أعرب وزير خارجية الهند سوبراهمانيام جايشانكار عن قلق بلاده إزاء "وجود البحرية الصينية المتزايد" في منطقة المحيط الهندي.

إقرأ المزيد بعد لقاء شي ومودي على هامش "بريكس".. الهند والصين تتفقان على تهدئة التوترات الحدودية

وقال جايشانكار خلال كلمة ألقاها في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك الثلاثاء: "على مدى السنوات العشرين أو الخمس والعشرين الماضية، نشهد زيادة مطردة وحادة للغاية في الوجود والنشاط للبحرية الصينية في المحيط الهندي".

وأشار الوزير إلى أن نيودلهي تراقب هذه التطورات "عن كثب" بسبب انعكاساتها المحتملة على أمنها، وأضاف: "من وجهة النظر الهندية، من المنطقي جدا بالنسبة لنا أن نستعد لوجود صيني أكبر بكثير مما رأيناه من قبل".

ونوه جايشانكتر إلى أن العلاقات الهندية الصينية مرت بمراحل مختلفة من الصراع والتعاون منذ ما يقرب من 75 عاما، واصفا تلك العلاقات بأنها "لم تكن سهلة على الإطلاق وكانت تعاني دائما من مشاكلها".

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا المحيط الهندي الجيش الصيني بكين نيودلهي

إقرأ أيضاً:

رايتس ووتش تدعو حكومة الهند الجديدة لوضع حد للتمييز وقمع الأقليات الدينية

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الحكومة الهندية الجديدة بإلغاء القوانين والسياسات التي تميز ضد الأقليات الدينية وغيرها من الفئات السكانية الضعيفة، وإنهاء حملة القمع ضد المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

جاء ذلك في رسالة إلى رئيس الوزراء ناريندرا مودي -الذي أدى اليمين رئيسا للوزراء في التاسع من الشهر الجاري- دعته فيها لاتخاذ "خطوات ملموسة لحماية الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الأساسية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانونيالعفو الدولية تتهم الجيش النيجيري ...list 2 of 2ارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين بغزة إلى 150 منذ 7 أكتوبرارتفاع حصيلة الشهداء الصحفيين بغزة إلى ...end of list

وقالت المنظمة إنه ينبغي للحكومة الهندية المشكلة حديثا أن تتبنى أجندة تعمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان، وتعزيز سيادة القانون، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية، ودعم حق كل هندي في مستوى معيشي لائق، بما في ذلك الغذاء والتعليم والصحة والرعاية الاجتماعية.

وحثت إيلين بيرسون، مديرة قسم آسيا في هيومن رايتس ووتش، الحكومة الهندية الجديدة على وضع حد "لاستخدام قوانين مكافحة الإرهاب وغيرها من التدابير التعسفية التي تحرم النشطاء والصحفيين وغيرهم من حقوقهم".

وأضافت "يجب على الحكومة التعامل مع منتقديها، وحماية حرية التعبير والتجمع، وإتاحة المجال للمعارضة بدلا من إسكات المعارضين".

ودعت المنظمة حكومة الهند المشكلة حديثا، أمس الاثنين من 71 عضوا ليس بينهم مسلم، إلى صيانة حرية التعبير وتكوين الجمعيات والحقوق الرقمية، بما في ذلك الحق في الخصوصية، وإنهاء العنف والتمييز ضد الأقليات الدينية والفئات الضعيفة، وإنهاء العنف ضد النساء والفتيات، وتحسين الوصول إلى التعليم، ووضع حد لإفلات قوات الأمن من العقاب.

مقالات مشابهة

  • جامعة أكسفورد تُعيد منحوتة لقديس هندوسي عمرها 500 عام إلى الهند
  • عبدالله بن زايد: ملتزمون بتعزيز العلاقات الإماراتية الهندية
  • باحث بمركز "حبتور": مودي يتمتع بشعبية كبيرة في الهند والشعب يرى أنه يعيد أمجاد الهندوس
  • الجنائية الدولية “قلقة بشدة” إزاء ادعاءات بارتكاب جرائم دولية واسعة النطاق في الفاشر والمناطق المحيطة بها
  • رايتس ووتش تدعو حكومة الهند الجديدة لوضع حد للتمييز وقمع الأقليات الدينية
  • طالب بن صقر القاسمي يستقبل مدير عام شرطة غوجارات الهندية
  • طالب بن صقر القاسمي يستقبل مدير شرطة غورجات الهندية
  • ناريندرا مودي يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لوزراء الهند لولاية ثالثة
  • فاينانشيال تايمز: الإصلاح والديمقراطية هما الفائزان في الانتخابات الهندية
  • حزب المؤتمر الهندي يرشح راهول غاندي زعيما للمعارضة