قال إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، إن صندوق النقد الدولي لا يحث الدولة على تخفيض قيمة العملة ولكن أن يكون هناك سعر صرف مرن.

التموين: أزمات السكر والأرز مصطنعة.. ولا تحرير لسعر الصرف في هذه الحالة (فيديو) وزير التموين يطمئن المصريين بشأن الاستعداد لشهر رمضان أساليب مختلفة لتقديم الدعم 

وأضاف "عشماوي" في حواره مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن نماذج الدعم على مستوى الدولة مختلفة، فهناك أكثر من نظام للدعم النقدي والدعم العيني والدعم النقدي المشروط ولذلك هناك أكثر من أسلوب لتقديم الدعم للشريحة الأولى بالرعاية.

وتابع "مصر تنتهج الدعم العيني مع أن الدعم المفروض يذهب للمواطن لأن فروقات أسعار السلع تعمل أسواق موازية واختلالات سعرية، فمثلًا في منظومة الدعم السكر يباع بـ12.5 وفي المبادرة بـ27 جنيها وفي الأسواق الحرة 30 جنيه وأكثر".

تساؤلات قبل التحول 

واستطرد "هناك كثير من الأصوات والبحوث قالوا إن معظم الشعوب تفضل الدعم النقدي المشروط"، متسائلًا "هل الوقت مناسب لهذا التحول عندما يكون مؤشرات التضخم 11 و12 و25 ليس الوقت الأمثل للتحول من الدعم العيني إلى النقدي عندما يهبط معدل التضخم إلى 10 و12 فهذا الوقت الأمثل للتحول".

وأردف "هل يجب أن يتم تدريجيًا ولا مرة أخرى؟ وهل يكون اختياريا؟ هذه التساؤلات بحثت بعمق وهناك كثير من البحوث قدمت، وفي ظل الأحوال الاقتصادية الحالية على مستوى العالم واضطرابات سلاسل الإنتاج يجب أن نتأنى قليلًا في هذا التحول".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التموين أسعار السلع مصطفى بكري النقد الدولي صندوق النقد معدل التضخم منظومة الدعم

إقرأ أيضاً:

إعلام العدو: إسرائيل تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية

الثورة نت/
كشفت صحيفة “معاريف” الصهيونية، اليوم الخميس، أنّ الاعتقاد الذي كان سائداً قبل عامين حول أن “جيش” الإحتلال كبير وقوي ويمكنه مواجهة أي تحدّ كان خاطئاً.. مؤكدة أنّ الواقع أثبت عدم صحته.
وأفادت الصحيفة، بأنه في الوقت الذي يفتقر “جيش” الاحتلال إلى “15 كتيبة من المقاتلين”، الأمر الذي يهدد قدرته على التعامل مع التحديات “على الجبهة الشمالية المهدِّدة، وما يمكن أن يفتح من الشرق، وفي غزة البعيدة عن الحسم، وفي الضفة الغربية وأماكن أخرى”، تتخذ الحكومة قرارها بمواصلة “تملص قطاع الحريديم بأكمله من الخدمة الاحتياطية”.

في نفس الوقت، تقول “معاريف”، تستدعي الحكومة “جنود احتياط مسنين في منتصف عقدهم الخامس”، و”يدفن الجيش مئات المقاتلين”، ويعتاد “عدد مقلق من الشباب الجرحى على أطرافهم الاصطناعية الجديدة”.. مضيفةً: “نحن في خضم انتحار جماعي طوعي، نسير وأعيننا مفتوحة إلى الهاوية، دون أي مقاومة تقريباً”.

في السياق، أكدت صحيفة “هآرتس” الصهيونية، أن “إسرائيل” تسير في عملية انهيار مخيفة وسريعة وغير مسبوقة في كل ساحة محلية ودولية.. مشددة على أنّه منذ عدة أشهر و”إسرائيل” تبتعد عن بر الأمان بوتيرة مخيفة، وأكدت أنّ نتنياهو فشل فشلاً ذريعاً في قيادة الجمهور بأكمله.
وتابعت قائلة: إنّ مصير الأسرى خارج جدول أعمال الحكومة.. محذرة من أنّ الوقت قصير والأضرار كثيرة جداً.

مقالات مشابهة

  • نجم منتخب سويسرا يتعرض لموقف محرج قبل تسجيله لهدف حاسم في شباك هنغاريا (فيديو)
  • ألمانيا: لا مفر من الخدمة العسكرية الإلزامية
  • سارة حازم لأحد خطباء الجمعة: لماذا لا يكون محمد صلاح قدوة للشباب؟
  • متى يتم إسقاط الحق في صرف الدعم النقدي بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • رئيس حزب إسرائيلي: من المستحيل تحرير المحتجزين وتدمير حماس في الوقت ذاته
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 14 يونيو 2024
  • غانتس يفضح أسباب تراجع نتنياهو عن قرار إسرائيلي حاسم
  • خبير طاقة: المملكة لن تسعر النفط بغير الدولار حاليا ..، فيديو
  • أغلبية الحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن غزة
  • إعلام العدو: إسرائيل تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية