عتق((عدن الغد )) عادل القباص

برعاية محافظ محافظة شبوة الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي،  وتحت شعار (شبوة اصالة حضارة وتاريخ ) وينظمه مكتب الثقافة بالمحافظة.

تشهد شبوة خطوات متسارعة وجهود مضنية وأستعدادات مكثفة يبذلها مكتب الثقافة بمحافظة شبوة ووسط أهتمام رسمي وشعبي منقطع النظير للعرس الشبواني لأفتتاح أضخم مهرجان يشهده وطنا الحبيب وهو المهرجان الرابع للتراث والفنون صباح غداً الثلاثاء 17/ أكتوبر /2023م .

وفي هذا السياق أكد مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة شبوة الدكتور فيصل حسين البعسي أن الدور الريادي للمكتب وأستشعارا بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه تاريخ المحافظة الثقافي الكبير ، ضرورة لامفر منها بل وواجب يمليه علينا إنتمائنا للمحافظة ولترتبتها الطيبة الطاهرة وعلينا قدر الأمكان العمل بالمساهمة في أبراز الوجه الثقافي والحضاري والفني والموروث الشعبي الذي تتمتع به محافظة شبوة عبر هذا المهرجان لنشر وإبراز بعض ماتمتلكه المحافظة من كنوز تاريخية مدفونة ولم تحصل على شرف النشر والأهتمام الكافي ، والذي فضلنا أن يكون هذا المهرجان يتسع للجميع وبمشاركة واسعة من الرواد والمبدعين والأدباء والمثقفين والمهتمين والقطاع النسائي والقطاع الشبابي بالمحافظة . وقال البعسي أننا لا ندعي الفخر بما سنقدم لهذا الغرض بقدر ما نعتبر ذلك ماهو إلا الشئ اليسير الذي يتوجب علينا القيام به حيث سعينا جاهدين بتعاون السلطة المحلية بالمحافظة وعلى رأسهم محافظ المحافظة الشيخ عوض محمد بن الوزير في تسليط الضؤ على الكثير من الفنون الشعبية والتراث والموروث الشعبي في مناطق المحافظة المختلفة وكشف النقاب عنها ، أملين أولا أن نكون قد لفتنا نظر الأخرين من الباحثين والناشرين والمهتمين والمسؤولين والمؤرخين والإعلاميين وجهات الأختصاص ودفعهم إلى خوض غمار البحث عن تاريخ شبوة الثقافي والفني والموروث الشعبي الجميل وتاريخ أبائهم وأجدادهم . وأكد البعسي أن أهداف المهرجان الذي يقام سنويا في أرض شبوة الخير والعطاء أرض الحضارات كونها قامت على اراضيها ثلاث حضارات إلى إعادة الاعتبار للموروث الثقافي والفني الزاخر لمحافظة شبوة من خلال تجسيد عناصر ومكونات التراث الشعبي الشبواني والتعريف بها في معارض واركان وفعاليات المهرجان ، وابراز تراث وحضارة محافظة شبوة محليا ودوليا ، وخلق بيئه تحاكي الماضي بما يمكن الأجيال المتعاقبة من التعرف على تراث الاباء والاجداد ويساهم في نشر الوعي لدى الشباب باهميته وضرورة الحفاظ عليه باعتباره جزء أصيل من هويتهم الثقافية ، والسبيل الأمثل للتصدي للثقافات والافكار الدخيلة ، واتاحة الفرصة للشباب لعرض ابداعاتهم ومهاراتهم الفنية والثقافية وصقل مواهبهم بالاعتماد على ارثهم الثقافي والفني الأصيل ، وتسليط الضؤ على ثقافة محافظة شبوة المتنوعة وابراز أهمية الحرف اليدوية والفنون والتقاليد والماكولات الخاصة بمحافظة شبوة ، ونشر روح الفرحة والترفيه وزراعة الأمل والابتسامة لدى المواطنين والتخفيف عليهم من وطاة اثار الحرب والمعاناة الاقتصادية في ظل الظروف الراهنة.

واشار البعسي أن محتويات وفعاليات المهرجان يتضمن اولا اركان والمعارض وتتمثل في القرية التراثية والمعرض الدائم للموروث الشعبي ، ومعرض الصور الفوتوغرافية ، ومعرض الفنون التشكيلية ، وركن العسل الشبواني ، وركن الفضيات ، وركن المنسوجات والحرف ، مشيرا أن الفعاليات والانشطة الثقافية والفنية في المهرجان الأول من نوعه بهذا المستوى الرفيع تتمثل في حفل الافتتاح الكرنفالي المهيب والسمرة الشبوانية ومن روابي شبوة مشاركات المديريات ال 17 ، وعرض الأفلام القصيرة، والعروض المسرحية، والصباحيات الشعرية (عامي- فصيح) ومحاضرات فكرية وتوقيع اصدرات شبوانية وغيرها من الفعاليات إضافة إلى مفاجأت أخرى في أنتظار الضيوف والزواروعلى مدى ثلاثة أيام وسيكون المهرجان مبهر وهو الاضخم في تاريخ المحافظة والبداية في ملعب الخليفي بمدينة عتق ثم مركز الشاعر يسلم بن علي الثقافي ، وهي دعوة مفتوحة للحضور لمختلف شرائح المجتمع دون أستثناء ، شاكرا كل من ساهم وعمل وشارك في إنجاح هذا المهرجان البهيج ، باعتباره حدثا هاما يعكس المخزون الثقافي والحضاري والفني لمحافظة شبوة .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: محافظة شبوة

إقرأ أيضاً:

غضب المثنى الى التهدئة قبل أن يطرق أبواب العاصمة ويهدد بالامتداد

11 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بدأت اللجنة المشتركة بين الحكومة والمتظاهرين في المثنى بالتدقيق في قضايا الفساد في محافظة المثنى بعد لقاء مفاجئ جمع رموز التظاهرات وقائدهم القيادي في الحشد الشعبي حميد الياسري مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. حيث ينتظر المتظاهرون استجابة الحكومة ونتائج التحقيق قبل العودة إلى الاحتجاجات.

وفي الوقت نفسه، تراقب أحزاب لها نفوذ في المثنى التطورات بحذر، خاصةً مع وجود خلافات بين الياسري وتلك الأحزاب وفصائل في الحشد الشعبي. وكان من المخطط أن تنطلق التظاهرات يوم الأربعاء في المثنى، وقد تنضم إليها مدن أخرى.

وتعرض الياسري في اليومين الماضيين لحملة مضادة من قبل بعض الأحزاب، في حين لم يعلن التيار الصدري موقفًا رسميًا، لكن أنصاره يتعاطفون مع التظاهرات. وتتخوف الأحزاب من امتداد التظاهرات إلى مدن الوسط والجنوب.

وطالب الياسري بتعيين “حاكم عسكري” في المثنى، وإذا حدث ذلك في المدن الأخرى، فقد يعني سقوط الحكومة. وفي محاولة لتهدئة التصعيد، خصص رئيس الوزراء مبلغًا قدره 37 مليار دينار للمحافظة.

وتهدف التظاهرات إلى غلق المكاتب الاقتصادية في المثنى، وإشراف المتظاهرين على المشاريع الحكومية في المحافظة.

وفي محافظة المثنى جنوب العراق، يشهد الحراك الشعبي تصاعدًا منذ الأسبوع الماضي.

ويتظاهر المحتجون احتجاجًا على سوء الخدمات وغياب فرص العمل والتوظيف، وخاصة في محافظتي ذي قار والمثنى.

وتعتبر محافظة المثنى الأكثر فقرًا حسب بيانات حكومية .

ومن المتوقع أن يمتد الحراك لباقي محافظات الجنوب والوسط ما لم تتم تلبية مطالب المحتجين.

يُذكر أن محافظة المثنى كانت أحدى معاقل الحراك الشعبي في جنوب العراق خلال احتجاجات “تشرين” في أكتوبر 2019 .

تتضمن مطالب المحتجين الإصلاح السياسي والاقتصادي، ومحاربة الفساد، وتوفير فرص العمل للخريجين، واستعادة سيادة الدولة .

ويعتبر توسع واستمرار التظاهرات مؤشرًا على حجم الرفض الشعبي للسياسة غير الرشيدة في المنطقة .

وتفيد مصادر المسلة انه يجري الآن تحشيد لمظاهرات مرتقبة في مدينة السماوة.

و يرفض المحتجون الفساد في المؤسسات الحكومية ويطالبون باتخاذ إجراءات صارمة لمحاسبة المسؤولين عن الفساد.

ويطالب المحتجون بتوفير فرص العمل للشباب والخريجين، حيث يعاني الكثيرون من البطالة وفي تحقيق إصلاحات سياسية تعزز الديمقراطية وتحقق مشاركة المواطنين في صنع القرار.

ويعارض المتظاهرون المكاتب الاقتصادية للأحزاب  ويعتبرونها  مراكزًا لجني الأموال والسيطرة على مقدرات الدولة وتستنزف عمل الوزارات وتعطل مشاريع الاستثمار.

و يشكك المتظاهرون في نزاهة هذه المكاتب ويرونها مصدرًا للفساد والتلاعب بالموارد الاقتصادية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يفتتح المعرض الرابع لمبادرة "ايادي مصر" لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية بديوان المحافظة
  • غضب المثنى الى التهدئة قبل أن يطرق أبواب العاصمة ويهدد بالامتداد
  • بدء التشغيل التجريبي لديوان عام محافظة دمياط
  • "التحول" و"الطاحونة الحمراء" اليوم في مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • برعاية وزير الداخلية.. شاهد انطلاق الاستعراض العسكري لقوات أمن الحج
  • الأوقاف تعلن انطلاق الأسبوع الثقافي في 11 محافظة
  • مهرجان ألف للموسيقى العربية الحديثة| موعد ومكان حفل راغب علامة
  • غرق عشرات المهاجرين الافارقة بسواحل شبوة
  • مولوجي: إعادة فتح صندوق دعم السينما والآداب والفنون في 2025