أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد إجراء أكثر من 130 عملية جراحية باستخدام أحدث تقنية في مجال الجراحات الروبوتية (Vinci Da) في مستشفى جابر الأحمد وذلك في إطار حرصها على توفير أحدث التقنيات والأجهزة بما يواكب أحدث التطورات العالمية في هذا الشأن.

وقال رئيس قسم الجراحة في المستشفى الدكتور سليمان المزيدي في تصريح صحفي إنه تم إجراء عمليات ل35 حالة باستخدام الروبوت في مجال جراحة القولون والمستقيم و65 حالة في مجال جراحة السمنة إضافة إلى استخدامه في جراحات مختلفة بمجال الجراحات النسائية والمسالك البولية وجراحات الأنف والأذن والحنجرة.

وأعلن المزيدي عن وصول واستخدام أحدث فئة من أجهزة الروبوت الجراحي

(Xi Vinci Da) في مستشفى جابر والذي يعد أحدث فئة من أجهزة الروبوت في العالم وهو متوفر حاليا في المستشفى ويتيح للجراح العمل على عمليات أصعب بطريقة أسرع وأدق.

وأوضح أن الروبوت الحديث متعدد الأذرع ما يحسن من تحكم الجراح في الجهاز ويتيح عمل فتحات أصغر ذوات دقة عالية وبالتالي خسارة دم أقل أثناء العملية وتقليل الخطورة وتقليل مدة بقاء المريض في المستشفى بعد العملية وتقليل فترات انتظار المرضى.

وأكد أن توفر مثل هذه الأجهزة الحديثة في مستشفيات دولة الكويت يأتي في إطار حرص وزارة الصحة على توفير أفضل الخدمات الصحية لاسيما العلاجية منها للمواطن مثمنا دور وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي ووكيل الوزارة الدكتور عبدالرحمن المطيري في متابعتهما المستمرة والدفع بكل ما يسهم في نهوض وتنمية المنظومة الصحية في البلاد.

المصدر كونا الوسوممستشفى جابر وزارة الصحة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: مستشفى جابر وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تحدد ضوابط وإجراءات «الإجهاض»

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة وزارة الصحة تعلن عن الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض «الصحة» تعزز مستويات الاستجابة لحالات الطوارئ

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض، وذلك بهدف الحفاظ على حياة المرأة الحامل وصحتها وتعزيز الرقابة على المنشآت الصحية العاملة في الدولة.
وأوضحت الوزارة أنه تم تنظيم الإجراءات والحالات التي يسمح فيها بالإجهاض، وفي مقدمتها أن تتم دراسة طلبات الإجهاض والبت فيها من خلال لجنة تُشكل لدى كل جهة صحية بقرار من الوزير أو رئيس الجهة الصحية، ويتعين أن تضم اللجنة في عضويتها (3) ثلاثة أطباء، من بينهم طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة وطبيب متخصص في الأمراض النفسية، بالإضافة إلى عضو من النيابة العامة، وللجنة الاستعانة بمن تراه مناسباً من ذوي الاختصاص والخبرة.
وأوضحت الوزارة أنه يجوز إجراء عملية الإجهاض إذا كان في استمرار الحمل خطراً على حياة المرأة الحامل ولا توجد أية وسيلة أخرى لإنقاذ حياتها، أو إذا ثبت تشوه الجنين تشوهاً جسيماً من شأنه أن يؤثر على صحته وحياته بعد الولادة، على أن يثبت ذلك بتقرير طبي يصدر عن لجنة طبية متخصصة، كما تم تحديد عدد من الحالات الأخرى المسموح بها بالإجهاض، شرط عدم تجاوز مدة الحمل وقت إجراء عملية الإجهاض (120) يوماً.
وأكدت الوزارة أنه لا يجوز أن تتم عملية الإجهاض إلا في منشأة صحية مصرح لها بذلك من الجهة الصحية المختصة، وأن يتم إجراء عملية الإجهاض من قِبل طبيب متخصص في أمراض النساء والولادة مرخّص له بمزاولة المهنة داخل الدولة، وألا يترتب على الإجهاض أية مضاعفات طبيّة تُشكل خطراً على حياة الحامل. 
مسؤوليات والتزامات 
وتلتزم الجهات الصحية المعنية بوضع سياسة تتضمن مسؤوليات والتزامات المنشآت الصحية والكادر الطبي المعني بإجراء عمليات الإجهاض للحالات المحددة، بالإضافة إلى حقوق ومسؤوليات المرأة الحامل التي تخضع لعملية الإجهاض، وتحديد متطلبات الرعاية الصحية لها قبل وبعد إجراء عملية الإجهاض، كما تم إلزام المنشآت الصحية بالمحافظة على خصوصية وسرية البيانات الشخصية للمرأة الحامل مقدّمة طلب الإجهاض. وتتولى الجهة الصحية مهام الرقابة والإشراف على المنشآت الصحية التي تقوم بإجراء عمليات الإجهاض وتقييم مدى التزامها.
أبرز الاشتراطات:
* تشكيل لجنة لدى كل جهة صحية بقرار من وزير الصحة ووقاية المجتمع أو رئيس الجهة الصحية في الإمارة لدراسة طلبات الإجهاض وأسبابها
* اشتراط إجراء عملية الإجهاض في منشأة صحية مصرح لها ومن قبل طبيب متخصص مرخص
* ألا يترتب على الإجهاض أية مضاعفات طبيّة تُشكل خطراً على حياة الحامل
* ألا تتجاوز مدة الحمل وقت إجراء عملية الإجهاض (120) يوماً

مقالات مشابهة

  • الوكيل الفني لوزير الصحة يزور مستشفى الحكيم العام لمتابعة تنفيذ العقد المبرم بين وزارة الصحة والشركة التركية
  • “الصحة” تحصد جائزتين ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024
  • إصابة 29 طفلًا بطفح جلدي عقب حقنهم بمضادات حيوية في مستشفى الواسطى ببني سويف (صور)
  • وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحصد ثلاث جوائز ضمن مسابقة CIO Connect Awards 2024 “”
  • ذبحتونا: نظام التوجيهي الجديد “غير قابل للتطبيق” وندعو الوزارة إلى تجميد العمل به
  • المستشفى الافتراضي.. يُوظف أحدث التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن
  • السعودية: مستشفى صحة الافتراضي يوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • السعودية: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • الصحة: مستشفى صحة الافتراضي يُوظف التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن
  • «الصحة» تحدد ضوابط وإجراءات «الإجهاض»