يترقب طلاب الثانوية العامة 2023 انطلاق اعمال تنسيق المرحلة الثالثة 2023، عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ويأتي ذلك بالتزامن مع انتهاء تنسيق المرحلة الثانية مساء أمس، الاثنين.

ولذلك حرص “صدى البلد” على رصد آراء بعض خبراء التعليم للوقوف على الطريقة الصحيحة لاختيار الكلية والتخصص المناسب لطلاب المرحلة الثالثة 2023 بـ تنسيق الجامعات.

لطلاب المرحلة الثالثة 2023.. طريقة اختيار الكلية والتخصص المناسب تنسيق الجامعات 2023.. قائمة المعاهد الفنية التابعة لوزارة الصحة

في هذا السياق، أكد الدكتور ماجد أبو العينين، الخبير التربوي، عميد كلية التربية جامعة عين شمس السابق، أن مرحلة الثانوية هي مرحلة حاسمة في حياة طلاب الثانوية العامة 2023، وقد يشعرون بالضغط والحيرة أثناء اختيار الكلية المناسبة، موضحًا أن من المهم أن يتمكن الطلاب من فهم مواهبهم واهتماماتهم وميولهم الذهنية، وأن يأخذوا في الاعتبار اهتماماتهم المستقبلية وتطلعاتهم المهنية عند اتخاذ هذا القرار.

وأوضح عميد كلية التربية جامعة عين شمس السابق، في تصريحات خاصة، أن بالفعل القلق هو شعور طبيعي يمكن أن يؤثر على الطلاب خلال فترة انتظار نتائج الثانوية العامة واختيارهم للكليات المستقبلية، وتحمل هذه المرحلة الكثير من التوتر والضغوط، حيث يحاول الطلاب اتخاذ القرارات الصحيحة لمستقبلهم الأكاديمي والمهني.

وأشار الخبير التربوي، إلى أن من المهم تذكير الطلاب بأن القرارات التي يتخذونها ليست نهائية ولها إمكانية للتعديل والتغيير مع مرور الوقت، مشددا على ضرورة أن يفهموا أن الحياة الجامعية هي فرصة لاكتشاف مجموعة متنوعة من المجالات والتخصصات واكتساب مهارات جديدة.

وقال عميد كلية التربية جامعة عين شمس السابق، إن فترة الانتظار يمكن أن تكون فرصة للتفكير بشكل عميق فيما يروق للطلاب وما يتناسب مع اهتماماتهم ومواهبهم، وتشجيعهم على معرفة أنفسهم جيدًا وما يرغبون في تحقيقه في المستقبل يمكن أن يساعدهم في اتخاذ قرارات أفضل وأكثر ثقة.

وأضاف الدكتور ماجد أبو العينين: “وأيضًا يمكن للأهل والمعلمين أن يدعموا الطلاب ويقدموا لهم المشورة والمعلومات حول الخيارات المتاحة وما يمكن أن يتوقعوه في كل تخصص، والدعم النفسي والتوجيه يمكن أن يخففان من مشاعر القلق والضغط ويمكن أن يساعدا الطلاب على اتخاذ قراراتهم بثقة”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اختيار الكلية طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة 2023 الثانوية العامة 2023 تنسيق المرحلة الثالثة 2023 طلاب المرحلة الثالثة 2023 یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سلطان عمان يوجِّه بحزمة من القرارات فى المجالات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية وتوفير سبل الحياة الكريمة

 

وجه السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، بإنشاء (المؤسسة العمانية الوقفية) لاستثمار أموال الأوقاف وبيت المال، وفقاً لأفضل الممارسات فى هذا الشأن، ورفدها بالكفاءات المؤهلة فى مجال الاستثمار والإدارة المالية من القطاعين العام والخاص، لتتمكن من القيام بدورها المأمول، جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بقصر البركة العامر.

يأتى هذا التوجيه فى الإطار الاهتمام الذى يوليه السلطان هيثم بن طارق، بالشأن الاجتماعى، وفى ضوء ما توليه الحكومة أيضاً من أولوية لتطوير نظام الوقف فى سلطنة عمان بالنظر لأهميته وإسهاماته فى تعزيز مبادئ التكافل والتراحم لدى أفراد المجتمع، وبهدف تقديم رؤية جديدة للأوقاف، ولاستدامة أموال الوقف وأصولها وتهيئتها للاستثمار.

 

المزج بين مساعى النهوض الاقتصادى والالتزام الاجتماعى

كما وجه سلطان عمان بإطلاق برنامج تحفيزى يتضمن عدداً من المبادرات لتحويل عدد من الشركات الراغبة فى الاستفادة من البرنامج المشار إليه، إلى شركات مساهمة عامة وإدراجها فى أسواق رأس المال، وتأسيس سوق فرعية فى بورصة مسقط بمسمى (سوق الشركات الواعدة) تستهدف الشركات الخاصة والعائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، إضافة إلى مبادرة لتحول الشركات محدودة المسئولية إلى شركات مساهمة مقفلة وذلك من خلال تقديم حزمة من الحوافز للشركات المذكورة.

يأتى ذلك فى إطار الحرص على تطوير قطاع سوق رأس المال فى سلطنة عمان، ولتفعيل دوره كخيار تمويلى، تعزيزاً لإسهام الشركات التجارية فى الاقتصاد المحلى، وزيادة القيمة السوقية لبورصة مسقط، إلى جانب زيادة عدد الشركات المدرجة فيها.

ونظراً لأهمية القطاع الصناعى باعتباره أحد أهم قطاعات التنويع الاقتصادى الرئيسية، وقاطرة النمو فى رؤية «عمان 2040»، ولبناء ثقافة الابتكار الصناعى فى سلطنة عمان، اعتمد مجلس الوزراء «الاستراتيجية الصناعية 2040» بهدف الدفع بالتنويع الاقتصادى، وتحسين مستوى منتجات الصناعات العمانية، وتكوين قاعدة صناعات تحويلية حديثة قائمة على التكنولوجيا.

وشكل اعتماد (الاستراتيجية الصناعية 2040) خطوة مهمة، فالقطاع الصناعى بلا شك هو أحد أهم قطاعات التنويع الاقتصادى الرئيسة، ويشكل قاطرة النمو فى رؤية «عمان 2040»، لذا جاء اعتماد الاستراتيجية الجديدة نقلةً فى سبيل بناء ثقافة الابتكار الصناعى فى سلطنة عمان، التى تمثل جوهر تجديد النهضة العمانية.

 

الجانب الاجتماعى حاضراً فى التوجيهات السامية

واستكمالاً لسعى الحكومة المستمر فى توفير سبل الحياة الكريمة، وتهيئة المساكن الملائمة للمواطنين بما ينسجم مع الخطط الإنمائية.. أقر مجلس الوزراء اعتماد مبلغ إضافى قدره (70) مليون ريال عمانى لتعزيز برنامج المساعدات السكنية بوزارة الإسكان والتخطيط العمرانى لعامى 2024م و2025م، بحيث يخصص جزء من المبلغ لشراء مساكن جاهزة للمستحقين فى المشروعات الحديثة ضمن المبادرات الوطنية للأحياء السكنية التى تشرف عليها الوزارة.

وفى ضوء الاهتمام السامى المتواصل بقطاع التعليم، ولتقليل التحديات المعيشية التى تواجه بعض الطلبة المبتعثين الدارسين بمؤسسات التعليم العالى الخاصة.. وجه السلطان هيثم بن طارق، الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم لمنح طلبة الابتعاث الداخلى الدارسين بمؤسسات التعليم العالى الخاصة المستحقين- وفقاً للأسس المعمول بها من قبل لجنة نظام الدعم الوطنى- مخصصات شهرية بدءاً من العام الدراسى القادم.

وفى إطار استعراض سلطان عمان، القضايا الإقليمية والدولية.. تناول الأوضاع فى المنطقة والحرب الجائرة على قطاع غزة، وإلى العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة، وما حفلت به الفترة الأخيرة من زيارات ولقاءات للدول الشقيقة أسفرت عن نتائج طيبة، مؤكداً حرص سلطنة عمان على تعزيز علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة كافة، وتعاونها البناء بما يخدم المصالح المتبادلة بين الشعوب.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية
  • «صحة أفريقيا» فرصة لاكتشاف الاستثمار في القارة السمراء
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • ملامح نظام الثانوية العامة الجديدة.. 4 أنواع من المواد سيدرسها الطلاب
  • قبل الامتحانات بأيام.. 12 نصيحة لطلاب الثانوية العامة 2024
  • محافظ بني سويف يناقش استعدادات امتحانات الثانوية العامة 2023/2024
  • وزير التعليم: مراعاة مدة العام الدراسي في مناهج المرحلة الإعدادية
  • رئيس جامعة الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية: الجامعة تفتح زراعيها لاستقبالكم
  • فرصة لاكتشاف إبداعات الطلاب العلمية والثقافية والرياضية
  • سلطان عمان يوجِّه بحزمة من القرارات فى المجالات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية وتوفير سبل الحياة الكريمة