الوحدة نيوز:

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات أعمال المؤتمر العلمي الأول لأمراض الجهاز الهضمي والكبد، الذي تنظمه جامعة صنعاء، بالتعاون مع الجمعية اليمنية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والقنوات المرارية والبنكرياس والتنظير الداخلي.

يشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين نخبة من الأطباء والأكاديميين اليمنيين والعرب وكوكبة من أطباء الجهاز الهضمي والكبد من عدد من المستشفيات وطلاب كليات الطب بالجامعات اليمنية، لمناقشة عدداً من الأبحاث العلمية المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي والكبد والتعرف على الطرق والوسائل الحديثة في مجال زراعة الكبد، وكذا المسببات الخاصة بالفشل الكبدي وارتفاع الضغط الوريدي البائي والتخثر في أمراض الكبد.

وفي الافتتاح، دعا رئيس الجمعية اليمنية لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والقنوات المرارية والبنكرياس والتنظير الداخلي – رئيس المؤتمر الدكتور محمد الحيمي، إلى ضرورة إنشاء المعهد القومي لأمراض الجهاز الهضمي والكبد لدعم الأبحاث ودراسة أسباب انتشار أمراض الجهاز الهضمي والكبد في اليمن وطرق الوقاية والعلاج بصورة مبكرة.

مؤكداً على أهمية الدور التي تلعبه مراكز الإشعاع العلمي والمؤسسات التعليمية في الجامعات لتطوير ودعم البحث العلمي في مختلف المجالات والذي به ترتقي الشعوب والأمم.

وأشار إلى أن البحث العلمي في مجال الطب السريري يواجه صعوبات جمة في فروعه المختلفة الباطنية والجراحية وخصوصاً الطب الباطني الذي تشكل منه برامج الدراسات العليا والماجستير والدكتوراه باعتبارهما القاعدة الصلبة في تطور العملية الطبية المرتكزة على النظرة العميقة لطبيعة المشاكل المرضية والمسببات والتحليل العلمي والنتائج المحصلة من الواقع الجغرافي للمناطق اليمنية.

ولفت إلى الدور الرائد لجامعة صنعاء بكوادرها وكلياتها ومراكزها المختلفة والذين أنجزوا الكثير من الأبحاث العلمية وبالذات في كليات الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والصيدلة والتي كانت مستندة من الواقع الصحي في اليمن والعلوم الصحية التطبيقية والسريرية.

كما وجه الحيمي، الدعوة للجهات المعنية ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني لدعم البحث العلمي في جميع المجالات وبالذات في المجال الصحي وأمراض الكبد والجهاز الهضمي على وجه الخصوص.

وقال في ختام كلمته، “أن العدوان والحصار كان لهما أثراً بالغاً على كل مناحي الحياة ومنها البيئة والوضع الصحي للمواطن اليمني، وانتشار عدد من الأمراض المختلفة التي لم تكن معهودة من قبل جراء مخلفات القصف إضافة إلى التأثير البالغ للحصار على مسيرة البحث العلمي”.

عقب ذلك بدأت جلسات أعمال المؤتمر العلمي الأول لأمراض الجهاز الهضمي والكبد برئاسة الدكتور عبد الكريم شيبان، والدكتور أكرم الحاج والدكتور ناجي حومش، واستعرضت أبحاث علمية تحكي عن ماهية الفشل الكبدي والمسببات وطرق العلاج.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر

مقالات مشابهة

  • تطورات تقنية الحقن المجهري في المؤتمر العلمي بنقابة التطبيقيين بالدقهلية
  • أطعمة ومشروبات هامة لمشاكل الجهاز الهضمي
  • 11 نصيحة لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي والنزلات المعوية.. اعرف أعراضها
  • توصيات المؤتمر السنوي العاشر لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد بالإسكندرية
  • الصحة تكشف تطورات الحالة الصحية للمصابين بأعراض الجهاز الهضمي في أسوان
  • «الصحة»: تحسن في الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي بأسوان
  • «وزارة الصحة» تكشف تفاصيل الحالات المصابة بأعراض الجهاز الهضمي بأسوان
  • بالأسماء والصور.. الشرعية تدين اقتحام منازل قيادات المؤتمر بصنعاء واختطافهم بعد دعواتهم للاحتفال بالثورة اليمنية الخالدة 26 سبتمبر
  • بدء الجلسات العلمية لـ مؤتمر «الجمعية العلمية لأمراض الصدر والعلاج بالتبريد» بالإسكندرية
  • الأربعاء.. المكتبة المركزية بجامعة حلوان تنظم المؤتمر العلمي التاسع عشر لأدب الأطفال