يعتبر الهرم الأكبر بالجيزة أعظم عجائب الدنيا السبع القديمة، وهو لا يزال أحد أكثر المعالم الأثرية شهرة في العالم. فقد تم بناؤه في مصر القديمة، ليصبح قبرًا للملك خوفو.

 

يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 481 قدمًا (147 مترًا)، وهو مصنوع من الحجر الجيري. تم بناؤه على مدار 20 عامًا، ويُعتقد أنه استغرق عمل أكثر من 200 ألف عامل.

نصر أكتوبر.. تاريخ الأغاني الوطنية من «عدي النهار» إلى«مصر اليوم في عيد» تجربة مثيرة.. كيف قابل البريطانيون الملك خوفو داخل لندن؟ انقسام حول ترميم جدارية الطفل المهاجر لبانكسي اليوبيل الذهبي لحرب أكتوبر بصالون جمال الدين الثقافي مع صناع النصر العظيم بعد فوزه بنوبل.. أول تعليق من الكاتب النرويجي يون فوسه تعاون مع عمرو دياب ونانسي عجرم.. الشاعر بهاء الدين محمد يُعلن اعتزاله|تفاصيل تعرف على حيثيات فوز النرويجي يون فوسة بجائزة نوبل للآداب الجمعة.. رانيا يحيى تعزف في حب مصر على المسرح الصغير بالأوبرا خالد خليفة قبل رحيله: أريد من السوريين أن يعيدوا قراءة التاريخ صاحب رواية الموت عمل شاق.. وفاة الروائي السوري خالد خليفة عن عمر يناهز 59 عاما حقائق المثيرة حول الهرم الأكبر

 

1- يتكون الهرم من أكثر من 2.3 مليون قطعة حجرية، كل منها يزن حوالي 2.5 طن.

2- تم قطع الأحجار بدقة كبيرة، بحيث لا يتسع حتى ورقة من الورق بين الأحجار.

3- تم بناء الهرم باستخدام طريقة تسمى "الطريقة المائلة". 

4- تم بناء منحدر تدريجي من الأرض إلى قمة الهرم، ثم تم سحب الأحجار إلى الأعلى باستخدام حبال ورافعات.

5- كان الهرم الأكبر هو أطول مبنى في العالم لمدة 3800 عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهرم الهرم الأكبر هرم خوفو مصر القديمة الفراعنة الهرم الأکبر

إقرأ أيضاً:

ناسا: قمر الكويكب "دينكينيش" يتكون من شظايا هذا الجرم السماوي

توصل علماء "ناسا" بعد دراسة صور أرسلها مسبار "لوسي" الأمريكي إلى استنتاج مفاده بأن قمر الكويكب "دينكينيش" يتكون من شظيتين ملتصقتين.

اكتشف علماء "ناسا" في أثناء تحليل صور الكويكب "دينكينيش" وقمره "سلام"، التي حصل عليها مسبار Lucy لحظة اقترابه من هذا الجرم السماوي، أن القمر عبارة عن شظيتين كبيرتين من "دينكينيش" التصقتا معا كقطعة واحدة نتيجة لتفاعلات الجاذبية. 

إقرأ المزيد تلسكوب هابل الفضائي يرصد تأثيرا غير متوقع لاصطدام مهمة ناسا بكويكب "ديمورفوس"

تشير الصور أن القمر "سلام" يتكون من مركّبين منفصلين يبلغ قطرهما 210 و230 م، ومن المفترض أنهما شظيتان من كويكب دينكينيش، قذف بهما إلى الفضاء بعد أن بدأ دوران هذا الجرم السماوي بتأثير ضوء الشمس و الحرارة.

وتحقق هذا الاكتشاف من قبل مجموعة من علماء الكواكب بقيادة الباحث في معهد الجنوب الغربي للأبحاث هارولد ليفيسون أثناء دراسة الصور التي التقطها مسبار "لوسي" الأمريكي في نوفمبر 2023 أثناء اقتراب هذا المسبار من كويكب "دينكينيش". وكشفت هذه الصور عن مظهر غير معتاد للغاية للجرم السماوي.

بعد ذلك، اكتشف علماء الفلك أن هذا القمر هو كيان غير عادي، وهو عبارة عن نظام ثنائي، وهذا ما يسميه علماء الفلك بأجرام سماوية "ملتصقة" ببعضها البعض نتيجة تفاعلات الجاذبية، الأمر الذي جعل دراسة تكوين "سلام" أكثر إثارة للاهتمام، مما دفع العلماء إلى إعادة النظر في جميع البيانات التي تم جمعها خلال اقتراب المسبار منه.

وأشار تحليل الصور والقياسات الواردة من " لوسي" إلى وجود حفرة ضخمة على سطح "دينكينيش" على شكل نوع من الأخدود، وهو ما يمثل حوالي ربع الحجم الإجمالي للكويكب. وكما أظهر حسابات علماء الكواكب، فقد نشأت الحفرة نتيجة زيادة سرعة دوران "دينكينيش" في الماضي البعيد إلى بسبب التسخين غير المتساوي لسطح الكويكب.

وأدى هذا الدوران للكويكب إلى إلقاء جزء كبير من مادته في الفضاء، ما أدى إلى ظهور قرص من الغاز والغبار حول "دينكينيش". ونشأ جسمان بداخله، واقتربا فيما بعد وشكّلا القمر "سلام" واستقرت بقايا القرص على سطح "دينكينيش"، وشكلت سلسلة من التلال تحيط بالكويكب بأكمله. وكما لاحظ علماء الفلك، يشير ذلك إلى أنه حتى الكويكبات الصغيرة قد يكون لها تاريخ تكوين معقد، وهو الأمر الذي كان يعتبر غير مرجح في الماضي.

يذكر أن بعثة "لوسي" الفضائية الأمريكية انطلقت في أكتوبر 2021 لدراسة الكويكبات التي تدور بين مداري المريخ والمشتري، وأجرام سماوية تجاور أكبر كوكب في المجموعة الشمسية. ويتوقع أن يصل "لوسي" إلى منطقة المشتري في عام 2027. 

نشرت نتائج الدراسة في مجلة Nature .

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الربيعة يلتقي ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي
  • الدكتور الربيعة يلتقي ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي
  • “الهلال الأحمر” يؤمّن أكثر من 10 ملايين قطعة طبية لسيارات الإسعاف في حج هذا العام
  • أكثر من 10 مليون قطعة مستهلكات طبية لسيارات الإسعاف المشاركة بالحج
  • معلومات مثيرة عن حكم نهائي دوري الأبطال.. أتهم بقضية "مخدرات"
  • محمود حميدة رقيق القلب ونجيب الريحاني أهم من عادل إمام.. تصريحات مثيرة لـ المخرج خالد يوسف (فيديو)
  • قبل عيد الأضحى.. إحباط ترويج أكثر من 8 آلاف قطعة ألعاب نارية بالشرقية
  • خبير معلومات يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • هكذا يبدو الهرم الأكبر في مصر بلمسة من الذكاء الاصطناعي
  • ناسا: قمر الكويكب "دينكينيش" يتكون من شظايا هذا الجرم السماوي