بدأ سوق الأسر المنتجة في استقبال زواره في مشروع الرامس بوسط العوامية، والذي ينظمه مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف، خلال الفترة المسائية من الإجازة الأسبوعية من كل أسبوع "الجمعة والسبت".

واكتظت أرجاء السوق في يومها الأول بالعديد من الزوار، والذين توافدوا على محلات الأسر المنتجة البالغ عددهم 30 أسرة من المسجلين بالضمان الاجتماعي والجهات الحكومية الأخرى والجمعيات الخيرية والأهلية والحاصلين على وثيقة العمل الحر.

أخبار متعلقة القطيف.. 30 موقعاً مجانياً للأسر الضمانية في ”الرامس“خطوات تعديل رقم الهاتف في الضمان الاجتماعي المطورصور| متقاعدة تؤسس مشروعًا خيريًا للتدريب على صناعة الأغذية الطبيعية

سوق الأسر المنتجة بوسط العوامية يحتضن أعمالًا فنية ومأكولات شعبية- اليوم

وتنوعت مشاركة الأسر بين الأعمال والمشغولات اليدوية، ومنها التطريز وصناعة البهارات والاكسسورات والمأكولات الشعبية وفن الريزن وغيرها.

فيما تضمن السوق ركنًا خاصًا بالضمان الاجتماعي، الذي هدف إلى تمكين المواطنين من التعرف على برامج الضمان الاجتماعي والتمكين، وتوجيههم بشكل صحيح للتسجيل في النظام المطور.

سوق الأسر المنتجة بوسط العوامية يحتضن أعمالًا فنية ومأكولات شعبية- اليوم

تمكين الأسر المنتجة

قال مدير مكتب الضمان الاجتماعي، حسين أبو السعود لـ"اليوم"، إن سوق الأسر المنتجة يجري تنظيمها بالشراكة مع إدارة مشروع الرامس، ضمن اتفاقية لتوفير 30 موقعًا للأسر الضمانية والأسر المسجلة في الجمعيات الخيرية دون مقابل.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تمكين الأسر الضمانية من إيجاد فرص عمل لعرض منتجاتها وتسويقها، وتحقيق دخل مادي لها، وتعزيز مشاركتها في المجتمع.

سوق الأسر المنتجة بوسط العوامية يحتضن أعمالًا فنية ومأكولات شعبية- اليوم

وأوضح أن ذلك يأتي تنفيذا لرسالة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بهدف تمكين الفرد والمجتمع والمؤسسات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية وكذلك الارتقاء بحقوق الإنسان بسوق العمل.

وأكد أبو السعود، أن السوق شهدت تنوعًا بالخدمات والمنتجات اليدوية المختلفة من المأكولات الشعبية.

سوق الأسر المنتجة بوسط العوامية يحتضن أعمالًا فنية ومأكولات شعبية- اليوم

مشاركات متنوعة

من جهتها، قالت إحدى المشاركات بسوق الأسر المنتجة، جيهان المسكين، في مجال "فن الديكوباج"، إنها تعمل على عدة خامات منها الزجاج والفخاريات والسيراميك، مشيرة إلى أن المنتج النهائي يكون حسب رغبة الزبون، مقدمة الشكر لمكتب الضمان الاجتماعي لإتاحة الفرصة لها للاشتراك في سوق الأسر المنتجة.

وقالت نورة المبشر، إحدى المشاركات بالسوق، إن منتجاتها الغذائية مثل المربى والمكدوس والمعبوج إضافة إلى أنواع متنوعة من الشاي، خالية تمامًا من المواد الحافظة ومن الزيوت المهدرجة، مشيرة إلى أنها تعتمد على على النباتات الموسمية المزروعة في المملكة.

سوق الأسر المنتجة بوسط العوامية يحتضن أعمالًا فنية ومأكولات شعبية- اليوم

وكشف الباحث سامي النابود، أن سوق الأسر المنتجة عبارة عن سوق شعبية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ويتضمن عدة أركان منها ركن التعريف بمنصة الدعم والحماية الاجتماعية، والذي يقدم إجابات عن استفسارات خاصة بالمنصة منها الدعم الخاص من منصة الدعم، وكيفية استفادة الأسر من التسويق أو المشاركات في الأسواق المتنقلة أو المهرجانات.

ويعد مشروع "الرامس" أحد المشاريع التنموية الكبرى في محافظة القطيف، ويهدف إلى إعادة تأهيل وسط العوامية، وتحويلها إلى مركز ثقافي وتجاري واقتصادي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: القطيف الأسر المنتجة سوق الأسر المنتجة العوامية الضمان الاجتماعي الضمان الاجتماعی إلى أن

إقرأ أيضاً:

«التضامن» توزع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع «الأوقاف» قبل العيد

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أنَّه ضمن الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك ودعماً للأسر الأولى بالرعاية جار توزيع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية، والذين يسجلون درجات فقر مرتفعة في قاعدة بيانات الأسر الفقيرة والقريبة إلى الفقر الخاصة ببرنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» على مستوى جميع محافظات الجمهورية، علماً بأنَّ توزيع لحوم الأضاحي يتم باستمرار بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وأكّدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنَّ ذلك يأتي ضمن توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، إذ تمّ توجيه مديريات التضامن الاجتماعي بسرعة التنسيق لضمان وصول اللحوم للأسر، وتغطية أكبر عدد ممكن من غير القادرين، من خلال حوكمة عملية التوزيع لتحقيق الشفافية والعدالة.

وأضافت القباج أنَّ التمويل يتمّ بمساهمات نقدية من وزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي وبتوفير اللحوم من وزارة التموين والتجارة الداخلية، وقد قدمت وزارة التضامن الاجتماعي قرابة الـ150 مليون جنيه خلال الثلاثة عشر شهراً الماضية، بالإضافة إلى أكثر من 230 مليون جنيه مقدمين من وزارة الأوقاف، وذلك لتغطية توزيع اللحوم على مدار العام بالتنسيق مع وزارتي الأوقاف والتموين والتجارة الداخلية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوزيع اللحوم على الأسر الأولى بالرعاية، والتي يوجد بها فئات ضعيفة، بما يشمل أفقر المستفيدين من برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» على مدار العام، ومن المقرر أن تتوالي عمليات التوزيع شهرياً على الأقل بإجمالي 40 طناً من اللحوم كل شهر قابل للزيادة.

وأوضحت وزيرة التضامن أنَّ الوزارة وزعت خلال الفترة من يناير 2023 إلى إبريل 2024 نحو 2.5 مليون سلة غذاء و1000 طن لحوم على مستفيدي برنامج الدعم النقدي، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف، هذا وقد شهد شهر رمضان المعظم الماضي توزيع كوبونات على 20 ألف أسرة من مستفيدي برامج الدعم النقدي بقيمة 5 ملايين جنيه، كما تعاون برنامج تكافل وكرامة مع برنامج «وعي» للتنمية المجتمعية، بتوزع 155 ألف ألف سلة طعام على أسر تكافل الذين التزموا بمشروطية الرعاية الصحية. 

وأشارت القباج إلى أنَّه تمّ رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى مبكرًا، إذ تمّ التوجيه بفتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار الـ24 ساعة خلال عطلة العيد لمتابعة أي مستجدات وإرسال تقارير دورية لحل أي مشكلات أولًا بأول ومن خلال الهلال الأحمر المصري، ويتمّ وضع خطة شاملة للاستعداد تتضمن عددًا من المحاور، تشمل المتابعة من خلال مركز عمليات إدارة الأزمات والكوارث في الهلال الأحمر المصري، بالإضافة إلى تكثيف فرق الطوارئ والإغاثة بجميع المحافظات وتأكّيد جاهزية المخازن الفرعية والاستراتيجية والتنسيق مع أجهزة المحافظة.

مقالات مشابهة

  • الموارد البشرية: التسجيل بمنصات البحث عن عمل إلزامي لاستمرار الضمان الاجتماعي
  • بعد موافقة الشيوخ.. تعرف على موارد صندوق تكافل وكرامة لتمويل برامج الضمان الاجتماعي
  • موعد صرف المكرمة الملكية 1445 لمستفيدي الضمان الاجتماعى
  • توضيح مهم من الضمان الاجتماعي
  • 4 أسباب توقف الدعم النقدي للمستفيدين من قانون الضمان الاجتماعي.. اعرف التفاصيل
  • الاستثمار في صحة الأطفال.. تعرف على أهداف قانون الضمان الاجتماعي الموحد بعد إقراره
  • بالتعاون مع «الأوقاف».. وزيرة التضامن تعلن توزيع 100 طن لحوم على الأسر الفقيرة
  • «الموارد البشرية» توضح موقف المطلقة التي ليس لديها أبناء من الضمان
  • "التضامن": 4.7 مليون من الأسر الأولى بالرعاية تستفيد من "التمكين الاقتصادي"
  • «التضامن» توزع 100 طن لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع «الأوقاف» قبل العيد