تعرض المتحف البريطانى الذى يضم قطعا أثرية فريدة تخص العديد من الدول بينها مصر خلال السنوات الماضية لحوالى 1000 عملية سرقة.

 

وأوضح تقرير معروض على “سكاى نيوز يوتيوب”، أن العديد من الدول بينها مصر، الصين اليونان تطالب المتحف البريطانى بإسترداد الاثار الخاصة بهم فى المتحف. 

 غير أمين على آثار مصر

وكشف التقرير أن  الدكتور زاهى حواس عالم الاثار أكد أن المتحف البريطانى غير أمين على آثار مصر، ودعا بأن تكون هناك مطالبة شعبية بسحب الاثار المصرية من متحف بريطانيا.

وأشار التقرير إلى أن حوادث سرقة متحف بريطانيا انتزعت الذريعة التى كان يبرر بها المسؤولون البريطانيون احتفاظهم بكنوز الشعوب الاخرى،وهى حماية آثارهم من السرقة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آثار مصر استرداد الآثار الاثار المصرية الدكتور زاهي حواس

إقرأ أيضاً:

العثور على 3 جثث داخل حفرة تنقيب عن الاثار غرب الإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الإسكندرية بلاغا يفيد بالعثور على 3 جثث داخل حفرة بفيلا بشارع الحنفية في منطقة البيطاش غرب الإسكندرية، وكثفت الأجهزة الأمنية جهودها في البحث حول الواقعة وكشف غموض المتوفين الثلاثة.

في التفاصيل، بدأت الواقعة عند تلقي العميد ياسر القطان، مأمور قسم شرطة الدخيلة، بلاغًا من الأهالي يفيد بوفاة 3 عمال داخل فيلا بشارع الحنفية بمنطقة البيطاش بدائرة القسم، وانتقلت على الفور قوة من القسم إلى موقع البلاغ برفقة سيارة الإسعاف.

 وبعد الفحص والمعاينة تبين وجود حفرة عمقها 13 متراً، بداخلها أدوات حفر بالفيلا المشار إليها، وبجانبهم 3 جثث بداخل الحفرة.

وعند سؤال الغفير الخاص بالفيلا، أكد على أن صاحب الفيلا أستعان به وبثلاث أشخاص آخرين للقيام بأعمال حفر والتنقيب عن الآثار، وأضاف إلى التحقيقات أن المتوفين لقوا حتفهم أثناء قيامهم بأعمال الحفر والتنقيب بالحفرة المشار إليها صعقًا بالكهرباء أثناء التنقيب عن الآثار داخل الفيلا.

وأكمل في اعترافاته للنيابة أن المتوفين أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب بالحفرة صعقهم التيار الكهربائي، وقت استخدام طلمبة لرفع المياه.

وقال أحد جيران الفيلا المشار إليها، أن واقعة التنقيب عن الآثار داخل الفيلا ليست المرة الأولى، بل جرى من قبل ضبط واقعة مماثلة للتنقيب عن الآثار بطريقة غير مشروعة العام الماضي.  

وألقت الاجهزة الامنية القبض على الغفير، والتحفظ على أدوات الحفر، ووضع حراسة مشددة على الفيلا ونقل جثث الأشخاص الثلاث إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة، وتحرير المحضر اللازم بالواقعة بقسم شرطة الدخيلة، وباشرت النيابة العامة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • الوجه الأمريكى البريطانى القبيح
  • الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا
  • السفير حسام زكي ضيف إيمان أبو طالب على «الحياة» الجمعة
  • «ضحك وهزار».. كواليس تصوير فيلم اللعب مع العيال (فيديو)
  • لقاء بين وزيري خارجية روسيا والصين على هامش قمة بريكس
  • «تونا الجبل».. تعرف على حكاية أشهر المعالم الأثرية في المنيا (فيديو)
  • تعرف على أكبر 10 دول امتلاكا للماشية بالعالم.. بينها عربية
  • العثور على 3 جثث داخل حفرة تنقيب عن الاثار غرب الإسكندرية
  • تعرف على القطع الأثرية  المميزة لشهر يونيو بمتاحف الآثار 
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن