نهى مكرم- مباشر- ارتفعت الأسهم الأوروبية والآسيوية، اليوم الجمعة، مدفوعة بآمال اقتراب أكبر البنوك المركزية في العالم من نهاية أطول دورة لرفع أسعار الفائدة، بالإضافة إلى البيانات الصينية الإيجابية التي أوضحت أن الاقتصاد الصيني على مشارف التعافي.

وارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 1.5%، أمس الخميس، وواصل ارتفاعه بنسبة 0.

9% بمستهل تداولات اليوم الجمعة. وفي بورصة لندن، ارتفع مؤشر "فوتسي 100" بنسبة 0.9%، بدافع من أسهم التعدين.

ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الرئيسية إلى مستوى قياسي بلغ 4%، أمس الخميس، وحذر من بقائه عند تلك المستويات إلى أن يتم التعامل مع مستويات التضخم الأعلى من المستهدف.

ولاتزال الأسواق تعلق الآمال على أن المركزي الأوروبي سيترقب المزيد من الأدلة على أن التشديد النقدي حتى الآن أضعف الاقتصاد ثم يبدأ في الميل إلى خفض الفائدة.

وقال باريشا سايمبي، استراتيجي أسعار صرف مجموعة العشرة لدى "بي إن بي باريبا"، إن الرفع الهاديء للفائدة يوميء بالاقتراب من نهاية دورة التشديد، كما أن الأسواق ستنتظر حتى تنتقل تداعيات التشديد للاقتصاد، مشيراً إلى أن أداء الأسهم يعد جيداً حتى الآن.

علاوة على ذلك، عززت البيانات الصينية الصادرة، اليوم، شهية المخاطرة لدى المستثمرين، والتي أظهرت تجاوز مبيعات التجزئة والناتج الصناعي توقعات الاقتصاديين في أغسطس/آب.

وكان قد تبنى المحللون نظرة متشائمة بشكل متزايد إزاء التوقعات بالنسبة لثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث أدى تراجع سوق العقارات إلى ضعف الاستهلاك وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب.

لكن البنك المركزي الصيني خفض، أمس الخميس، متطلبات نسبة الاحتياطي للبنوك للمرة الثانية العام الجاري، في خطوة تهدف إلى تحفيز الاقتصاد من خلال زيادة تدفق الائتمان إلى الأسر والشركات.

وارتفع مؤشر "MSCI" الأوسع نطاقاً لأسهم آسيا والمحيط الهادي خارج اليابان بنسبة 0.7%.

وتعليقاً على البيانات، قال كايل رودا، كبير محللي السوق لدى "كابيتال"، إنها ليست بالتأكيد نقطة تحول ولكنها علامات على بدء تعافي الاقتصاد الصيني.

مؤشرات عالمية أحداث عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة أسعار الذهب العالمية ترتفع بسبب البيانات الإيجابية للصين نفط ومعادن أسوأ من توقعات المحللين.. مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية تتراجع نفط ومعادن استقرار الذهب عالميًا في إغلاق تعاملات الخميس نفط ومعادن الصحة العالمية: تسجيل 23 وفاة بداء "الفيالقة" تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

«الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين

أكد الدكتور حسن هجرس عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، أمين عام الحزب بالدقهلية، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جمهورية الصين الشعبية شملت نشاطا مكثفا من خلال المشاركة في المنتدى العربي الصيني وعقده قمة ثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينج، إضافة إلى لقاء رئيس مجلس إدارة مجموعة هندسة الطاقة الصينية «تشاينا إينرجي»، وعدد من كبار قيادات الشركة، ورئيس الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية «سيسك».

زيارة الرئيس إلى الصين

وأوضح «هجرس»، في بيان، أن زيارة الرئيس إلى الصين تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والصين في مجال الطاقة وإتاحة فرص للشركة الصينية للاستثمار في مشاريع الطاقة في مصر، كمحطات الطاقة المتجددة والنووية، من خلال بحث سبل تعزيز نقل التكنولوجيا والخبرات الصينية في قطاع الطاقة إلى مصر، وإضافة إلى تنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، حيث حرص الرئيس على بحث فرص التعاون في مجالات الطاقة ضمن مبادرة «الحزام والطريق» الصينية لتذليل أي عقبات أو تحديات تواجه الاستثمارات الصينية في مصر.

ولفت عضو الهيئة العليا بحزب الجيل الديمقراطي، إلى أن تحركات الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تستهدف تعزيز دور مصر كمركز إقليمي للطاقة من خلال استكشاف إمكانية مشاركة الشركة الصينية في مشروعات الربط الكهربائي الإقليمي وبحث سبل تعزيز صادرات الطاقة المصرية إلى الأسواق الإقليمية.

تطور البنية التحتية

وأشار إلى أن الرئيس حرص على استعراض التطور الذي شهده قطاع البنية التحتية في مصر خلال الأعوام الأخيرة؛ بما وفر فرصًا كبيرة للمستثمرين الأجانب لضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، مشيرا في هذا الصدد إلى حرص الحكومة على استفادة الشركات الصينية من هذا التطور من خلال تعزيز استثماراتها في مصر، بما يعود بالفائدة على البلدين ويضيف لرصيد العلاقات الثنائية بين مصر والصين.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب شهرية قوية مع ترقب تحركات الفيدرالي بشأن الفائدة
  • "إس آند بي" تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة
  • الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة
  • ارتفاع أسعار الأسهم وإدراجات جديدة في السوق المقفلة؛ إليكم ملخصاً لبورصة مسقط لشهر مايو
  • «الجيل»: زيارة الرئيس السيسي إلى الصين تعزز التعاون الاقتصادي بين البلدين
  • الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني
  • تباين أداء الأسهم الصينية خلال مايو
  • عاجل تحديث أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 31 مايو 2024
  • ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل