أكد مركز الاتصال الوطني البحريني بيان مجلس النواب البحريني بأن سفير المنامة في تل أبيب قد عاد إلى المملكة منذ فترة، وأن سفير إسرائيل لدى البحرين قد غادر المملكة أيضا منذ فترة.

ونوه المركز بأن الطيران المباشر بين مطار البحرين الدولي ومطار تل أبيب قد توقف منذ عدة أسابيع.

إقرأ المزيد قناة "كان" العبرية: تل أبيب أخلت سفاراتها في الشرق الأوسط منها البحرين والأردن والمغرب ومصر وتركيا

وشدد المركز على "نهج البحرين الداعي إلى تعزيز الأمن والاستقرار وترسيخ السلام في المنطقة والذي يتحقق من خلال إعطاء الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية، وصولا لحل الدولتين وفق مبادرة السلام العربية، وبما يضمن حق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية".

ونوه بأن أولوية الجهود في هذه المرحلة يجب أن تتركز على حماية أرواح المدنيين وفق القانون الإنساني الدولي والعمل على تأمين ممرات إنسانية عاجلة لإيصال المساعدات الإغاثية والطبية إلى قطاع غزة في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة في القطاع.

كما أكد على ضرورة تجنيب المنطقة تبعات دوامة عنف جديدة والعمل على إيجاد أفق سياسي واضح للسلام العادل والشامل والمستدام الذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

أعلن مجلس النواب البحريني، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن السفير الاسرائيلي غادر المملكة، مقابل عودة سفيرها من إسرائيل إضافة إلى وقف العلاقات الاقتصادية معها، لكن الخارجية أكدت استقرار العلاقات.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة المنامة طوفان الأقصى قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه.. ما أهمية محور فيلادلفيا؟

(CNN)-- محور فيلادلفيا، المعروف أيضًا باسم محور صلاح الدين، هو شريط ضيق من الأرض يمتد على طول الحدود بين غزة ومصر.

يبلغ طول الشريط 14 كيلومترًا فقط (حوالي 8.7 ميلًا) وعرضه 100 متر، وهو جزء أساسي من معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل في عام 1979، والتي أنهت عقودًا من الحرب. وحتى إبرام المعاهدة، كان البلدان في حالة حرب منذ تأسيس إسرائيل في عام 1948. وشهدت الاتفاقية إعادة إسرائيل لشبه جزيرة سيناء التي استولت عليها من مصر في حرب عام 1967 مقابل السلام، ومهدت الطريق في نهاية المطاف لاعتراف مصر بإسرائيل.

منطقة عازلة رئيسية: قامت المعاهدة التاريخية بنزع سلاح المنطقة الحدودية بين إسرائيل ومصر، بما في ذلك المنطقة المشار إليها باسم المنطقة (د)، حيث يقع محور فيلادلفيا في غزة.

وقيدت الاتفاقية عدد القوات التي يمكن لكل من مصر وإسرائيل نشرها بالقرب من أراضي الطرف الآخر، مما حول الممر إلى منطقة عازلة مهمة بين العدوين السابقين.

ومع ذلك، فإن التغييرات في الوجود الأمني في المنطقة يمكن أن تتم بالاتفاق المتبادل. وسمحت التعديلات التي أدخلت على الاتفاقيات الأمنية في السنوات الأخيرة للقاهرة بتعزيز وجودها الأمني في شبه جزيرة سيناء، المتاخمة لإسرائيل، في سعيها للقضاء على المقاتلين الجهاديين.

سبب أهميته: وفقاً للمعاهدة، التي تم وضعها قبل أن تسحب إسرائيل قواتها من غزة من جانب واحد في عام 2005، يُسمح لإسرائيل بقوة محدودة مكونة من أربع كتائب مشاة في المنطقة المحيطة بمحور فيلادلفيا.

وقال الجيش الإسرائيلي الخميس إنه فرض "سيطرة عملياتية" على الممر، وهي خطوة سبق أن حذر المسؤولون المصريون منها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في فبراير/شباط الماضي، إنه يجب التعامل مع الممر "بحذر شديد لأنه قريب من الحدود المصرية". "إن أي عمليات هناك مع وجود هذا العدد الكبير من الأشخاص تشكل مخاطر."


 

إسرائيلمصرالأراضي الفلسطينيةغزةقطاع غزةنشر الخميس، 30 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • العاهل البحريني: نولي أهمية خاصة لتطوير علاقاتنا مع الصين في كل المجالات
  • بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي عليه.. ما أهمية محور فيلادلفيا؟
  • ملك البحرين: ندعو لمؤتمر دولي للسلام لإنهاء حرب غزة
  • الجيش الإسرائيلي يسيطر على محور فيلادلفيا.. ما هي خيارات مصر؟
  • غالانت..نصر الله يجر الشعب البنانى صعب للغاية
  • إسرائيل تؤكد تحقيق السيطرة العملياتية على محور فيلادلفيا.. والجيش ينشر مقطع فيديو 
  • البرازيل تسحب سفيرها من إسرائيل بعد أشهر من التوتر بسبب الحرب في غزة
  • البرازيل تستدعي سفيرها في إسرائيل
  • بعد اعترافها بفلسطين.. البرازيل تعلن سحب سفيرها من إسرائيل
  • الصفدي: مجازر الاحتلال في رفح تؤكد ضرورة العمل على وقف العنف بغزة