موقع 24:
2024-06-12@06:48:48 GMT

أعراض تشير إلى أن الغدة الدرقية لديك تحولت إلى سرطانية

تاريخ النشر: 15th, November 2023 GMT

أعراض تشير إلى أن الغدة الدرقية لديك تحولت إلى سرطانية

تنتشر الأمراض المرتبطة بالغدة الدرقية في جميع أنحاء العالم، وغالباً ما تكون هذه الأمراض حميدة، و يمكن أن تحدث أمراض الغدة الدرقية الخبيثة في حوالي 5٪ من الحالات، والتي تظهر على شكل تضخم في الغدة الدرقية.

هناك عدة أشكال من سرطان الغدة الدرقية، بما في ذلك سرطان الغدة الدرقية الحليمي الذي يعد الأكثر شيوعاً، والسرطان الجريبي، والسرطان النخاعي، والسرطان الكشمي، وسرطان الغدد الليمفاوية، وغيرها من أنواع السرطان.



​أعراض سرطان الغدة الدرقية​

من الأعراض النموذجية لسرطان الغدة الدرقية تورم الرقبة، وعادة ما يكون هناك تورم واحد فقط أو عدة تورمات. قد يعاني المريض من زيادة الوزن، وانخفاض الشهية، وانخفاض التعرق، والحساسية الباردة، وأعراض قصور الغدة الدرقية الأخرى ذات الصلة. وقد يبدأ أحياناً تضخم الغدة الدرقية طويل الأمد في النمو بسرعة، وينجم صعوبات في التنفس أو البلع عن ضغط القصبة الهوائية أو أنبوب الطعام في حالات التورمات الكبيرة جداً أو الأورام الخبيثة المتقدمة. 


البحة الصوتية هي في كثير من الأحيان عرض آخر. ويمكن أن يشعر المريض بعدم الراحة في العظام أو الكسر إذا انتقل سرطان الغدة الدرقية إلى مناطق بعيدة، مثل العظام.

​أسباب سرطان الغدة الدرقية​

يقول الدكتور أكشات مالك، جراح سرطان الرأس والرقبة، مستشفى ماكس سوبر التخصصي بنيودلهي: "هناك عدة أسباب لسرطان الغدة الدرقية مثل التعرض للإشعاع أثناء الطفولة، والتاريخ العائلي لسرطان الغدة الدرقية، والطفرات الجينية المرتبطة بالسرطان الحليمي.  كما تعد المناطق التي تعاني من نقص اليود أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية والسرطان الجريبي”

​ علاج سرطان الغدة الدرقية​

يعتمد علاج سرطان الغدة الدرقية على عدد من المتغيرات، وتشمل حجم الآفة، والعمر، والجنس. في معظم الحالات، تكون الجراحة هي المسار المفضل للعلاج. قد تكون هناك حاجة إلى استئصال نصف الغدة الدرقية أو استئصال الغدة الدرقية بالكامل. بالإضافة إلى الغدة الدرقية، قد تكون هناك حاجة لإزالة العقد الليمفاوية في الرقبة، وإذا تأثرت العقد الليمفاوية في الصدر أيضاً، فسيتم إزالتها، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السرطان سرطان الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

طرق علاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا.. تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة وأمام المستقيم، وتوجد هذه الغدة لدى الرجال فقط، وتعمل غدة البروستات على إنتاج السائل الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية.

ويعتبر سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الرجال، وغالباً ما يكون هذا النوع من السرطان بطيء النمو، ويمكن علاجه بنجاح وفعالية عند الكشف المبكر عنه في المراحل الأولى منه.

وتعتمد خيارات علاج سرطان البروستاتا على عدة عوامل، مثل معدل سرعة نمو السرطان، ومدى انتشاره، وصحتك العامة، بالإضافة إلى الفوائد المحتملة أو الآثار الجانبية للعلاج.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» طرق علاج سرطان البروستاتا، وأكثر العلاجات الآمنة في سرطان البروستاتا، وفقًا للتأمين الصحي بالقليوبية.

علاج سرطان البروستاتا

1- العلاج بالجراحة: في حالة ما إذا كان الورم ما زال في غدة البروستاتا نفسها، والجراحة هنا تكون باستئصال البروستاتا.

2- العلاج الإشعاعي: يوجد شكلين للعلاج: أول شكل له هو العلاج الخارجي، وعن طريقه يتم توجيه أشعة على منطقة البروستاتا، أما النوع الآخر له هو العلاج الإشعاعي الداخلي، ويتم استخدامه إذا كان الورم في المراحل المبكرة منه، وهنا العلاج يكون عن طريق حقن مادة مشعة داخل جسم المريض، تستهدف قتل الخلايا السرطانية في منطقة البروستاتا.

سرطان البروستاتا

3- العلاج الكيماوي: من المعروف عن هذا النوع من العلاج أنه يستهدف قتل الخلايا السرطانية، أو منعها من الإنقسام، وجرعة العلاج تكون عن طريق الحُقن بالوريد.

4- العلاج الموجه: تكمن وظيفته في استهداف قتل الخلايا السرطانية، بدون التأثير على باقي أجهزة الجسم.

5- العلاج الهرموني: من المعروف أن هذا النوع من العلاج بالأخص يؤثر مع سرطانات يعتمد نموها على الهرمونات، ونستخدمه مع الحالات المتقدمة من الورم، ووظيفته الأساسية تكون في وقف الهرمونات المُساعدة على نمو الخلايا السرطانية، وهذا العلاج يعتبر من أكتر العلاجات الآمنة والتي حقق نسب شفاء عالية جداً في سرطان البروستاتا.

أكثر علاج آمن لـ سرطان البروستاتا

تعتمد الخلايا السرطانية بالبروستاتا على التستوستيرون (هرمون الذكورة) لمساعدتها على النمو، وقطع إمداد التستوستيرون هو الذي يسبب موت الخلايا السرطانية ويجعلها تنمو بصورة أبطأ.

وأصبح العلاج بالهرمونات لديه طفرة علاجية كبيرة وتنوع واختيارات كثيرة تسمح دائماََ بوجود أكثر من حل للمريض، مثل:

- أدوية تمنع الجسم من إفراز هرمون التستوستيرون: وهي أدوية تُعرف بمضادات الهرمون المطلق لهرمون (LH-RH) _الموجهة للغدد التناسلية_ وتمنع الخصيتين من إستقبال الرسائل لتكوين التستوستيرون.

- وهناك أدوية أخرى تحجب التستوستيرون من أن يوصل للخلايا السرطانية.

سرطان البروستاتا

وبشكل عام يستخدم الرجال المصابين بحالة متقدمة من سرطان البروستاتا العلاج بالهرمونات لكي تقلل السرطان وتبطأ نمو الأورام قبل العلاج الإشعاعي، ومن الممكن أن يزيد من احتمالية نجاح العلاج الإشعاعي بشكل ونسب أكبر، ومؤخرًا كثير من الأدوية الحديثة المستخدمة في علاج سرطان البروستاتا أدت إلى تحسن كبير في نسب الشفاء وتحسن الحالة العامة للمرضى، ومازال هناك أدوية جديدة ستضيف لسرطان البروستاتا.

اقرأ أيضاًبعد إصابة محمد عبده بسرطان البروستاتا.. ما هي أعراض الإصابة بالمرض الخبيث

الدفاع الأمريكية تعلن إصابة لويد أوستن بسرطان البروستاتا

«الصحة» توقع بروتوكول تعاون مع «البرج» و«المختبر» لإجراء التحاليل بالمجان لمرضى سرطان القولون والبروستاتا

مقالات مشابهة

  • الفقراء أكثر عرضة للسكري والقلب.. أما الأغنياء لسرطان البروستاتا
  • سالفة وبيها ربّاط على نفط البصرة
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • يجب أن تكون هناك حكومة وطنية ليست مستقلة عن هيمنة قيادة الجيش وحسب، وإنما (..)
  • الوشم يزيد من خطر إصابتك بنوع خطير من السرطان (تفاصيل)
  • عرض شائع يكشف إصابة كاتبة أمريكية بالسرطان.. لا تتجاهل ظهوره
  • تحولت لسنتر دورس.. وزارة الرياضة تصدر قرارات صارمة تجاه المسؤولين عن صالة حسن مصطفى
  • طرق علاج سرطان البروستاتا
  • «القومي للبحوث» يكشف عن 3 علامات تشير إلى سلامة الأضحية
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية