بوابة الفجر:
2024-06-12@06:41:22 GMT

محاضرة بثقافة أسوان بعنوان "الفنون الشفاهية"

تاريخ النشر: 16th, November 2023 GMT

عقد نادي أدب قصر ثقافة أسوان، محاضرة بعنوان "الفنون الشفاهية"، بقصر ثقافة العقاد، شارك بها الشاعر جمال حداد الباحث في الفنون الشعبية، وأدارها الشاعر محمد المصري، حفاظا على الموروث الشعبى  والتوعية به وضمن البرامج الثقافية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني

 

 قال “حداد" إن الفنون القولية لا تعتمد على لهجة معينة وتختلف من منطقة لأخرى، منها "فن النميم" الذى نقل بالجنوب عن طريق الفتوحات الإسلامية، ويعتمد على الجناس وعدم التلاعب بالألفاظ أي تكون صريحة، وهو وسيلة للتعبير عما يجول بخاطر القوال بأي وسيلة ولهجة مثل "نعناع الجنينة".


وأشار إلى "فن الواو" أحد الفنون التي انتشرت جنوب الصعيد وكان أشهرهم عبد الرحمن الأبنودي من خلال السيرة الهلالية، وعرف عن أحمد ابن عروس في العصر المملوكي لاستخدامه ضد الحكم دون التصريح خوفا من العقاب.

 


وأضاف أن "فن الكف" منتشر في محافظة أسوان خاصا فى الأفراح ويستخدم معه "الدف والعود" وعبارة عن خانة لها بحر لها عدد من الكلمات والخانة تمثل علامة استفهام.

 

 

جاءت المحاضرة ضمن برنامج  الثقافة العامة برئاسة الباحث مسعود شومان، ومن خلال فرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، التابع لإقليم جنوب الصعيد برئاسة عماد فتحي، جمال الحداد، شاعر وقوال في جميع ألوان الفنون القولية، من قرية الجعافرة مركز داو بأسوان.

 

 شارك فى المهرجان الثانى لشعراء البادية وفن النميم الذى أقيم فى محافظة الشرقية "نادى أدب بلبيس"، ساهم فى مشروع كنز الستات لجمع التراث الغنائى فى أسوان تبع مؤسسة أضف، قام بجمع وتنسيق ديوان "درر النميم" للشاعر حسن عبدالرحمن حيث كان اول ديوان عن شعر النميم تصدره هيئة قصور الثقافة، تغنى بكلماته ومربعاته معظم مشاهير فنانى الكف فى الجنوب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الثقافة العامة الفنون الشعبية محافظة أسوان السيرة الهلالية

إقرأ أيضاً:

ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة

 

شهدت مواقع فرع ثقافة الأقصر عددا من الفعاليات الثقافية والفنية استمرارا لاحتفالات الهيئة العامة  لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، باليوم العالمي للبيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 

وعقد قصر ثقافة الأقصر حلقة بحثية، تحدثت بها الباحثة د. مريم سمير، عن اليوم العالمي للبيئة موضحة أهمية الحفاظ على البيئة والتوعية المستمرة واتخاذ ما يلزم من إجراءات تعزز حمايتها.

توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة

وتناولت حياة عبد الرحيم -أخصائي نفسي، الحديث عن "توعية ذوي الهمم للحفاظ على البيئة" موضحة أنهم جزء من المجتمع لهم جميع الحقوق وعلى الأسرة والأخصائيين إيصال التوعية والإرشادات لهم من خلال السبل المتنوعة لذلك.

دور الفن في خلق بيئة خضراء

واختتمت د. نجلاء بدوي هارون -مدرس التصوير بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط، الحلقة، بالحديث عن "دور الفن في خلق بيئة خضراء"، مؤكدة أهمية تدشين قوافل توعوية للحفاظ على البيئة والاستدامة وكيفية تقليل الانبعاث الكربوني.

كما أكدت أهمية تنظيم مسابقات فنية تخدم البيئة، وعمل لافتتات إرشادية للحفاظ على البيئة، وإعادة تدوير  النفايات التي تلوث البيئة وإنتاج أعمال فنية صديقة للبيئة.

إعادة تدوير 

وأعقب ذلك ورشة حرف بيئية بعنوان "إعادة تدوير" قدمتها مشيرة محمد طلعت مسئول الدراسات والبحوث بالقصر، وورشة حرف بيئية عن "فن التطريز" تنفيذ منار أيمن فكري مدرب الحرف اليدوية.

وفي السياق ذاته، وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، عقدت مكتبة النمسا الثقافية محاضرة بعنوان "الثقافة ودورها في نشر الوعى للحفاظ على البيئة" تناول خلالها أبو المكارم عبد الجليل - مدير إدارة التربية والتعليم بالأقصر سابقا، مصادر التلوث البيئي وطرق الوقاية منه، وأشار المحاضر لأهمية دور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي، مؤكدا أن حماية البيئة واجب على كل فرد.
 

مقالات مشابهة

  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • عصام السيد: وزير الثقافة في عهد الإخوان لم يكن يعرفه أحد
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام وتُكرم عددًا من كبار مبدعي مصر والوطن العربي
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة