراسة صينية حديثة: فوائد مذهلة لـ”الثوم”
  • عضو بـ"مركز الزبير" يبتكر ملصقات طبية لمرضى السكري
  • فقدان الوزن الجراحي الحل الأمثل لمرضى السكري
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • تعرف على أهمية الحفاظ على الصحة العامة