يُرصد تألق النجوم عند رؤيتها بالعين المجردة في ليالي فصل الشتاء مقارنة بباقي أيام السنة، فخلال أشهر ديسمبر، ويناير، وفبراير، يواجه جزء الأرض الذي نعيش عليه الجزء الخارجي للذراع الحلزوني في مجرة درب التبانة الذي تنتمي إليه الشمس، وبتوجيه النظر نحو النجوم حيث تبدو أكثر وضوحاً.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهره: "خلال أشهر الصيف يونيو ويوليو وأغسطس تكون سماء الليل باتجاه مركز مجرتنا، حيث تتحد أضواء المليارات والمليارات من النجوم ما يتسبب في جعل السماء تبدو ضبابية وغير واضحة، فمجرتنا درب التبانة يبلغ قطرها حوالي 100,000 سنة ضوئية ومركزها يبعد حوالي 25,000 إلى 28,000 سنة ضوئية ونحن لا نستطيع رؤية ذلك المركز بسبب احتجابه خلف غبار المجرة".

أخبار متعلقة حرس الحدود يقبض على مخالفين بتهريب القات المخدر بجازانإنفاق زوار المملكة يتجاوز 100 مليار ريال من بداية 2023

المحمية تتيح فرص التعرف على أسماء النجوم في السماء - واس

وأشار ماجد أبو زاهره إلى أن الذراع الحلزونية للمجرة الذي تقع فيها الشمس يسمى (ذراع اورايون) أو (ذراع الجبار) أو (الذراع المحلي) أو (ذراع اورايون - سيغنوس)، وهو ذراع صغير يبلغ عرضه حوالي 3,500 سنة ضوئية وبطول حوالي 10,000 سنة ضوئية، ويقع نظامنا الشمسي ضمن (ذراع الجبار) وتحديداً بالقرب من الحافة الداخلية وتقريباً نصف المسافة من طول الذراع نفسها.

وبيّن أبو زاهره أنه تمت تسمية ذراع المجرة "اورايون" نسبة لمجموعة نجوم الجبار اورايون، أو كما تعرف عند العرب بالجوزاء والتي تسطع بسماء الليل خلال فصل الشتاء كما هو الآن وهذه النجوم توجد أيضًا ضمن ذراع الجبار في مجرة درب التبانة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة جدة فلكية جدة النجوم سنة ضوئیة

إقرأ أيضاً:

هزاع: سكان 170 دولة يرغبون في زيارة مصر خلال موسم الشتاء|فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدث حسام هزاع، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، عن زيادة أعداد السياح بشكل ملحوظ في الفترة السابقة، موضحًا أن الفترة الحالية تشهد إقبالا سياحيا جيدا منذ بداية شهر سبتمبر نسبة إلى الانتقال من الموسم الصيفي للشتوي، مؤكدًا أن مصر تشهد إقبالا سياحيا ضخما في موسم الشتاء من جميع دول العالم وبالأخص من الدول الأوروبية.

وتابع «هزاع»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، «أن عدد الدول التي يرغب سكانها زيارة مصر خلال موسم الشتاء قد يصل إلى 170 دولة»، مشيرًا إلى أن استهداف السياح لشواطئ البحر الأحمر وجنوب سيناء أدى إلى زيادة عمل الدولة للطيران الشاطئ بصفة مستمرة، ذاكرًا أن أعداد السياح ستستمر بالزيادة حتى شهر أكتوبر لعام 2025.

وأوضح أن هناك عددا من العوامل التي أدت لزيادة عدد الرحلات السياحية الوافدة لمصر، من بينها تركيز الدولة المصرية على تطوير البنية التحتية السياحية خلال السنوات السابقة، بالإضافة إلى الترويج والتسويق للسياحة بشكل جيد ومبتكر سواء عن طريق منصات التواصل الاجتماعي أو عن طريق المعارض الدولية.

مقالات مشابهة

  • خلال ساعات.. ظاهرة فلكية نادرة تزين السماء
  • في فترة الخطوبة.. هذا ما تحب المرأة
  • الطلب على الغاز المسال في الشتاء.. خريطة احتياجات 4 أسواق عالمية
  • كوردستان تودع حوالي 100 مليار دينار من إيرادات النفط بخزينة الدولة العراقية
  • اكتشاف انبعاث بطول 23 مليون سنة ضوئية من ثقب أسود فائق الكتلة!
  • فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً
  • هزاع: سكان 170 دولة يرغبون في زيارة مصر خلال موسم الشتاء|فيديو
  • عقب الخسوف.. ظاهرة فلكية بديعة تزين السماء في اخر سبتمبر
  • حمزة نمرة الأكثر مشاهدة على يوتيوب بـ "استنوا شوية"
  • 7 أبراج مواليدها هم الأكثر سعادة خلال شهر أكتوبر.. ماذا ينتظرهم؟