كمصيدة الذباب، تجذبهم الإضاءة الواهية التى تخطف أبصارهم سائرين إليها دون إدراك، وفجأة وبدون أى مقدمات تجد الفريسة نفسها حبيسة الفخ غير قادرة على الخروج منه حتى تلفظ أنفاسها الأخيرة.

الوسيلة ذاتها تتبعها الجماعات الإرهابية فى استقطاب الشباب والنشء من المراهقين، ولكن بطرق أكثر حداثة وتتماشى مع تطور هذا الجيل عن غيره.

واستمراراً للمواجهة الفكرية التى تتبناها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لسموم الجماعات الإرهابية، تطرح قناة «الوثائقية» فيلمها الجديد «الفخ.. قبل أن يُجندوا صغارك»، الذى استوحته من قصة حقيقية، ناقشت من خلاله كيف أصبح الإرهاب أخطر وأشرس، من خلال وسائل التواصل الاجتماعى والتطبيقات والألعاب الإلكترونية، التى أصبحت سلاحاً فى يد «الإرهابيين» لاستقطاب المراهقين والنشء بأساليب شيطانية.

ولم يكتف شياطين الإرهاب بهذا الحد، بل يسعون لعزل النشء والشباب عن أسرهم وآبائهم، وتحويلهم إلى الأفكار الظلامية ما يحولهم مع مرور الوقت إلى قنبلة موقوتة داخل المجتمع، ويجد الشاب نفسه بين عشية وضحاها قد سقط فى الفخ ومجنداً فى صفوف الجماعات الإرهابية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوثائقية الألعاب الإلكترونية مواقع التواصل

إقرأ أيضاً:

«قضية المياه والتحديات التى تواجه الدولة» ندوة تثقيفية بإعلام جمرك الإسكندرية

نظم مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة تثقيفية بالتعاون مع الإدارة المركزية للتوعية والإرشاد المائي بوزارة الري والموارد المائية وادارة الجمرك التعليميه بعنوان " قضية المياة والتحديات التى تواجه الدولة"، حاضر فيها الدكتورة روحية ابو غالي مدير عام إدارة الجمرك التعليمية، الدكتور محمد يوسف عبد المنعم مدير إدارة التحرير الصحفى بالمكتب الإعلامى بوزارة الموارد المائية والرى، والإعلامية لارا فرغلي بالمكتب الإعلامي بوزارة الموارد المائية والرى، وبحضور العديد من مسئولي البيئة بالجمرك التعليمية وممثلي المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني.

افتتح الندوة أمانى سريح مدير مجمع إعلام الجمرك، بالترحيب بالسادة الضيوف، مؤكدة على دور مجمع إعلام الجمرك على رفع وعى المواطنين بمختلف القضايا المجتمعية، واكدت ان قضية المياه من اهم التحديات التي تواجه الدولة وتحتاج لتكاتف الجميع للتصدي لها.

وقالت الدكتورة روحية ابو غالي، أن مديرية التربية والتعليم عقدت بروتوكول تعاون مع شركة مياة الشرب ومنظمة اليونسيف لإقامة مبادرة بعنوان " صحتهم مستقبلهم " تم تنفيذها بجميع مدارس المرحلة الابتدائية، وتشمل المبادرة تعليم الأطفال كيفية الحفاظ على المياة وعدم اهدارها، وكذلك تعديل السلوكيات خاصة نحو ترشيد إستخدام المياة، كما تم عمل لوحات للتعبير عن أهمية وقيمة المياة فى حياتنا ومجتمعنا، جاء ذلك من خلال مشرفي التنمية المستدامة والذى تم تدريبهم بشكل كافى لتنفيذ أهداف المبادرة، مؤكدة أن المبادرة تضمنت عقد لقاءات مع أولياء الأمور داخل المدارس لتوعيتهم بأهمية الحفاظ على المياة.

وأستعرض الدكتور محمد يوسف عبد المنعم، موقف مصر المائي مؤكدا أن موارد المياة فى مصر، هى مياة نهر النيل والامطار والسيول والمياة الجوفية وتحلية مياة البحر ولكن أولها وأهمها هى مياة نهر النيل حيث أن حصة مصر من مياة النيل تقدر ب 55.5 مليار متر مكعب بالاضافة الى 4.5 مليار متر مياة أمطار موراد اخرى، ومع الزيادة السكانية المتوالية حيث أن سكان مصر يبلغ 104 مليون نسمة الى جانب الوافدين، الأمر الذى يجعل مصر فى مرحلة الفقر المائي، والاستخدام الفعلى للمياة فى مصر يقدر ب 80 مليار متر مكعب منها 61 مليار للزراعة و 8 مليار للصناعة و11 مليار متر مكعب للاستخدامات المنزلية اذا يوجد عجز 20 مليار متر مكعب، ما بين المتاح والمستخدم، ولذلك مصر تعيش فى خط الفقر المائى، وتسد الدولة العجز المائى من خلال اعادة تدوير مياة الصرف الزراعى والمعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحى وتحلية مياة البحر وهو الأمر المكلف للغاية.

وأكد عبد المنعم، لكل وطن موارد ويجب الحفاظ على موارد وطننا، وضرورة ترشيد إستخدام المياة، وأهمية تعديل السلوكيات فى التعامل مع المياة مشيرًا إلى أن نقطة مياة تساوى حياة، مطالبا بأهمية الحفاظ على النيل ومنع البناء على حرم النيل والتى من شأنها تلوث مياة النيل نتيجة صرف مياة الصرف الصحى على مجرى النيل.

وفى ذات السياق، أكدت لارا فرغلى الإعلامية بالمكتب الإعلامي لوزارة الموارد المائية والرى، على أن من أسباب نقص المياة وتقلص حصة مصر فى المياة التغيرات المناخية، حيث أن مع ارتفاع درجات الحرارة تنقص كميات المياة، وكذلك تلويث المياة يؤثر على كمية المياة، لذلك يجب علينا جميعا التكاتف والتعاون على الحفاظ على المياة وترشيد استخدامها وعدم اهدارها والنظر إليها بأن كل نقطة مياة تنقذ حياة انسان، مناشدة ربات البيوت بضرورة تركيب القطعة الموفرة على كل صنابير المياة فى كل البيوت المصرية، لانها تعمل على تقليل وتوفير المياة وعدم اهدارها.

مقالات مشابهة

  • مرصد الأزهر ينشر تحليل إحصائية جرائم التنظيمات الإرهابية في وسط إفريقيا
  • نقطة مياه تساوي حياة.. إعلام الجمرك يناقش قضية المياه والتحديات التى تواجه الدولة
  • «قضية المياه والتحديات التى تواجه الدولة» ندوة تثقيفية بإعلام جمرك الإسكندرية
  • داليا عبدالرحيم: مصر صاحبة أهم تجربة في مواجهة الإرهاب.. خبير: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً.. والخلايا النائمة سلاح رخيص الثمن يُستخدم لإنهاك المجتمعات
  • خبيرة بمركز الأهرام تدعو إلى تجديد آليات مواجهة الجماعات الإرهابية
  • خبيرة في شؤون التطرف تكشف عن أهم آليات مواجهة الجماعات الإرهابية
  • باحث: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً لهذا السبب
  • باحث: الذئب المنفرد قد يرتكب الكثير من الجرائم باسم القضية الفلسطينية
  • داليا عبدالرحيم تكشف أبرز أساليب وتكتيكات جماعات الإرهاب
  • داليا عبد الرحيم تكشف عن تاريخ استخدام جماعات الإرهاب لتكتيكات الذئاب المنفردة