أعلنت دار التقويم القطري أن ثلاثة من كواكب مجموعتنا الشمسية (المريخ، وزحل، والمشتري) سوف تلتقي القمر في سماء دولة قطر خلال شهر يناير الجاري.
ويمكن لسكان دولة قطر رؤية ورصد كوكبي زحل والمشتري في سماء المساء، بينما يمكن رصد كوكب المريخ في سماء الفجر خلال الشهر الجاري.
وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إنه في فجر بعد غد الأربعاء الموافق 10 من شهر يناير الجاري، سيقع الكوكب الأحمر (المريخ) بالقرب من الهلال المتناقص لشهر جمادى الآخرة، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية الهلال والمريخ معا عند أقرب نقطة باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي لسماء دولة قطر من بعد موعد شروق المريخ، وحتى قبل موعد شروق شمس الأربعاء، علما بأن موعد شروق المريخ سيكون عند الساعة 5:21 صباحا، بينما ستشرق شمس الأربعاء عند الساعة 6:21 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.


وأضاف، أما في مساء يوم الأحد الموافق 14 من شهر يناير الجاري، سيكون الكوكب ذو الحلقات الرائعة (زحل) على بعد زاوي قدره 2.1 درجة قوسية شمال الهلال المتزايد لشهر رجب، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية الهلال وزحل معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب شمس الأحد وحتى قبل موعد غروب كوكب زحل عند الساعة 8:08 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.
وأوضح الدكتور بشير مرزوق، أنه في مساء يوم الخميس الموافق 18 من شهر يناير الجاري سيلتقي عملاق المجموعة الشمسية (كوكب المشتري) مع قمر شهر رجب، حيث سيكون المشتري على بعد زاوي قدره 2.8 درجة قوسية جنوب مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية المشتري والقمر معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي لسماء دولة قطر من بعد موعد غروب الشمس عند الساعة 5:08 مساء، وحتى قبل موعد غروب المشتري بعد منتصف ليل الجمعة بـ27 دقيقة بتوقيت الدوحة المحلي.
وتكمن أهمية تلك الظواهر في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد اقتران الكواكب مع القمر في الأوقات المعلنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب حركة الكواكب والنجوم في مداراتها، وهي أيضا دليل لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال الشهر الجاري، مع التأكيد على أنها ظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: دار التقويم القطري شهر ینایر الجاری دولة قطر من عند الساعة فی سماء

إقرأ أيضاً:

الضمان توضح حول موعد صرف الرواتب وتأجيل السلف

#سواليف

أوضح مدير المركز الإعلامي والناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، محمود المعايطة، حول موعد #صرف_رواتب #المتقاعدين قبل عيد الأضحى المبارك .
وقال المعايطة إن قرار صرف رواتب المتقاعدين يعود للحكومة، مؤكدا أن المؤسسة تلتزم بأي قرار يصدر بهذا الخصوص.
وأضاف المعايطة أن المؤسسة جاهزة لصرف الرواتب في أيّ لحظة حال صدر قرار بذلك من قبل الحكومة.
من جهة ثانية ،نفى المعايطة وجود أيّ قرار بتأجيل أقساط #سلف_المتقاعدين عن الشهر الحالي، حيث أن تأجيل السلف سيؤثر على المتقدمين الآخرين للاستفادة من صندوق السلف.
واستبعد المعايطة صدور قرار بصرف الرواتب مبكرا الشهر الحالي، نظرا لطول الفترة الزمنية التي ستتبقى لصرف الراتب التالي.


مقالات ذات صلة الأونروا .. إزالة أنقاض غزة ستحتاج إلى سنوات 2024/06/10

مقالات مشابهة

  • صراعات تنتقل إلى الفضاء.. من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
  • نجوى كرم تحيي 4 حفلات غنائية الشهر الجاري.. تعرف على المواعيد
  • الضمان توضح حول موعد صرف الرواتب وتأجيل السلف
  • دول العالم تشعل سباق الفضاء الخفي وتتنافس على امتلاك القمر.. ما القصة؟
  • دولة خليجية جديدة ستفتح مطارها الدولي لليمنيين اعتبارا من 15 يونيو الجاري
  • مصادر: إعلان المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة والأهلية نهاية الشهر الجاري
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024
  • الدبيبة يصدر قرارا بمنح إجازة رسمية بمناسبة عيد الاضحى
  • مرتبات شهر يونيو وعدد أيام إجازة عيد الأضحى.. «كل عام وأنتم بخير»
  • علمُ دولة عربية يرفرف في سماء لبنان.. إليكم الصور!