مسقط- الرؤية

انطلقت أمس بجامعة السلطان قابوس، أعمال المؤتمر الدولي التاسع للجنة العمانية للرياضيات بعنوان "التوجهات في المناهج المبتكرة للرياضيات.. الاستراتيجيات الحديثة لتعليم وتعلم الرياضيات"، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، وبحضور عدد من الأكاديميين والمتخصصين من باحثين وتربويين ومدربين من داخل الجامعة وخارجها.

وتستمر أعمال المؤتمر لمدة 3 أيام بمشاركة 30 متحدثا من المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، كما يبلغ عدد أوراق العمل 24 ورقة إلى جانب 8 حلقات عمل متوازية ومحاضرات وجلسات.

وتنظم اللجنة العمانية للرياضيات هذا المؤتمر سنويا تحت مظلة مكتب التعاون الدولي في الجامعة.

وتحدثت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة للرياضيات، عن تشكيل اللجنة العمانية للرياضيات عام 2011 وعن فعالية اليوم العماني للرياضيات منذ عام 2015 إلى عام 2023، بالإضافة إلى جهود القافلة التدريبية ومسابقات ومعرض الرياضيات وملتقى تربويات الرياضيات وبحوث الرياضيات والعديد من الأنشطة الأخرى.

كما ألقى الدكتور محمد بن سعيد الغافري رئيسِ اللجنةِ المنظمةِ للمؤتمر كلمة استعرض فيها أهمية المؤتمر ومختلف برامجه وأعمال خلال 3 أيام. وقدمت الدكتورة نضال بنت عبدالحسين اللواتية أستاذ مساعد بقسم الفيزياء في كلية العلوم والمتحدثِ الرئيسي في المؤتمر، محاضرة بعنوان "التعلم النشط في جامعة السلطان قابوس".

ويأتي هذا المؤتمر بهدف التعريف باستراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وأهميتها، وتبادل التجارب حول تطبيق استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة في تعليم العلوم والرياضيات بالمدارس.

ويسعى المؤتمر إلى عرض أفضل الممارسات حول تمكين المعلم في هذا المجال لأجل معالجة فقد التعلم في العلوم والرياضيات، بالإضافة إلى إبراز دور الإشراف التربوي والإدارة المدرسية والمعلمين الأوائل في تبني استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة لدعم العملية التعليمية من خلال توظيف مجتمعات التعلم المهنية وغيرها، وتسليط الضوء على التقويم التربوي ودوره وفق استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة والعديد من الأهداف التي تساهم في رفع وعي قطاع ريادة الأعمال في هذا المجال، والتعرف على فاعلية أدوار الوظائف التدريسية المساندة، مثل إخصائي مصادر التعلم وفني المختبرات في تقديم الدعم اللازم لتفعيل استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة.

يشار إلى أنَّ اللجنة العمانية للرياضيات تسعى من خلال مؤتمرها الدولي السنوي توفير بيئة خصبة لعمل شراكة بحثية وتعاون علمي بين العلماء والأكاديميين والباحثين والتربويين ورواد الأعمال، إذ تركز نسخة هذا العام على استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة، والتي أثبتت كفاءتها في التعليم اتسمت بالعديد من المميزات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف

أعلن المشاركون في مؤتمر سويسرا الخاص بأوكرانيا أن تحقيق السلام "سيتطلب مشاركة وحوار كافة الأطراف"، مضيفين أن السلام في أوكرانيا يجب أن يكون مبنيا على ميثاق الأمم المتحدة.

وجاء في البيان الختامي للمؤتمر، الذي نشرته وكالة "رويترز"، فجر الأحد: "نؤكد التزامنا بالامتناع عن استخدام القوة لتهديد وحدة الأراضي أو الاستقلال السياسي لأي دولة، ومبادئ السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي لجميع الدول، بما فيها أوكرانيا، ذمن حدودها المعترف بها دوليا، بما في ذلك المياه الإقليمية، وتسوية الخلافات بوسائل سلمية مثل مبادئ القانون الدولي".

وأشار المشاركون إلى أن لديهم "رؤية مشتركة" بشأ ثلاث "نقاط أساسية"، أولاها سلامة المنشآت النووية، بما فها محطة زابوروجيه، وعملها الآمن "تحت الإدارة السيادية لأوكرانيا بالتوافق مع مبادئ الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت رعايتها"، إضافة إلى رفض "أي استخدام للأسلحة النووية في سياق الحرب المستمرة ضد أوكرانيا".

إقرأ المزيد سوناك يتحدث عن شروط "مقبولة" لكييف ينبغي على أساسها "إحلال السلام في أوكرانيا"

وتخص النقطة الثانية الأمن الغذائي، حيث أكد المشاركون في المؤتمر على أهمية عمل الموانئ على البحر الأسود وبحر آزوف دون أي عائق، ورفض الهجمات على السفن التجارية والموانئ والبنية التحتية المدنية لها.

وقال البيان إن "الأمن الغذائي لا يجوز أن يستخدم كسلاح بأي شكل من الأشكال. ويجب توريد المنتجات الزراعية الأوكرانية بحرية وبشكل آمن للدول الثالثة المعنية".

ويتعلق البند الثالث من البيان بضرورة "تبادل جميع الأسرى" وإعادة من وصفوهم بـ "الأطفال الأوكرانيين المهجرين بصورة غير شرعية وجميع الأوكرانيين الذين تم احتجازهم بصورة غير شرعية" إلى أوكرانيا.

وأكد المشاركون في المؤتمر: "نعتقد أن تحقيق السلام يتطلب مشاركة كافة الأطراف والحوار بينها، وبالتالي قررنا اتخاذ خطوات محددة في المستقبل في المجالات الآنفة الذكر بمشاركة ممثلي كافة الأطراف".

إقرأ المزيد شولتس يرى ضرورة حضور روسيا  للمؤتمرات المقبلة حول أوكرانيا

وأضاف البيان الختامي أن "ميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك مبادئ احترام سلامة الأراضي وسيادة جميع الدول يمكن أن يكون وسيكون أساسا لتحقيق سلام شامل وعادل ومستمر في أوكرانيا".

يذكر أن المؤتمر الدولي الذي عقد في سويسرا، شارك فيه ممثلو أكثر من 90 دولة. ولم تحضره روسيا.

وكانت أوكرانيا تريد حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ"صيغة زيلينسكي للسلام"، لكن البيان الختامي للمؤتمر تضمن 3 بنود فقط من البنود الـ 10 الواردة في الصيغة المقدمة من قبل كييف أصلا، والتي كانت روسيا قد اعتبرتها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • إعلان نتائج بعض الفرق الدراسية بكلية التجارة والكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • تكريم طلبة مدرسة القرآن الكريم بجامع السلطان قابوس بخصب
  • الشويهدي: الرافضون للتعديل الدستوري بمجلس الدولة هم من عرقلوا القوانين الانتخابية للجنة 6+6
  • وزير الصحة يقوم بزيارة تفقدية للجنة الصحية في بعثة الحج اليمنية بمكة المكرمة
  • قرار جمهوري بتعيين الدكتور فهيم فتحي عميدا لكلية الآثار بجامعة سوهاج
  • انطلاق المؤتمر التاسع عشر في الطب النفسي بجامعة عين شمس
  • شروط خادم التعليم المسيحيّ في الكنيسة المارونيّة
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الدوري التاسع عشر لطب النفس بجامعة عين شمس