يعد المصحف النادر الذي تقتنيه دار الكتب والوثائق القومية، والذي تم الاحتفال بالانتهاء من ترميمه، اليوم، من أندر المقتنيات، وأقدم المصاحف في العالم.

وعن تفاصيل عملية الترميم، التي استغرقت عامين، تحدثت أمل محمد، مسؤولة فريق الترميم لـ«الوطن»، قائلة إن المصحف نقل من الجامع العتيق، جامع عمرو بن العاص إلى دار الكتب والوثائق في 1911، مشيرة إلى إنه مكتوب بالخط الحجازي، الذي كان يكتب به قبل الخط الكوفي المكتوب به المصحف حاليا.

ويضم المصحف النادر أجزاء من 11 سورة من من القرآن منها سورة آل عمران كاملة.

مراحل الترميم

وتحدثت عن الصعوبات التي واجهت عملية الترميم، قائلة إنه عندما وصل المصحف النادر كانت حالته متهالكة، كما كان به عدد من الانكماشات الشديدة، إلى جانب تساقط الأحبار، إلى جانب وجود القصاصات، مؤكدة أن القصاصات عبء كبير على المرمم.

وعن خطوات الترميم، قالت: «تعاملنا معه بحساسية، وفي البداية قمنا بعملية التنظيف السطحي، ثم التنظيف الميكانيكي، ثم الترطيب الخفيف حتى لا تتهتك الرق».

مرحلة التجليد

وأوضحت: «بحثنا عن أحدث طرق فرد الرق، وكان عن طريق المغناطيس، ثم جاءت مرحلة إعادة القصاصات، وأخيرا مرحلة التجليد، حيث تم استيراد جلود من الخارج».

أبرز الأدوات المستخدمة في الترميم

وعرضت دار الوثائق أبرز الأدوات المستخدمة في الترميم، وتضمنت جهاز قياس السمك، وأنواع من الحبكات الإسلامية «الخيوط» وأدوات تحليل الأحبار، إلى جانب الأصباغ، والأنسجة القابلة لإعادة التنشيط باستخدام الترطيب، ومادة لاصقة، إلى جانب من الفرش وأدوات التنظيف الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المصحف إلى جانب

إقرأ أيضاً:

نتيجة خلاف عائلي.. اعتقال متهم أقدم على قتل والده طعناً شرقي بغداد

أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، اليوم الخميس، اعتقال متهم أقدم على قتل "والده" نتيجة خلاف عائلي شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان ود لـ السومرية نيوز، انه "بعد ورود معلومات أمنية عن وقوع حادث قتل في منطقة (الشعب) شرق العاصمة بغداد، تم تشكيل فريق أمني من اللواء التاسع عشر الفرقة الخامسة في الشرطة الاتحادية مع مفرزة من استخبارات اللواء، وتم على الفور الوصول إلى محل الحادث الذي تم فيه قتل أحد المواطنين إثر طعنات بآلة حادة من قبل "ابن" المجنى عليه أثر خلافات عائلية".

وأضافت، انه "وبعد تطويق المنطقة وتوسيع دائرة البحث والتفتيش ومتابعة كاميرات المراقبة تم تشخيص الجاني بعد محاولته الهروب"، مشيرة الى انه "تم القاء القبض عليه بوقت قياسي، وتسليمه اصوليا إلى الجهات المختصة ".

مقالات مشابهة

  • عقوبتها تصل إلى الإعدام.. احذر استخدام الألعاب النارية في العيد
  • القبض على متهم أقدم على قتل شقيقه شرقي بغداد
  • مسجد الطنبغا المارداني يستعيد رونقه وسط القاهرة التاريخية.. فيديو
  • ماذا تعرف عن خطيب عرفة هذا العام؟ معلم الرياضيات صاحب الصوت الندي
  • «صباح الخير يا مصر» يستعرض حكاية مسجد الطنبغا المارداني في القاهرة التاريخية
  • عاجل.. مصر تدخل موسوعة «جينيس» بـ4 أرقام قياسية في أكبر محطة معالجة مياه بالعالم
  • كسوة الكعبة المشرفة.. تقليد بدأ في عهد النبي إسماعيل عليه السلام
  • وقف على التقنيات المستخدمة ومستوى الاستعدادات.. وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة
  • مصر.. رئيسة "محبي الأشجار" تكشف مفاجأة صادمة بشأن ظاهرة القطع (فيديو)
  • نتيجة خلاف عائلي.. اعتقال متهم أقدم على قتل والده طعناً شرقي بغداد