سجلت السويد، الأربعاء، أدنى درجة حرارة منذ 25 عاما في شهر يناير على أراضيها حيث بلغت 43.6 درجة مئوية تحت الصفر في أقصى الشمال، وهي موجة برد تؤثر أيضا على فنلندا والنروج المجاورتين.

وقال ماتياس ليند من وكالة الأرصاد الجوية الوطنية السويدية لوكالة فرانس برس "لوضع الأمور في نصابها الصحيح، هذه أدنى درجة حرارة تشهدها السويد في يناير منذ عام 1999".

قيست درجة الحرارة تلك في محطة كفيكيوك أنرياركا في الجزء الشمالي من السويد.

وأضاف ليند أن "هذه أدنى درجة حرارة تم تسجيلها في هذا الموقع الدقيق منذ بدء القياسات" في الموقع عام 1888.

وأظهر مقياس الحرارة في عدة محطات أخرى في شمال السويد، كما هي الحال في لابلاند، درجات حرارة أقل من -40 درجة مئوية الأربعاء.

وقالت ليندا على الموقع الإلكتروني لمجموعة تلفزيون السويد مازحة: "لقد طلبت وجبة جاهزة بالأمس، وبعد 30 دقيقة من المشي، تجمدت الكولا".

وعلى الرغم من أن المنطقة معتادة على درجات حرارة منخفضة للغاية، إلا أن موجة البرد الأخيرة أجبرت شركات الحافلات المحلية على تعليق أنشطتها وأعلنت شركة السكك الحديد المحلية "Vy"، الثلاثاء، أنها ألغت جميع القطارات المتجهة شمال مدينة أوميو لعدة أيام.

وتشهد حركة السكك الحديد أيضًا اضطرابات في فنلندا المجاورة حيث تم تسجيل رقم قياسي موسمي قدره -38.7 درجة مئوية مساء الثلاثاء في منطقة شعب السامي.

وفي أماكن أخرى من البلاد، شهدت مدينة تامبيري في الجنوب الغربي تجمد أنابيب المياه، مما أدى إلى انقطاع المياه عن حوالى 300 شخص الثلاثاء، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية.

وفي هلسنكي، حيث تبلغ درجات الحرارة حوالى -15 درجة مئوية، لم يسبب البرد القارس الذي تنبأت به خدمات الأرصاد الجوية في الأيام المقبلة اضطرابات.

وقالت شابة من العاصمة لوكالة فرانس برس: "أحب ذلك حقا. كل شيء يتوقف على الحالة الذهنية، على ما أعتقد".

وأضافت وهي ترتدي سترة شتوية سوداء سميكة وقلنسوة "الأمر يحتاج إلى ملابس دافئة".

من المتوقع أيضًا حدوث موجة برد شديدة في نهاية الأسبوع في النروج حيث يمكن أن تنخفض في العاصمة أوسلو درجات الحرارة إلى -27 درجة مئوية في نهاية هذا الأسبوع، وفقًا لمعهد الأرصاد الجوية النروجي.

كما تسبب تساقط الثلوج بغزارة شديدة في حدوث فوضى في جنوب البلاد، حيث أغلقت المدارس وألغيت رحلات الطيران.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السويد السكك الحديد تساقط الثلوج السويد الطقس البارد برد السويد السكك الحديد تساقط الثلوج مناخ درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان.. تؤدي إلى مضاعفات خطيرة

لم يكن فصل الربيع، الذي أوشك على الانتهاء، وحلول فصل الصيف المقرر أن يبدأ رسميا يوم 20 يونيو المقبل، فصلا عاديا هذا العام، إذ شهدت درجات الحرارة ارتفاعا غير مسبوق لأسابيع، تخطت حاجز الـ40 درجة، ما جعل الكثيرون يتسائلون عن تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على صحة الإنسان، خاصةً مع تزايد الأوبئة والفيروسات التي تأتي بها الرياح التي تصاحب ارتفاع درجات الحرارة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحرارة تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة البيئية والمهنية، أبرزها الإصابة بالإجهاد الحراري السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالطقس، ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الكامنة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والصحة العقلية والربو، ويمكن أن تزيد من خطر الحوادث وانتقال بعض الأمراض المعدية.

تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان

وعدد تقرير منظمة الصحة العالمية WHO، تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على صحة الإنسان، والتي يستعرضها «الوطن» في السطور التالية:

(1) يجري تحديد كمية الحرارة المخزنة في جسم الإنسان من خلال القدرة على التخلص من الحرارة المتولدة داخليًا من عمليات التمثيل الغذائي بسبب الإجهاد الحراري البيئي.

(2) تشكل الملابس حاجزًا أمام فقدان الحرارة

(3) اكتساب الحرارة الخارجية من البيئة.

(4) يؤدي عدم قدرة الجسم على تنظيم درجة الحرارة الداخلية والقضاء على اكتساب الحرارة في مثل هذه الظروف إلى زيادة خطر الإجهاد الحراري وضربة الشمس.

(5) الضغط الذي يتعرض له الجسم أثناء محاولته تبريد نفسه يؤدي أيضًا إلى الضغط على القلب والكليتين، ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تفاقم المخاطر الصحية الناجمة عن الحالات المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والعقلية والجهاز التنفسي والسكري، والتسبب في إصابة الكلى الحادة.

(6)  يمكن أن ترتبط موجات الحر أيضًا بأحداث تلوث الهواء الخطيرة.

كيف تحمي نفسك خلال الموجة الحارة؟

ما هي الإجراءات التي يجب على الناس اتخاذها خلال الموجة الحارة؟، العديد من النصائح قدمتها منظمة الصحة العالمية، من أجل الحفاظ على صحتك خلال الموجة شديدة الحرارة، أبرزها:

* البقاء بعيدا عن الحرارة:

تجنب الخروج وممارسة الأنشطة المجهدة خلال الأوقات الأكثر سخونة في اليوم.

*البقاء في الظل:

 تذكر أن درجات الحرارة المحسوسة في الشمس يمكن أن تكون أعلى بمقدار 10-15 درجة مئوية.

* حافظ على برودة منزلك:

استخدم هواء الليل لتبريد منزلك عن طريق فتح النوافذ بعد حلول الظلام عندما تكون درجة الحرارة الخارجية أقل من درجة الحرارة الداخلية خلال النهار عندما تكون درجات الحرارة في الهواء الطلق أعلى من الداخل، أغلق النوافذ وقم بتغطيتها بالستائر أو المصاريع لمنع أشعة الشمس المباشرة.

* إغلاق أكبر عدد ممكن من الأجهزة الكهربائية:

استخدم المراوح الكهربائية فقط عندما تكون درجات الحرارة أقل من 40 درجة مئوية، أما في درجات حرارة أعلى من 40 درجة مئوية، استخدم مكيف الهواء، اضبط منظم الحرارة على 27 درجة مئوية وقم بتشغيل مروحة كهربائية، وهذا سيجعل الغرفة أكثر برودة بمقدار 4 درجات مئوية.

* حافظ على جسمك باردًا ورطبًا:

استخدم الملابس وأغطية السرير الخفيفة والفضفاضة، خذ حمامات باردة وبلل بشرتك باستخدام قطعة قماش مبللة أو رذاذ أو ملابس خفيفة مبللة، فضلا عن شرب الماء بانتظام.

* لا تترك أبدًا الأطفال أو الحيوانات في السيارات المتوقفة لأي فترة من الوقت:

يمكن أن ترتفع درجات الحرارة بسرعة بشكل خطير، لذا تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ما يجعل ترك الأطفال أو الحيوانات داخل السيارات يعرضهم للخطر.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس أول أيام عيد الأضحى: القاهرة تسجل 39 درجة
  • موجة حر تجتاح اليونان وتركيا
  • «الأرصاد»: «حفر الباطن» الأعلى حرارة بـ49 ْمئوية.. والسودة الأدنى اليوم
  • درجات الحرارة القاتلة.. كيف توفى المذيع البريطاني مايكل موسلي؟
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة “الطقس شديد الحرارة” في مصر؟
  • «الأرصاد»: الأحساء وحفر الباطن الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان.. تؤدي إلى مضاعفات خطيرة