علقت نوادي الأدب بمحافظة القليوبية، نشاطها بسبب مطالبة الموظف المسؤول عن الشؤون المالية، كل الأعضاء باستخراج الفاتورة الإلكترونية، ما دفعهم لتقديم مذكرة تفصيلية لوزيرة الثقافة ومذكرة أخرى لرئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كشف الشاعر محمد عصمت راضي، رئيس نادي الأدب المركزي بالقليوبية، أن التعنت المالي والإداري للمسؤولين عن الشؤون المالية في إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، أدى إلى قيام جميع نوادي الأدب بمحافظة القليوبية، إلى وقف نشاطها الأدبي بسبب إصرار الموظف المسؤول عن الشؤون المالية، على استخراج فاتورة إلكتورنية تبلغ تكلفتها أكثر من 400 جنيه، لكي يحصل على مكافأة لا تتجاوز 85 جنيها.

وأكد راضي، أن هذا القرار جاء ردًا مدير عام الإقليم الثقافي والذي ينص على وقف جميع المستندات المالية لكل من المشاركين بالأنشطة الثقافية والفنية سواء كانت بروفات أو عروض أو محاضرات أو ورش فنية لحين تقديم الفاتورة الإلكترونية أو ما يفيد الإعفاء منها طبقا لتوجيهات مدير الإدارة المالية والوحدة الحسابية بالإقليم.

وأضاف راضي، أن ذلك مخالف للقانون نظرا لأن قيمة الضـريبة 15% يتم خصمها بالفعل من المنبع قبل أن يستلم العضو قيمة المكافأة الخاصة به وبالتالي فإن مطالبة العضو بإعادة دفع الضـريبة مرة أخرى يعد إزدواجا ضريبيا يخالف أحكام القانون والدستور، إذ لا يجوز دفع ضريبتين عن أجر واحد (إذا اعتبرناه أجرا) وهو هنا مبلغ المكافأة التي يتم تسليمها للعضو بعد خصم الضريبة منها من خلال بطاقة الدفع الالكترونية حيث إن مبلغ المكافأة 100 جنيه داخل المحافظة تصـرف 85 جنيها بعد الضريبة و200 جنيه، ولخارج المحافظة تصرف 170 جنيها بعد الضريبة.

وأوضح رئيس نادي الأدب المركزي بالقليوبية، أن المراقب المالي لإقليم القاهرة الكبرى، تعنت في رفضه صرف كثير من المكافآت للأعضاء بحجج واهية وغير منطقية، كما أن بعض القرارات لا يتم تطبيقها سوى على إقليم القاهرة الكبرى مثل الالتزام بالفيزا البريدية في صرف المكافآت وأخيرا فرض تطبيق الفاتورة الإلكترونية دون وعي لطبيعة العملية الثقافية ولآلية الصرف.

وكان نادي الأدب المركزي بالقليوبية، قد علق جميع أنشطة أندية الأدب بالمحافظة وهم أندية أدب (بنها - كفر شكر - طوخ - بهتيم - العمال بشبرا - الخانكة - القلج - شبين القناطر - القناطر)، بالإجماع لحين حل تلك المشكلة وكان ذلك بمذكرة رسمية سُلمت إلى مدير عام فرع ثقافة القليوبية الفنان ياسر فريد لاتخاذ اللازم ورفعها لرئاسة الهيئة.

وكشف الكاتب الصحفي مجدي صالح رئيس نادي أدب شبين القناطر، أن قرار وقف الأنشطة الثقافية بالقليوبية سيشمل نوادي الأدب والأنشطة والفعاليات الغنائية والموسيقية والفنية الأخرى خاصة أن التعنت في استخراج الفاتورة الإلكترونية يشمل الجميع.

وأضاف صالح، أن قرار وقف النشاط سيظل ساريا، حتى يتم حل المشكلة خاصة أن المبالغ التي تصرف كبدل انتقال هي مبالغ زهيدة جدا ولا تتناسب مع التضخم الهائل مؤخرا، فضلا عن أن الضريبة يتم خصمها من المنبع قبل أن يتسلم المبدع بدل الانتقال فكيف يدفع الضريبة مرتين عن وعاء ضريبي واحد.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الانشطة الثقافية الفاتورة الإلكترونية الفعاليات الموسيقية دفع الضريبة نوادي الادب وزيرة الثقافة الفاتورة الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

سلطنةُ عُمان تُتوّج بالمركز الأول ضمن جوائز القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات بجنيف

جنيف - العُمانية
تُوّجت سلطنة عُمان ممثلة في هيئة الخدمات المالية بالمركز الأول في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي ينظمها الاتحاد الدولي للاتصالات، والذي عُقد في مدينة جنيف السويسرية، بعد فوز منصة الإفصاح الإلكترونية (بيانات) بأفضل منصة رقمية ضمن فئة تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (فوائد في جميع جوانب الحياة - الأعمال الإلكترونية).

وتعدّ منصة "بيانات" منصة رقمية تفاعلية تُعنى بتنظيم عمليات الإفصاح عن البيانات المالية وغير المالية للشركات المساهمة العامة وصناديق الاستثمارية المدرجة في بورصة مسقط وغيرها من الجهات.

وجاء فوز المنصة بالمركز الأول بعد تأهلها ضمن أفضل خمسة مشروعات على مستوى العالم في فئة الأعمال الإلكترونية حيث بلغ عدد المشروعات المتنافسة في هذه الفئة حوالي 360 مشروعا رقميًّا.

ووضح سعادة عبد الله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية أن حصول منصة الإفصاح الإلكترونية "بيانات" على المركز الأول ضمن جوائز منتدى القمة العالميّة لمجتمع المعلومات اعتراف دولي بكفاءتها وقدرتها على خدمة المستثمرين والمؤسسات المعنية بتحليل البيانات المالية وغير المالية للشركات المختلفة مشيرا إلى أن الجائزة تعد من أشهر الجوائز عالميًّا على المستوى التقني.

وقال سعادته إنها ستواصل الجهود لتطوير الخدمات المالية لتواكب أفضل المعايير العالمية مؤكدا على أن الإنجاز الوطني يمثل علامة فارقة في مستوى التطور التقني لتنظيم عمليات إفصاح الجهات المصدرة للأوراق المالية وهو ما يترجم الخطة الاستراتيجية لهيئة الخدمات المالية (2021 – 2025) القائمة على تعزيز أداء قطاع سوق رأس المال من خلال توفير بيئة استثمارية محفزة وتتمتع بالثقة والجاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، وهو ما يواكب تحقيق متطلبات رؤية عمان 2040 في الوصول إلى تحقيق مستهدفات التحول الرقمي وتوفير المناخ الاستثماري المناسب.

ووضح سعادته أن رحلة المشروع انطلقت منذ البداية برؤية راسخة نحو توظيف التطور التقني لتسهيل عمليات الإفصاح والاستفادة من اللغة المعيارية الموحدة في قراءة القوائم المالية وتقديم المعلومات الجوهرية للمتعاملين كافة في بورصة مسقط، وإضفاء خصائص التح ليل والمقارنة التي تلبي احتياجات المستثمر الشغوف لبناء محفظته الاستثمارية بقواعد استثمارية منهجية وعلمية، وتعزيز الإفصاح والشفافية عن أداء الشركات المدرجة وتعزيز الجاذبية للاستثمار في بورصة مسقط بما يسهم في الارتقاء بتصنيفها إلى سوق ناشئة.

وبين سعادة عبدالله السالمي أن تتويج منصة الإفصاح الإلكترونية "بيانات" بالمركز الأول في فئة الأعمال الإلكترونية مؤشر نجاح لسلطنة عُمان ممثلة بهيئة الخدمات المالية مؤكدا على أن مسيرة تطوير قطاع سوق رأس المال العُماني تسير في الطريق الصحيح للارتقاء بالمنظومة التشريعية والتقنية وهو ما يعزّز معنوياتنا نحو تقديم المزيد من الإنجازات والتطوير، ويسهم في تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية في عدة جوانب أهمها تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام، وتحقيق مستويات أعلى من الإنتاجية الاقتصادية من خلال التنويع وتوظيف التقنية لتحقيق مستهدفاتنا وغايتنا الوطنية.

وتعد منصة الإفصاح الإلكتروني(بيانات) منصة رقمية تحليلية تعنى بتجميع البيانات المالية وغير المالية لتقدم قراءة تحليلية عن أداء الجهات المصدرة للأوراق المالية، وذلك باستخدام اللغة المعيارية XBRL من الأنظمة المستخدمة دوليًّا في الإفصاح، حيث توفر المنصة الإلكترونية تقنية سريعة وآمنة لتقارير الإفصاح، كونها تعمل على توحيد مفاهيم المعلومات المالية وعناصر الإفصاح مما يسهل التعامل مع البيانات من قبل جميع الأطراف المتعاملة.

كما تتيح المنصة معلومات مالية دقيقة وموثوقا بها ووقتية للأطراف كافة ذات العلاقة، الأمر الذي يزيد من فعالية المقارنة والدراسة والتحليل للبيانات، وتقليل فترة المراجعة والفحص للشركات، كما تعمل هذه المنصة على نقل البيانات المالية من خلال مصطلحات (Taxonomies) وترميزها في صيغ مقروءة إلكترونيا متوافقة مع معايير إعداد التقارير المالية IFRS لتسهيل وتسريع الوصول إلى المعلومات التي تتضمنها ومقارنة وتحليل البيانات المالية على مستوى القطاعات أو الشركات.

وجائزة منتدى القمة العالميّة لمجتمع المعلومات «WSIS +20» من أشهر الجوائز على المستوى التقني في العالم، وشاركت في المنافسة عليها أكثر من 100 دولة بمشروعات تقنية يصل عددها إلى 1049 مشروعًا موزعة على فئات الجائزة المختلفة.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه عن عدة مناطق في القليوبية بسبب كسر خط رئيسي
  • قطع المياه عن قرى شبين القناطر بسبب عطل مفاجئ
  • انقطاع المياه عن قرى مركز شبين القناطر بسبب كسر مفاجئ في الخط الرئيسي
  • الضرائب: المنظومات الإلكترونية بالمصلحة ساعدت في حصر تعاملات الاقتصاد الموازي
  • جورجينا تعلق على خسارة النصر أمام الهلال في نهائي كأس السعودية
  • سلطنةُ عُمان تُتوّج بالمركز الأول ضمن جوائز القمّة العالميّة لمجتمع المعلومات بجنيف
  • “بيانات” تفوز بجائزة أفضل منصة رقمية
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • تعرف على جوائز مهرجان نوادي المسرح لعام 2024
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول