الخليج الجديد:
2024-06-02@20:07:49 GMT

من يقود الحملة البرية وما غايتها؟

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

من يقود الحملة البرية وما غايتها؟

من يقود الحملة البرية وما غايتها؟

هل نجح روزنفيلد في اكتساب ثقة الجنود بعد عملية الإنزال التي قامت بها المقاومة أول أمس في قاعدة إيرز؟

الروح المعنوية عنوان المرحلة لجيش الاحتلال، وهو ما تعكسه بيانات وخطابات ومنشورات وصور يتداولها أفراد الوحدات العسكرية الاسرائيلية لرفع المعنويات.

الاحتلال يفتقد قيادة سياسية وعسكرية حقيقة قادرة على المضي قدماً في معركة طويلة مما يفسر تنامي الدور الامريكي وكشف قواعد عسكرية أمريكية قرب قطاع غزة.

قادة الاحتلال يخوضون معركة لا زالت خاسرة لإقناع الجنود بالتقدم؛ فالخشية من عصيان الأوامر وانسحابات عشوائية تقلق القادة، وتوحي بإمكانية تكرار سيناريو 7 أكتوبر.

* * *

أبي روزنفيلد قائد قسم غزة قال في بيان لجنوده: "أنا أثق بكم"، وذلك في معرض حديثه عن اطلاق الحملة البري على قطاع غزة، ولكن هل يثق الجنود في قائدهم؟! هذا سؤال تصعب الاجابة عنه في ظل الصراع الدائر بين نتنياهو وأركان حكومته وقادته العسكريين والامنيين.

هل نجح روزنفيلد في اكتساب ثقة الجنود بعد عملية الإنزال التي قامت بها المقاومة أول أمس في قاعدة إيرز؟

يصعب معرفة ذلك ولكنه يأمل ان تؤدي صور الاختراق الذي حققته المدرعات الاسرائيلي وصولا الى نقطة مكشوفة على شارع صلاح الدين وقصف سيارة مدنية في تحقيق ذلك عبر التسويق لإنجاز عسكري يعكس حنكته وقدراته في التخطيط والقيادة.

الروح المعنوية عنوان المرحلة بالنسبة لجيش الاحتلال، وهو ما تعكسه البيانات والخطابات والمنشورات والصور التي يتم تداولها بين افراد الوحدات العسكرية الاسرائيلية لرفع المعنويات.

قادة الاحتلال يخوضون معركة لا زالت خاسرة لإقناع الجنود بالتقدم؛ فالخشية من عصيان الأوامر وما يتبعها من انسحابات عشوائية تقلق القادة، وتوحي بإمكانية تكرار سيناريو السابع من اكتوبر، وهو هاجس لا زال يسيطر على عقول القادة والساسة.

الاحتلال يخوض معركة معنويات تعكسها عمليات القصف المجنونة يتبعها محاولات اختراق محدودة خاطفة واستعراضية، وهو استعراض له اهداف مزدوجة رفع المعنويات والضغط على المقاومة الفلسطينية وصولا الى هدنة وصفقة لاستعادة المحتجزين والأسرى، وتعليق العملية العسكرية بحجج انسانية يأمل الاحتلال ان توفر له سلما للنزول عن شجرة الأهداف الكبيرة وصولا الى ترتيب البيت الداخلي الاسرائيلي المتهاوي.

الاحتلال يفتقد لقيادة سياسية وعسكرية حقيقة قادرة على المضي قدماً في معركة طويلة، وهو ما يفسر تنامي الدور الامريكي وكشف عن قواعد عسكرية امريكية بالقرب من قطاع غزة؛ حقيقة تضيف بعدا عميقا لعنصر الثقة المفقود عن تحقيق اي هدف عسكري في المرحلة الحالية.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | السبيل

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة الاحتلال 7 أكتوبر الدور الأمريكي الحملة البرية الكيان الصهيوني الروح المعنوية جيش الاحتلال قادة الاحتلال المقاومة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

«اتعمل لهم كمين».. «القسام» تنشر فيديو للحظة استهداف جنود الاحتلال داخل نفق في جباليا

المقاومة الفلسطينية.. نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، اليوم السبت 1 يونيو 2024، مقطع فيديو يكشف عن تفاصيل استدراج مقاتليها قبل أسبوع قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى نفق في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة وإيقاعهم بين قتيل وجريح وأسير.

فيديو القسام

وبدأ الفيديو مستعرضا بعض المشاهد التي يظهر فيها فشل جنود الاحتلال، ومعها جزء من كلمة أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام، الذارع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، لافتا فيها إلى أن الاحتلال يرمي بجنوده في شوارع غزة ليتم اصطيادهم كالدجاج، ثم انتقل الفيديو ليوثّق تاريخ العملية والذي وافق، يوم السبت 25 مايو 2024.

وعن تفاصيل العملية، أوضح الفيديو، أن مقاتلي القسام، استدرجوا جنود الاحتلال إلى نفق، ثم أدخل الاحتلال طائرة «درون» إلى عين النفق لاستكشافه ولكنها فشلت في رصد المقاومين، وبمجرد خروج الطائرة، تقدم المقاومون إلى مكان الكمين حسب الخطة المتفق عليها مسبقاً.

وأضاف الفيديو، أنه عند وصول الجنود للكمين داخل النفق، اشتبك المقاومون معهم من مسافة صفر، وأجهزوا على اثنين من الجنود وفجروا عين النفق، مضيفا أن الاحتلال حفر بعدها المنطقة المحيطة بعين النفق وصولاً إلى مساره وأدخل الجنود مجدداً لاعتقاده أن المقاومين انسحبوا من المكان.

وتابع: «على عكس توقعات الاحتلال، وقع جنوده في كمينٍ جديد داخل النفق، حيث زرعوا عبوات مموهة، وعندما أدخل العدو قوة إسناد إضافية اشتبك معها المقاومون وفجّروا عبوة بها، ثم فجروا النفق بعد الانسحاب منه».

وأكد أن العملية أوقعت جنود الاحتلال بين أسير وجريح وقتيل، واستولى المقاومون على عتاد عدد من الجنود.

وأشارت «القسام» إلى أن ما سُمح بنشره، هو هوية وصورة أحد الجنود الذين قُتلوا واحتجزت كتائب القسام جثتهم.

ووجهت «القسام، في ختام الفيديو رسالة لعائلات قتلى ومحتجزي الاحتلال، جاء فيها: «أنتم تعرفونه جيداً، لماذا تكذبون على جمهوركم؟، هل هو من المرتزقة الذين لا تعلنون عنهم منذ 7 أكتوبر؟ أم عنصريتكم حاضرة حتى في التفريق بين قتلاكم؟!».

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم السبت 1 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم الـ239 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى، 36379 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى82407 مصابين.

قتلى جيش الاحتلال في شهر مايو 2024

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أمس الجمعة 31 مايو 2024، عن عدد القتلى العسكريين في شهر مايو، خلال معاركهم في قطاع غزة، وجاء كالتالي:

- مقتل 4 جنود في معارك حي الزيتون.

- مقتل 11 ضابطًا وجنديًا في معارك رفح.

- مقتل 12 ضابطًا وجنديًا، في معارك جباليا.

- مقتل 3 ضباط وجنود في معارك بيت حانون.

«القسام» تكشف عن قنص اثنين من جنود الاحتلال في شمال غزة

بعنوان «ما سمح بنشره».. رسالة مهمة لكتائب القسام بعد قليل

لحظة استهداف القسام لجنود وآليات الاحتلال في رفح «فيديو»

مقالات مشابهة

  • جندي إسرائيلي يلقي قنبلة على مكتب وزارة الحرب
  • على أبواب غزة.. هل تدفع المقاومة جنود الاحتلال إلى الانتحار؟
  • الفصائل الفلسطينية تكذب الاحتلال وتنشر فيديو لأسر جنود إسرائيليين في جباليا
  • «اتعمل لهم كمين».. «القسام» تنشر فيديو للحظة استهداف جنود الاحتلال داخل نفق في جباليا
  • سرايا القدس: نخوض معركة أمنية معقدة للحفاظ على أسرى الاحتلال
  • المقاومة الفلسطينية تشتبك مع قوة صهيونية في مخيم جباليا شمال قطاع غزة وتوقع أفرادها بين قتيل وجريح
  • السيد نصر الله: غزة معركة وجود.. وجبهة الجنوب قوية وضاغطة
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يقود معركة استعادة الاقتصاد اليمني والعملة الوطنية وينسف رواية زعيم الحوثيين ويعلن : قراراتنا سيادية وليس لها أي صلة باي جهات داخلية او إقليمية
  • حركة الجهاد الإسلامي: نخوض معركة مصير والأسرى لن يخرجوا إلا ضمن صفقة تبادل
  • السكرتير العام المساعد لـ بنى سويف يقود حملة مكبرة لرفع المخلفات ومراجعة تراخيص البناء