رصد – نبض السودان

قالت دوناتيلا روفيرا، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية، الخميس إن المنظمة رصدت انتهاكات لحقوق الإنسان في السودان تحتاج إلى التحقيق فيها بشكل عاجل وفوري منذ بداية الصراع.

وأضافت روفيرا: “رأينا جميع أطراف الصراع بالسودان ترتكب انتهاكات جسيمة بعضها يرقي إلى مستوى جرائم الحرب ضد المدنيين، ومن بينها الاستهداف المتعمد لهم والهجمات العشوائية عليهم مما أدى لمقتل وإصابة الآلاف”.

وتابعت: “رصدنا حالات اغتصاب واعتداءات جنسية على النساء والفتيات في جميع أنحاء البلاد، ووثقنا عمليات تدمير ونهب للممتلكات الخاصة والمنازل والشركات، وكل هذه الانتهاكات مستمرة”.

واتهمت روفيرا أكثر من طرف على الأرض بالمسؤولية عن هذه الحوادث، وأكدت على أن “الجيش وقوات الدعم السريع والميليشيات المختلفة المتحالفة مع طرف أو آخر كلها ترتكب مثل هذه الحوادث على الأرض”.

وقدمت 4 دول اقتراحا لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بتعيين فريق من المحققين لرصد الانتهاكات بحق اللاجئين والنساء والأطفال وغيرهم في السودان.

وذكرت المسؤولة بمنظمة العفو الدولية أن “عمل هذه اللجنة على الأرض في السودان ممكن، وقد رأينا ذلك في العديد من الدول الأخرى، على الرغم من صعوبة الوصول إلى السودان في الوقت الحالي”.

لكنها قالت إن المنظمة لا ترى “استعدادا لدى أي من أطراف النزاع في السودان لوضع المدنيين في المقام الأول لحمايتهم”، معبرة عن أسفها حيال ذلك.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الدولية العفو انتهاكات تحتاج رصدنا فی السودان

إقرأ أيضاً:

لجنة تحقيق أممية إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة  

أفادت لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة، التي تبحث في الجرائم المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في قطاع غزة.

وقالت اللجنة  في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، حول انتهاكات القانون الدولي والجرائم الدولية خلال الفترة من 7 أكتوبر إلى 31 ديسمبر 2023، إن الجيش الإسرائيلي  ارتكب جرائم حرب بما في ذلك “جريمة الإبادة الجماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وطالبت اللجنة إسرائيل “بوقف فوري لإطلاق النار” وإنهاء الحرب التي أجبرت آلاف المدنيين بمدينة رفح جنوب القطاع على الفرار إلى مناطق غير آمنة.

مقالات مشابهة

  • لجنة تحقيق أممية إسرائيل ارتكبت جرائم حرب في غزة  
  • الأمم المتحدة تضم إسرائيل و«حماس» وأطراف حرب السودان لقائمة منتهكي حقوق الأطفال
  • شرف لنا أن نعيش في أجمل بلد على الأرض.. رواد الفضاء يهنئون بيوم روسيا (فيديو)
  • الأمم المتحدة تدرج الجيش السوداني والدعم السريع بقائمة العار بسبب انتهاكات ضد الأطفال
  • تقرير: ارتفاع صادم لانتهاكات حقوق الأطفال في النزاعات
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • ملك الأردن: ضرورة توفير الأدوية والمياه لسكان غزة بشكل كافي ومستمر
  • العفو الدولية تتهم الجيش النيجيري باحتجاز فتيات بشكل غير قانوني
  • العفو الدولية: يجب الآن تنفيذ قرار مجلس الأمن على الفور من قبل جميع أطراف الصراع
  • الخارجية: الجيش الإرهابي الإسرائيلي أقدم على ارتكاب مجزرة مروعة بكل أبعادها بحق المدنيين الأبرياء في قطاع غزة، كما أكدت المعلومات مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في هذه العملية الإجرامية ما يؤكد تواطؤها في جرائم الحرب التي ترتكب في قطاع غزة