شمسان بوست / عدن:

استجابت المؤسسة الاقتصادية بالعاصمة عدن لمناشدات مرضى الفشل الكلوي في محافظة لحج، ووفرّت 7 أجهزة غسيل كلوي جديدة لمركز غسيل الكلى بمشفى ابن خلدون الحكومي بالحوطة.

وتسلم محافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي، ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الأجهزة من مدير المؤسسة الاقتصادية في عدن العميد أنور العمري، في مراسيم تسليم رسمية.



وقال العميد العمري، خلال التسليم، إن هذا يأتي في إطار اهتمام المؤسسة الاقتصادية بتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، ومنها رعاية مرضى الفشل الكلوي.

وأشار العمري إلى أن أجهزة الغسيل الجديدة ستسهم في تخفيف الازدحام على مركز غسيل الكلى في عدن، وتوفير الخدمة لمرضى الفشل الكلوي القادمين من مناطق يافع والضالع والحبيلين والصبيحة.

وأعرب اللواء التركي ومكتب الصحة عن تقديرهما للمؤسسة الاقتصادية على هذا الدعم، مؤكدين أن المركز سيتم تجهيزه خلال الاشهر القريبة القادمة، مشرين ان هذه الأجهزة ستسهم في تحسين الخدمات الصحية المقدمة لمرضى الفشل الكلوي في محافظة لحج.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المؤسسة الاقتصادیة الفشل الکلوی

إقرأ أيضاً:

نهب متواصل.. دوافع تدشين الحوثيين لـ"شبكة مالية" لغسيل الأموال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحاول ميليشيا الحوثي الانقلابية الخروج من نفق تصنيفهم كـ"جماعة إرهابية" من قبل أمريكا وعدد من دول العالم، ووضع عدد من قياداتها على قوائم العقوبات، بتكثيف عمليات غسيل الأموال، في محاولة من قبل الجماعة للتحايل على العقوبات الأمريكية لدعم الأعمال الإرهابية للميليشيا والاستمرار في تطوير قدراتها العسكرية من جهة، وخدمة الأجندة الإيرانية الهادفة للسيطرة على اليمن من جهة أخرى.

شبكة حوثية

يأتي هذا في سياق ما كشفته منصة يمنية تعرف باسم «تعقّب الجرائم المنظّمة وغسيل الأموال» في تقرير على موقعها الرسمي في 3 يونيو 2024، مشيرة أن زعيم الميليشيا «عبدالملك الحوثي»، أنشأ شبكة مالية سرية جديدة تعمل على تبييض الأموال وغسلها، للتحكم كليا بالاقتصاد اليمني والتهرب من العقوبات والالتفاف على تداعيات تصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية".

وكشفت المنصة اليمنية، بأن هذه الشبكة يديرها ما يسمى جهاز الأمن والمخابرات الحوثي، وتتألف من عشرة قياديين يديرون عملياتها من مكتب زعيم الميليشيا، ويتولون عدة مهام تجمع بين الأمن والاقتصاد، وأضافت بأن الشبكة تنشط في قطاعات حيوية متعددة، منها العقارات، والأدوية، والمستلزمات الزراعية، والمواد الغذائية، وحتى النقل البحري والبري، إضافة إلى الصرافة وغيرها.

 

ومن الجدير بالذكر أن الكشف عن شبكة حوثية لغسيل الأموال يأتي بعد أيام قليلة من إعلان البنك المركزي في عدن، عن قرارات تتضمن، وقف التعامل مع 6 بنوك مقراتها الرئيسية في مناطق سيطرة الميليشيا، لعدم نقل مقراتها من صنعاء إلى عدن واستمرارها في التعامل مع جماعة مصنفة إرهابيا،  وقرار آخر يقضي بسحب الطبعة القديمة من العملة اليمنية الصادرة قبل عام 2016 في غضون شهرين، وهي الطبعة التي تفرض الجماعة الحوثية التعامل بها. 

 

وهي القرارات التي أثارت غضباً مسؤولي الجماعة الانقلابية، نظراً لأنها ستقيد عمليات استيلائهم على تحويلات اليمنيين القادمة من الخارج، وهي الأموال التي كان يستخدمها مسؤولى الحوثي في عمليات غسيل الأموال وفقاً لما كشفه وأكده عدد من اليمنيين خلال الأيام الماضية، والذين دعوا مركزي عدن التابع للشرعية، للاستمرار في تضيق الخناق على مسؤولي الميليشيا ومنعهم من السيطرة على ثروات الشعب اليمني.

 

نهج حوثي

وتجدر الإشارة أن هذا النهج ليس بجديد على الجماعة المدعومة من إيران، إذ لطالما دأبت منذ انقلابها في عام 2014، على نهب ثروات الشعب اليمني بطرق ووسائل مختلفة، وقد ركزت بشكل خاص على البنوك وشركات الصرافة الواقعة في مناطق سيطرتها للقيام بعمليات غسيل الأموال من خلال إرسال تحويلات مالية كبيرة بطريقة غير شرعية إلى خارج البلاد، فضلًا عن قيامها بتمرير عوائد مالية من تجارة النفط الإيراني المشمول بالعقوبات الأمريكية.

 

وبناءً عليه، فإن ما كشفته "منصة تعقب" ليس بجديد، بل أنه جاء ليؤكد أن الميليشيا الحوثية دشنت منذ انقلابها واقع اقتصادي ونقدي منفصل عن بقية محافظات اليمن وفرضت من خلال منافذ جمركية غير شرعية اعباء اضافية على التجار والمستوردين مما ساهم في رفع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، ومعاقبة من لا يلتزم من رجال الأعمال بالسجن، وتوجيه أموالهم في عمليات غسيل الأموال.

مقالات مشابهة

  • وفاة تربوي داخل سجن للحوثيين بصنعاء
  • نهب متواصل.. دوافع تدشين الحوثيين لـ"شبكة مالية" لغسيل الأموال
  • الكشف عن مصير مرضى المستشفى المحترق في بابل
  • الإطاحة بـ‘‘نصاب’’ جنوبي اليمن وعد مريضًا بالفشل الكلوي بالتبرع بإحدى كليتيه وأخذ منه نحو مليوني ريال
  • إعلان مفاجئ من بنك الكريمي بعد قرار البنك المركزي بعدن وقف التعامل معه!!
  • نداء عاجل لكافة مرضى الكلى في السودان وخارجه للمسارعة بالتسجيل
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال جديدة بقيمة 100 مليون جنيه
  • تحت عنوان كاسكيت الدرك... كلاس في عيد قوى الأمن: نحن نندَهُ نطلبُ وهي تستجيب
  • انقطاع المياه عن مركز ومدينة منفلوط لمدة 24 ساعة
  • «خيرية الشارقة» تدعو لدعم 700 جلسة «غسيل للكلى»