كتب- محمد أبو بكر:

قالت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مشروع مهني 2030 يتيح المجالَ للتواصل البناء بين المسؤولين الحكوميين وأصحاب الأعمال؛ مما ينعكس على مستقبل العمل في مصر.

وأضافت السعيد، خلال مؤتمر "مهني 2030"، أن المشروع يتواكب مع الأولوية التي تعطيها الدولة المصرية للتعليم الفني والمهني، من خلال التوسع في الاستثمار في البشر وبناء الإنسان المصري بمفهومه الشامل.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن النقطة الثالثة تتمثل في تأكيد النهج التشاركي للدولة من خلال الحكومة كمنسق أساسي مع القطاع الخاص والمجتمع المدني؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأشارت السعيد إلى أن التغيرات التي يشهدها العالم على جميع الأصعدة أثرت على سوق العلم ومتطلباته، لذا لا بد أن تكون المهارات متطورة، وكل الدول تبذل جهدها لتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية.

وتابعت وزيرة التخطيط بأن الدولة تسعى لبناء قدرات الشباب وتوجيه الإمكانات الخاصة بهم، وهذا ما أكدته استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030، وتؤكد فيها أهمية تطوير منظومة متكاملة للتعليم الفني والتدريب المهني وتأهيل الكوادر الشبابية؛ وهذا ما ينعكس على خطة الإصلاحات الهيكلية التي أطلقتها الدولة المصرية.

ونوهت السعيد بأن الدولة تقدم الدعمَ لجميع رواد الأعمال؛ للمساهمة في توفير فرص عمل لتحقيق التنمية والعدالة المكانية.

وأطلقت وزارة العمل، اليوم الإثنين، مشروع "مهني 2030" تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ويعقد المؤتمر الأول للتدريب المهني بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عدد من الوزراء، ونواب في مجلسَي النواب والشيوخ وممثلي منظمات عربية ودولية وأصحاب أعمال وعمال.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الدكتور هالة السعيد مشروع مهني 2030 بناء الإنسان المصري طوفان الأقصى المزيد وزیرة التخطیط مهنی 2030

إقرأ أيضاً:

نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"

شارك الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025" والتي عقدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.


وخلال كلمته أكد  كمالي اهتمام الحكومة المصرية بتقرير التنمية البشرية باعتبارها تحدد الفجوات التنموية وتوفر نظرة موضوعية عن حالة التنمية في مصر، مشيرًا إلى أهمية التحليل والبيانات بالتقرير باعتبارهما مدخلات مهمة في السياسات التي تضعها الحكومة.


وأوضح كمالي أن مصر رائدة في مثل تلك التقارير حيث بدأت فكرة التقرير منذ عام 1994، ليصبح لدى مصر 12 إصدارًا من تقرير التنمية البشرية حتى الآن حيث تعد مصر هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لديها تقرير تنمية بشرية خاص بها.


وأشار كمالي إلى أن التقرير الذي تناقشه الورشة هو تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وليس تقرير صادر عن الحكومة المصرية، موضحًا دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية فيه بتقديم الدعم من خلال توفير البيانات والمعلومات وتسهيل الاتصال بين البرنامج والجهات الحكومية المختلفة.


وأكد كمالي أهمية اتباع النهج التشاركي والذي تتبعه الحكومة المصرية في كل الخطط والبرامج التي تقوم بها، مشيرًا إلى دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تحديث رؤية 2030 بطريقة تشاركية، وبالمثل، موضحًا أن التقرير سيستفيد بشكل كبير من هذا النهج، حيث يساهم الخبراء المشاركون بمناقشته من مختلف المجالات في إثراء التقرير.


وأشاد كمالي بدور مُعدي تقارير التنمية البشرية السابقة في مصر وعلى رأسهم د. هبه حندوسة التي قامت بدور المحور الرئيسي للتقرير على مدار عدة سنوات، د. خالد زكريا الذي تولى إعداد التقرير الأخير والذي تضمن تغطية جهود الدولة على مدار السنوات العشر الماضية، من 2011 إلى 2020، والتي شهدت أحداثًا كبيرة.
 

مقالات مشابهة

  • نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • التخطيط: نستهدف تحقيق 4.2% معدل نمو خلال العام القادم
  • وزيرة التخطيط: 268 مليار جنيه استثمارات عامة لـ «التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية الأخرى»
  • وزيرة التخطيط: خطة التنمية تستهدف تنمية رأس المال البشري
  • هالة السعيد: رؤية مصر 2030 تولي أهمية قصوى لضمان مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات
  • وزيرة التخطيط: طرح تطوير مربع الوزارات في منطقة وسط البلد للاستثمار قريبا
  • نائب وزيرة التخطيط يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • مليون متدرب سنويًا بمهن متعددة.. 17 صورة ترصد توثيق مراحل مشروع مهني 2030 منذ انطلاقه
  • العمل تصدر "إنفوجراف" لتوثيق مراحل مشروع "مهني 2030" منذ إطلاقه
  • إنفوجراف.. وزارة العمل توثق مراحل مشروع "مهني 2030" منذ إطلاقه حتى الآن