كشفت مانويل كارتون، المنسقة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود في ليبيا، في مقابلة صحفية معها، أبرز أنشطة المنظمة في مدينتي درنة وسوسة، بعد أسبوع من الدمار الذي خلفته العاصفة دانيال.

وحول طبيعة الوضع في درنة، قالت «كارتون»: “في درنة، أصبح الوضع الآن أكثر هدوءاً مقارنة بحالة الفوضى التي وجدناها قبل بضعة أيام، في الأيام الأولى التي أعقبت العاصفة”.

وتابعت؛ “يوجد الآن عدد أقل بكثير من السيارات والأشخاص في الشوارع، وربما يكون بعض المتطوعين قد غادروا المدينة بالفعل، وقد استسلمت العائلات التي كانت لا تزال تبحث عن ناجين”.

وأردفت؛ “لقد قلّت الفوضى التي كانت تعاني منها جميع منظمات الإغاثة والمتطوعين كثيرًا”. لافته إلى أنه “الآن يبدو الأمر أشبه بالهدوء بعد العاصفة. الأشياء الصغيرة في المدينة تعود. ترى المزيد من المتاجر الصغيرة مفتوحة والمدينة تتغير، وأنا متأكدة من أنها ستستمر في التغيير”.

وأجابت على سؤال حول الوضع في المدن الأخرى، قائلة: إنه “خلال عطلة نهاية الأسبوع، ذهبنا إلى سوسة والمدن الأخرى المحيطة بدرنة لتقييم الوضع. في سوسة، كان عدد السكان حوالي 20 ألف نسمة قبل الفيضانات”.

واستطردت «كارتون»: “تعرضت المدينة أيضًا لأضرار، وإن كانت بدرجة أقل من درنة، لكن لا يزال جزء من المدينة يظهر أضرارًا كبيرة”.

وأضافت؛ “ومن الناحية الطبية، في سوسة، كما هو الحال في درنة، هناك حاجة إلى الدعم الطبي فيما يتعلق بالرعاية الصحية النفسية وكذلك الأمراض المزمنة”.

وعقبت على سؤال حول؛ الأنشطة التي نفذتها منظمة أطباء بلا حدود حتى الآن؟ مجيبة: “في يوم الاثنين 18 سبتمبر، ذهبنا إلى أحد الأماكن في درنة بدعم من الهلال الأحمر الليبي وقمنا ببعض الاستشارات الطبية. ولا يزال هناك بعض الأطباء من طرابلس الذين أتوا إلى درنة لدعم الطواقم الصحية المحلية”.

وأكملت «كارتون»: “في أحد الأماكن التي زرناها، قبل يومين، كان هناك 44 عائلة نازحة. اليوم لا يوجد سوى 13 عائلة. أما الآخرون فقد غادروا إلى بنغازي. أولئك الذين بقوا هم أولئك الذين لا يريدون مغادرة المدينة”.

وحول خطط منظمة أطباء بلا حدود القادمة، قالت مانويل كارتون: “لقد وضعنا اللمسات الأخيرة على تقييمنا للاحتياجات الطبية والإنسانية ونستعد لبدء العمل”.

وتابعت؛  “تمت الموافقة على اقتراحنا المقدم إلى وزارة الصحة الليبية. الآن سنبدأ الأنشطة في أقرب وقت ممكن”.

وأردفت «كارتون»: أنه “سيصل بعض أعضاء فريق منظمة أطباء بلا حدود إلى درنة خلال الساعات القادمة”.

وأشارت إلى أنه “نظرًا لأن المدينة انقسمت فعليًا إلى قسمين بسبب الفيضانات، فسوف تقدم فرقنا الدعم الكامل لمركزين للرعاية الصحية العامة على جانبي درنة – أحدهما على الجانب الشرقي من المدينة والآخر على الجانب الغربي. وسندعم أيضًا مركزًا صحيًا آخر وسنركز على الأمراض المزمنة والرعاية الصحية النفسية”.

ولفتت إلى أنه “سندير أيضًا عيادات متنقلة تقدم الرعاية الصحية النفسية في المواقع التي يقيم فيها النازحون، ونوفر خدمات المياه والصرف الصحي”.

وختمت «كارتون» موضحة أنه “سيقوم متخصصي المياه والصرف الصحي لدينا أيضًا بإجراء تقييم شامل بالتعاون مع المنظمات الأخرى الموجودة على الأرض. هذا هو الوضع في الوقت الراهن”.

الوسومأطباء بلا حدود

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: أطباء بلا حدود أطباء بلا حدود فی درنة

إقرأ أيضاً:

القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية ترفض تصريحات بلينكن حول تعطيل التوصل لإتفاق

يمانيون – متابعات

رفضت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التي يبرّئ فيها ساحة العدو الصهيوني ويحمّل المسؤولية للمقاومة عن تعطيل التوصل لاتفاق.

وطالبت اللجنة اليوم في بيان وصل وكالة سند للأنباء الإدارة الأمريكية بإعادة النظر في وزير خارجيتها الذي أثبت للعالم أجمع تواطؤ الولايات المتحدة الكامل مع قاتلي الأطفال والنساء الذين وضعتهم الأمم المتحدة على قائمتها السوداء.

وأكدت اللجنة وقوفها الكامل خلف الوفد الفلسطيني المفاوض، ودعمها وإسنادها له في معركة المفاوضات.

ودعت اللجنة المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية للضغط على حكومة الاحتلال لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تشنها ضد قطاع غزة منتهكةً كل القوانين والمعاهدات الدولية.

مقالات مشابهة

  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن
  • منظمة دولية: معظم الحالات التي نعالجها في غزة حروق وصدمات
  • وزارة الصحة تؤكد الاستعداد الكامل للمنشآت الطبية بمشعر عرفات
  • لوكاشينكو: بيلاروس ستقدم مساهمة عملية في عدد من القضايا عبر منظمة شنغهاي
  • أطباء يحذرون من حقن خسارة الوزن "للاستعداد للشاطئ"
  • شميس يطالب الحكومة بتقديم الدعم الكامل للصانع التقليدي والمقاولة التقليدية ودعم قدراتها التنافسية
  • السودان.. مجلس الأمن يطالب بإنهاء "حصار" مدينة الفاشر
  • القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية ترفض تصريحات بلينكن حول تعطيل التوصل لإتفاق
  • أطباء بلا حدود: ارتقاء أكثر من 800 شخص وإصابة 2400 آخرين منذ مطلع يونيو الجاري
  • هدوء حذر.. القاهرة الإخبارية تكشف تفاصيل الوضع في رفح الفلسطينية