الراي:
2024-06-02@20:34:04 GMT

65 في المئة من الإسرائيليين يعارضون حل الدولتين

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة «غالوب»، تراجع تأييد الإسرائيليين لمسألة حل الدولتين بعد هجوم السابع من أكتوبر، وثقتهم في إمكانية تحقيق سلام دائم، لافتا أيضا إلى تسجيل تراجع مؤشرات الصحة النفسية بالبلاد، بعد هجوم 7 أكتوبر.

وكشف الاستطلاع الذي أجري، خلال الفترة ما بين 17 أكتوبر و3 ديمسبر، أن واحد من كل أربعة إسرائيليين (من الذين استطلعت آرائهم) يدعم وجود دولة فلسطينية مستقلة، بينما تعارض النسبة الأكبر (65 في المئة) الخطوة.

إسرائيل: قصفنا بنية تحتية عملياتية ومجمعا عسكريا لحزب الله منذ 54 دقيقة مدير «الصحة العالمية»: أهل غزة يبيعون ممتلكاتهم لمواجهة الجوع منذ ساعة

واعتبرت المؤسسة أن النتائج الأخيرة تظهر تحولا كبيرا في آراء الإسرائيليين، مقارنة بأرقام استطلاع أعدته المؤسسة قبل عقد، أبدى فيه 61 في المئة من الإسرائيليين تأييدهم لإقامة دولة للفلسطينيين، مقابل رفض 31 في المئة.

ويعكس هذا التغير في المواقف التحول الذي طرأ على الرأي العام في الأراضي الفلسطينية قبل وقت قصير من بدء الحرب بين إسرائيل وحماس. أيد ما يقرب من واحد من كل أربعة فلسطينيين (24 في المئة) الذين شملهم الاستطلاع بين شهري يوليو وسبتمبر من هذا العام حل الدولتين، بانخفاض عن 59 في المئة في عام 2012.

وفي كلتا الحالتين، قالت المؤسسة إنه، من غير الواضح كيف تغيرت الآراء سنويا على مدى العقد الماضي بسبب فجوة القياس التي دامت 11 عاما بين عامي 2012 و 2023.

ونتيجة لذلك، أوضحت أنه لا يمكن أن تعزو انخفاض دعم الإسرائيليين لحل الدولتين إلى الصراع الأخير وحده.

غير أن المؤسسة المتخصصة في إجراء استطلاعات الرأي، أكدت أن الآمال في حل الدولتين في المستقبل والسلام الدائم «بعيدة المنال» بين كل من الإسرائيليين والفلسطينيين، مقارنة باستطلاعاتها، منذ عام 2006 في المنطقة.

وبينما يؤيد واحد من كل أربعة إسرائيليين حل الدولتين، أشارت المؤسسة إلى أن عددا أكبر من الإسرائيليين، يعتقد أن من غير الممكن تحقيق سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأوضحت «غالوب»، أن الإسرائيليين ظلوا متشككين في شأن احتمالات السلام لأكثر من عقد من الزمن، إلا أن هذه الشكوك أصبحت أكثر الآن.

بين عامي 2006 و2017، اعتقد 29 في المئة من الإسرائيليين، في المتوسط، أن السلام الدائم ممكن.

ومنذ هجوم 7 أكتوبر، أقل من نصف هذه النسبة (13 في المئة) يتمسكون بالأمل في إمكانية حدوث ذلك، في حين أن نسبة قياسية بلغت 74 في المئة لا تتوقع سلاما دائما بين الجانبين.

في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، أصبحت الصحة النفسية للإسرائيليين أسوأ من أي وقت مضى، بحسب الاستطلاع ذاته.

وتقول أغلبية قياسية من الإسرائيليين، الآن، إنهم عانوا من القلق (67 في المئة، والتوتر (62 في المئة، والحزن (51 في المئة خلال معظم أوقات اليوم السابق.

وأفاد أكثر من الثلث (36 في المئة) أيضا، بأنهم يشعرون بالكثير من الغضب.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: من الإسرائیلیین حل الدولتین فی المئة

إقرأ أيضاً:

54 % من الناخبين يوافقون على حكم إدانة ترامب


أظهر أحد استطلاعات الرأي الأولى بعد إدانة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضايا تزوير سجلات الأعمال، أن قطاعات كبيرة من المستقلين وبعض الجمهوريين يريدونه الانسحاب من الانتخابات، وأن غالبية الناخبين المسجلين يوافقون على قرار المحكمة.
وذكر موقع "أكسيوس" الأمريكي الإخباري، اليوم السبت، أن استطلاع مركز "مورنينج كونسالت" الذي أجري الجمعة، يقدم ملامح أولى حول كيفية تفاعل الناخبين مع الوضع غير المسبوق في الولايات المتحدة، والمتمثل في إدانة رئيس أمريكي سابق ومرشح مستقبلي للرئاسة في الوقت نفسه.


وأفاد الاستطلاع بأن 54% من إجمالي الناخبين المسجلين يوافقون "بشدة" أو "إلى حد ما" على حكم الإدانة، مقابل 34% من الناخبين لا يوافقون عليه "بشدة أو إلى حد ما".


وأوضح الاستطلاع أيضا أن 49% من المستقلين و15% من الجمهوريين يرون أنه على ترامب إنهاء حملته الانتخابية بسبب الإدانة.
وفيما يخص المقارنة بين ترامب وبايدن، وجد الاستطلاع أن السباق متعادل فعليًا على المستوى الوطني في تنافس فردي بينهما مع تأييد بايدن بنسبة 45%، وترامب بنسبة 44%.


ورغم موافقة أغلب الناخبين مع حكم الإدانة، إلا أن الاستطلاع وجد أن كثير من الناخبين بنسبة 49 % يعتقدون أن ترامب يجب أن يخضع للمراقبة، فيما رأى 44% من الناخبين أنه يجب أن يتم حبسه في السجن، بينما قال 68% إن العقوبة ضد ترامب يجب أن تكون غرامة مالية.


وكشف الاستطلاع أيضًا عن عدم ثقة عميقة في نظام العدالة الجنائية، حيث قال 3 من كل 4 ناخبين جمهوريين إن الحكم جعلهم يشعرون بثقة أقل في النظام، ورأى 77% من ناخبي الحزب الجمهوري، وكذلك 43% من المستقلين، أن الإدانة كانت مدفوعة بدافع إلحاق الضرر بمسيرة ترامب السياسية.
 

مقالات مشابهة

  • هآرتس: نتنياهو يسعى لعرقل تعيين لجنة تحقيق هجوم 7 أكتوبر
  • نتنياهو يسعى لعرقلة تعيين لجنة تحقيق قضائية في هجوم طوفان الأقصى
  • دبلوماسي: "نتنياهو" لا يؤمن بحل الدولتين.. وتعهد بعدم إعادة إدارة غزة للسلطة الفلسطينية
  • إصابة أربعة أشخاص بإطلاق نار في غرب ألمانيا
  • 54 % من الناخبين يوافقون على حكم إدانة ترامب
  • استطلاع للرأي يظهر رأي الإسرائيليين بالحرب على غزة ونتائجها.. هذا موقف الأغلبية
  • «بايدن»: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ هجوم آخر مثل 7 أكتوبر
  • مؤسسة النفط تعلن نجاح شركة الواحة برفع إنتاجها بـ40 ألف برميل منذ أكتوبر 2022
  • صحيفة إسرائيلية : سببان وراء تنفيذ حماس هجوم 7 أكتوبر
  • هآرتس: سببان وراء شن حماس هجوم السابع من أكتوبر