استقبلت غرفة القاهرة التجارية برئاسة أيمن العشري وفدًا من غرفة أوتكال الهندية للتجارة والصناعة مكونًا من 15 عضوًا لبحث سبل جديدة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين.

غرفة عمليات لمتابعة تصويت أبناء الجاليات المصرية حول العالم في الانتخابات الرئاسية الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن انقطاعه عن الاتصال بشكل كامل عن غرفة العمليات في قطاع غزة

 


واستقبل الوفد الهندي نيابة عن رئيس غرفة القاهرة نائبي رئيس الغرفة شريف يحيى وسيد النواوي في حضور  عضوي مجلس إدارة الغرفة إيهاب سعيد  والدكتور مصطفى عبد القادر  ، وعدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الشُعب التجارية في الأنشطة المختلفة.


ومن بين التخصصات التي تضمنها الوفد الهندي " السياحة - الحديد والصلب - المأكولات البحرية – الألومنيوم - الملابس".

 


ورحب أيمن العشري رئيس غرفة القاهرة التجارية في كلمته التي ألقاها نيابة عنه شريف يحيى نائب رئيس غرفة القاهرة بالوفد الهندي ، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تأتي تاكيدًا للصداقة والعلاقات التاريخية بين البلدين، ولتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية وتنشيط عمليات التصدير والاستيراد ، متمنيًا أن تحقق هذه الزيارة غرض الغرفتين في زيادة التبادل التجاري والاستثماري لدعم اقتصاد بلدينا.
وقال "يحيى" إن غرفة القاهرة تعتبر من أعرق الغرف التجارية ليس في مصر فقط بل في الشرق الأوسط ، فهي غرفة عمرها 110 عام ، وتمثل ثروة من الشُعب التجارية في مختلف القطاعات ، ومن ضمن أهدافها إيجاد سبل اتصال مناسبة بين المُصدرين والمستثمرين والمستوردين المصريين ونظرائهم في الدول المختلفة ، فضلًا عن التنسيق مع المؤسسات الاقتصادية في مصر وخارجها لدعم العلاقات الاقتصادية بشكل عام ، وتسعى الغرفة التجارية للقاهرة إلى إيجاد سبل التعاون المناسبة بين منتسبيها في الأنشطة المختلفة ونظرائهم من الغرف التجارية والصناعية في كافة الدول لتحقيق أعلى مستويات التعاون الاقتصادي.

 


وأشار نائب رئيس غرفة القاهرة أننا نطمح من لقائنا اليوم أن نحقق زيادة في حجم التبادل التجاري والاستثماري المشترك في ظل العلاقات القوية التي تربط بلدينا من خلال زيادة عمليات التبادل التجاري ، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة لدى البلدين وتطويع ذلك في تعاملات تفيد اقتصادي مصر والهند ، حيث بلغت الصادرات المصرية للهند وفقًا لمكتب التمثيل التجاري المصري ما قيمته 2 مليار دولار عام 2022/2023 مقارنة بما قيمته 3.5 مليار دولار 2021/2022 فيما بلغت الواردات المصرية من الهند خلال العام المالى 2022/2023 ما قيمته 4.1 مليار دولار.


وتضمنت أهم الصادرات المصرية للهند خلال عام 2022 البترول - والغاز الطبيعي بقيمة 1198مليون دولار، والأسمدة 510 مليون دولار ، والقطن الخام 91 مليون دولار، والفوسفات 180 مليون دولار، والبرتقال الطازج 48 مليون دولار ، والفوسفوريك أسيد 141 مليون دولار، والأمونيا 110 ملايين دولار، وكربونات الكالسيوم 40 مليون دولار.


فيما تمثلت أهم الواردات المصرية من الهند خلال عام 2022 في اللحوم وبلغت قيمتها نحو 492 مليون دولار، والمنتجات البترولية 897 مليون دولار، والمنتجات الكيماوية 340 مليون دولار، والقطن 240 مليون دولار، والسيارات 209 ملايين دولار ، والالات والمعدات 259 مليون دولار، والحديد والصلب 457 مليون دولار، والمنتجات البلاستيكية 127 مليون دولار، والآلات والمعدات الكهربائية 117 مليون دولار.


وأكد "يحيى" أن مصر تمر بمرحلة ازدهار وتنمية غير مسبوقة في السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة منها البنية التحتية غير المسبوقة من شبكة طرق وكباري وكهرباء ومدن صناعية كبرى في مختلف المحافظات المصرية ومشروعات قومية ضخمة توفر فرص استثمارية في كثير من المجالات مثل " الصحة - التعدين - الزراعة - الطاقة – اللوجستيات - المواصلات – الكيماويات - الأدوية - المنسوجات – الجلود - العقارات والمقاولات - تكنولوجيا المعلومات " وغيرها من المجالات المُتاحة في مصر حاليًا ، والتي تعتبر فرصة ليستفيد منها الجانب الهندي ، خاصة في ظل الدعم والمساندة الكبيرة من القيادة السياسية المصرية ، على رأسها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم بقوة للاقتصاد والاستثمار والمستثمرين قائلًا "الدليل على ذلك افتتاح " فخامة الرئيس " بنفسه أول أمس السبت الملتقى والمعرض الدولي للصناعة ، وهو ما يؤكد حرصه على دعم الصناعة ومساندتها ، وهذا ما يجب أن نستفيد منه ويكون وقودًا للعلاقات الثنائية في جميع المناحي الاقتصادية.
وشدّد نائب رئيس غرفة القاهرة على أنه نتطلع من خلال هذا اللقاء إلى أن تكون هناك شراكات مصرية هندية جديدة على الصعيد التجاري والاستثماري في ظل حزمة الحوافز والإعفاءات التي تقدمه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غرفة القاهرة التجارية غرفة القاهرة الهندي الهند التبادل التجاري والاستثماري التبادل التجارى التجاری والاستثماری رئیس غرفة القاهرة التبادل التجاری ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

"التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية برئاسة الدكتور شريف الجبلي، اجتماعا موسعا مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري بكل من كوت ديفوار والسنغال وأوغندا قبل استلام مناصبهم في تلك الدول لأول مرة،  وبدعوة موجهة من اللجنة للتعرف عليهم وبحث سبل التعاون المشترك وإمداد الأعضاء بفرص الاستثمار المتاحة.

شارك في الحضور تامر كريم، رئيس مكتب التمثيل التجاري بالسنغال، 
ومحمد علي، رئيس مكتب التمثيل تجاري بأوغندا، وهشام حسام، رئيس مكتب التمثيل التجاري بكوت ديفوار، كما حضر الاجتماع هشام مدكور أبو العز، عضو مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، ومحمود عودة، عضو غرفة الجلود، ومحمد عبد الفتاح عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات النسيجية، وشيماء عليبة عضو صناعات الهندسية، محمد سليمان عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، وممثلي عن أماني عصفور.

وقال الدكتور شريف الجبلي، إن اللجنة تدرس التعامل مع أفريقيا، مشيرا إلى أن السنغال وكوت ديفوار من أهم الأسواق في غرب أفريقيا، كما تعد أوغندا من أهم الدول في شرق أفريقيا.

وأوضح، أن اللقاء تناول التعريف المشترك بين ممثلي مكاتب التمثيل التجاري وعرض أهم التحديات وضرورة العمل على حلها خلال الفترة المقبلة وكيفيه التعاون المشترك ، مشدداً على أهمية التركيز على الصادرات في الأساس بالنسبة للسوق الأفريقية.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن اتحاد الصناعات المصرية بكل الغرف الصناعية يعتبر بيت الصناعة في مصر ويهتم عن طريق لجنة التعاون الأفريقي بتطوير الصادرات المصرية إلي أفريقيا، وهناك جزء خاص بالاستثمارات لكن التركيز في الوقت الحالي على الصادرات في المقام الأول.

ولفت الجبلي، إلى أن الصادرات المصرية إلى أفريقيا لم تصل إلى المستوى المطلوب حتى الآن وعلى الرغم من وصولها إلى 6 مليارات دولار ولكن الجزء الأكبر منها للشمال الأفريقي مثل ليبيا وتونس والجزائر والمغرب ويمثلون الجزء الأكبر وهو ليس المستهدف حالياً.

كما أوضح، أنه تم عمل بعثات تجارية إلي عدد من الدول الأفريقية مثل السنغال، مشيراً إلى عدم وجود بنوك مصرية في أفريقيا من ضمن التحديات التي تعوق تأمين الصادرات إلى السوق الإفريقية.

وأكد الجبلي، على أهمية التعاون في المنتجات المصرية سواء مواد بناء أو منتجات جلدية أو صناعات غذائيه و منتجات هندسية وصناعات كيماوية، ولكن تفتقر للمعلومات الكافيه للسوق الأفريقي، مطالباً بتقديم دراسات كافيه للسوق في كل دولة وعن احتياجات السوق بشكل أوضح من السلع مما يسهل عمليات التصدير.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن دراسة السوق ومعرفة احتياجاته من أهم عوامل نجاح التصدير قبل القيام باختراق السوق والتوجه للتصدير إلي أي دولة وهو ما نركز عليه في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن مكاتب التمثيل التجاري هي الزراع الأساسي للتصدير خلال الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أن اتحاد الصناعات المصرية يمتلك إمكانيات كبيرة في الصناعة مؤخراً أصبحت مصر لديها كثير من الصناعات تامة الصنع على أعلى مستوى وأعلى جودة ويمكن استغلالها أكثر من ذلك في التصدير.

وأكد ممثلو مكاتب التمثيل التجاري، أن هناك  فرص واعدة للاستثمار في تلك الدول، كما ستعمل المكاتب من خلال طلبات الشركات.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • مدبولي ونائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية يترأسان جلسة مباحثات موسّعة.. صور
  • جلسة مباحثات موسّعة لبحث ملفات مشتركة بين مصر وغينيا الاستوائية
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن في 2023
  • الإحصاء: 864 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 2023
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • "التعاون الأفريقي" باتحاد الصناعات تبحث فرص الاستثمار مع ممثلي مكاتب التمثيل التجاري
  • مباحثات سورية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري
  • إبرام 4 مذكرات تفاهم للارتقاء بالتعاون التجاري والاقتصادي المشترك