RT Arabic:
2024-06-20@12:56:57 GMT

حصاد 2023.. الاستثمار الأكثر ربحية لرجال الأعمال الروس

تاريخ النشر: 29th, December 2023 GMT

حصاد 2023.. الاستثمار الأكثر ربحية لرجال الأعمال الروس

جلب العام 2023 أرباحا قياسية للمستثمرين في سوق الأسهم الروسية، وأفاد تقرير لموقع "أر بي كا" بأن الاستثمار الأكثر ربحية للمستثمرين الروس خلال العام كان الأسهم الروسية.

وأشار الموقع إلى أن مؤشر بورصة موسكو للأسهم المقومة بالروبل MOEX صعد منذ بداية العام 2023 وحتى 28 ديسمبر الجاري بنسبة 43.8% إلى 3101.99 نقطة.

فيما ارتفع مؤشر البورصة للأسهم المقومة بالدولار RTS في الفترة المذكورة بنسبة 12.5% إلى 1090.93 نقطة.

وقال محلل الأسواق ألبرت كورويف، إن مؤشر العائد الإجمالي لبورصة موسكو، الذي يأخذ في الاعتبار مدفوعات الأرباح، صعد بنسبة 53% منذ بداية العام.

إقرأ المزيد الأصل المالي الأكثر ربحا في 2023.. لو استثمرت به لتضاعفت أموالك

وأضاف رئيس قسم خبراء سوق الأوراق المالية في BCS World of Investments، أن سهم شركات مثل "سبير بنك" صعد بنسبة 88% و"تات نفت" بنسبة 90%.

وفي مايو من العام 2023، رجح النائب الأول لرئيس المركزي الروسي فلاديمير تشيستيوخين، حدوث "السيناريو الإيراني" في سوق الأوراق المالية الروسية، والذي يتمحور حول حدوث نمو سريع بفضل استثمارات السكان المحليين.

المصدر: أر بي كا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البورصات حصاد العام مؤشرات اقتصادية موسكو

إقرأ أيضاً:

“إزفستيا”: مواطنون روس وأجانب يباشرون تقديم طلبات تبادل الأصول المحظورة

روسيا – صرح نائب وزير المالية الروسي إيفان تشيبسكوف، في حديث لـ”إزفستيا”، إن الوزارة بدأت تستلم من الروس والأجانب طلبات بخصوص تبادل الأصول المجمدة.

وأشار نائب الوزير إلى أن الحديث يدور عن آلية تتضمن التعويض عن الأوراق المالية الأجنبية المجمدة بقيمة تصل إلى 100 ألف روبل.

وذكر تشيبسكوف بأن العمل في مجال صياغة آلية التبادل بدأ في عام 2023، عندما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مرسوم يسمح بمبادلة الأوراق المالية الأجنبية للروس المجمدة في حسابات إيداع التسوية الوطنية في الودائع الأوروبية Euroclear وClearstream، بالأوراق المالية للأجانب المحظورة في الاتحاد الروسي، والتي يتم تخزينها في حسابات خاصة من النوع C.

وتفترض العملية وجود أربع مراحل. وفي الفترة من 25 مارس إلى 8 مايو 2024، قامت الجهة المنظمة للمزاد، “غرفة الاستثمار”، باستلام الطلبات من المستثمرين روس بقيمة لا تزيد عن 100 ألف روبل للشخص الواحد. وبنتيجة التبادل، سيتمكن المشاركون من الحصول على تعويض عن الأوراق المالية المجمدة بمبلغ يصل إلى 100 ألف روبل.

ووفقا له، بشكل إجمالي قدم المواطنون الروس أكثر من مليون طلب بقيمة 35.3 مليار روبل.

وأشار نائب الوزير إلى أن عملية استلام الطلبات والوثائق من الأجانب، ستستمر حتى 5 يوليو. ولم يتم حتى الآن الإعلان عن عدد الطلبات التي تم استلامها من الأجانب حتى هذه الفترة.

وفي وقت سابق، قال تشيبيسكوف لمراسل تاس، إن عملية تبادل الأصول الأجنبية المجمدة تجري بنشاط كبير، ولكن من السابق لأوانه الحديث عن مرحلتها الثانية.

في مارس الماضي، اعتمدت الهيئة الحكومية لمراقبة الاستثمارات الأجنبية في روسيا شروطا لتبادل أصول مواطنين روس مجمدة لدى الغرب مع أموال مستثمرين أجانب مجمدة في روسيا.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • بورصة الكويت تغلق على ارتفاع مؤشرها العام
  • أونكتاد : الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023 اتسم بالضعف وانخفض بنسبة 2 %
  • الاستثمار العقاري في روسيا يرتفع إلى مستوى قياسي
  • الأسهم اليابانية ترتفع للجلسة الثانية على التوالي
  • الداخلية الروسية تعلن إحصائية الأجانب المرحلين والممنوعين من دخول روسيا منذ بداية العام
  • “إزفستيا”: مواطنون روس وأجانب يباشرون تقديم طلبات تبادل الأصول المحظورة
  • الأنشطة المالية و«التأمين» الأعلى نمواً في ناتج الإمارات
  • إنفيديا تتخطى مايكروسوفت وتصبح الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة
  • توقعات بفرص نمو قوية لأسهم الشركات الصغيرة خلال الأشهر المقبلة
  • "إزفستيا": مواطنون روس وأجانب يباشرون تقديم طلبات تبادل الأصول المحظورة