قال الكاتب الصحفي نبيل عمر، إن مفتاح الشخصية المصرية هو العدالة «ماعت»، عند القدماء المصريين وهي تراث مصري أصيل من الحضارة المصرية القديمة التي لا نظير لها إنسانيًا.

الحضارة المصرية القديمة لا يوجد لها مثيل

وأضاف «عمر»، خلال حواره ببرنامج «الشاهد»، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الحضارة المصرية القديمة لا يوجد لها مثيل سواء أكانت إغريقية أو رومانية أو غيرهما لأنه كان يوجد بهم عنف، أما الحضارة المصرية فكانت تحترم الإنسان والحيوان والحياة بشكل مطلق.

وتابع الكاتب الصحفي، أن تركيب الشخصية المصرية القديمة، هي التساوي في الحقوق والواجبات، مؤكدًا أنه يوجد فارق بين المساواة الإنسانية والوظيفية، فكل وظيفة لها دور ومزايا وظيفية، وليست إنسانية.

وأشار إلى أنه لا يوجد مساواة بين الشخص المقاتل على الجبهة وبين غيره ينام بمنزله، وبين مدير المستشفى والحارث عليها، مؤكدًا أن التعاون الإنساني والقانوني فالجميع على قدم المساواة، مثل الوزير ومدير المستشفى، وهذا هو المفتاح الحقيقي للشخصية المصرية، ولو تم ذلك لتحول المصريين لعمالقة، ولخرجت منهم طاقة هائلة، لأنه عندما يشعر بالعدالة يشعرك بأنه مختلف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الشاهد المصریة القدیمة الحضارة المصریة

إقرأ أيضاً:

جائزة التقديرية.. ممدوح الدماطي: مصر عامرة بالمبدعين

حصد الدكتور ممدوح الدماطى، أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بكلية الآثار جامعة عين شمس، وزير الآثار الأسبق، جائزة الدولة التقديرية للعام 2024 تقديراً لمجمل أعماله الثقافية العلمية والبحثية والخدمية ومشواره المهنى فى مجال العلوم الاجتماعية.

وأعرب «الدماطى» عن سعادته واعتزازه بالتكريم، مضيفاً أن الدولة تقدر جهود المبدعين طول الوقت على مسيرتهم العلمية، وهو ما يُثلج صدورهم، ويُعمق مشاعر الانتماء للوطن العامر بأبنائه المتفوقين فى كل مناحى الحياة، على حد تعبيره.

وأضاف أن الدولة تقدم كل أوجه الدعم والمساندة لأبنائها، إيماناً منها بقدراتهم وتشجيعاً لهم على مواصلة طريق النجاح والازدهار وتقديم كل ما يُثرى المجتمع، «وطننا يستحق بذل كل ما بوسعنا للوصول إلى مكانة أعلى دوماً، فمصر كبيرة ولديها مبدعون».

وحقق «الدماطى»، خلال مسيرته، العديد من الإنجازات، وله مشاركات عديدة فى المؤتمرات الدولية، كما أشرف على عدد من الرسائل العلمية وله العديد من الأبحاث العلمية، وحصل على وسام فارس من الرئيس الإيطالى فى العاشر من أكتوبر 2004.

وتدرج فى المناصب حتى شغل منصب وزير الآثار فى حكومة المهندس إبراهيم محلب، بالإضافة إلى إجادته اللغتين الألمانية والإنجليزية، والتى مكنته من أن يكون أستاذاً زائراً بقسم الآثار المصرية القديمة فى الجامعات الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • سوسن بدر خلال حفل «أم الدنيا 2»: سعيدة بالمشاركة في عمل وثائقي عن الحضارة المصرية
  • المطرب هيثم نبيل يكشف موعد طرح رابع أغاني ألبوم «زي زمان»
  • عالم مصري: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية ومستهدفة منذ قديم الزمن (فيديو)
  • وسيم السيسي: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية
  • طارق سعدة يهنئ الإعلاميين في عيدهم الـ90: نثمن دوركم الوطني
  • مناقشة علم تأصيل الحضارات "سيفليزولوجي" بندوة أون لاين اليوم
  • خبير يكشف اخر التطورات في قصة تهريب درع ذهبي يمني
  • أنا مش متمرس في التمثيل.. أمير عيد يكشف عن سر التشابه بينه و علي بـ مسلسل دواعي سفر
  • جائزة التقديرية.. ممدوح الدماطي: مصر عامرة بالمبدعين
  • فاتسكه يكشف عن مفاجأة في صفقة انتقال بيلينغهام لريال مدريد