الجزيرة:
2024-06-11@19:36:38 GMT

غالانت: الدخان سيغطي قطاع غزة حتى نحقق أهدافنا

تاريخ النشر: 21st, January 2024 GMT

غالانت: الدخان سيغطي قطاع غزة حتى نحقق أهدافنا

توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بتوسيع العمليات البرية لجيش الاحتلال في خان يونس جنوب قطاع غزة، قائلا إن "الدخان سيبقى يغطي القطاع حتى نحقق أهدافنا".

وقال غالانت إن نشاط القوات الإسرائيلية في خان يونس كبير وإنه سوف يتصاعد قريبا، وأضاف -عقب جولة جوية في سماء قطاع غزة- أن الدخان سيبقى يلف قطاع غزة حتى تحقق إسرائيل ما وصفها بأهداف حربها بتقويض حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واستعادة المحتجزين.

وأضاف الوزير الإسرائيلي "لقد نزلت للتو من جولة جوية مع السرب 100، فوق قطاع غزة، رأيت القوات العاملة في شمال ووسط وجنوب القطاع، الأمور تبدو وكأنها غير عادية، لقد شهدت هجوما مباشرا من قبل سلاح الجو في جنوب مدينة غزة، إن الدقة وجودة التنفيذ والتنسيق المثالي مع القوات مثيرة للإعجاب للغاية".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إنه وعلى الرغم من الحملة الجوية والبرية في غزة، فإن هدف تدمير حماس لم يتحقق. وأضافت نقلا عن تقديرات استخبارية أميركية أن حماس لا تزال تمتلك ذخائر تكفي لضرب إسرائيل عدة أشهر.

وأشارت التقديرات الاستخبارية الأميركية إلى أن القوات الإسرائيلية قتلت ما بين 20 إلى 30% من العدد الإجمالي لمقاتلي حركة حماس.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بدؤوا يقلصون توقعاتهم للحرب الإسرائيلية من تدمير حماس بالكامل إلى إضعاف تهديدها الأمني.

يشار إلى أن جيش الاحتلال فشل في استعادة أي محتجز عبر العمليات العسكرية بقطاع غزة، كما أسفرت بعض عملياته عن مقتل المحتجزين، واستعادت إسرائيل 110 محتجزين عبر صفقة تبادل خلال الهدنة المؤقتة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

فيديو من حماس: إسرائيل قتلت 3 رهائن بينهم أميركي في النصيرات

قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس في مقطع مصور نشر عبر قناتها على تطبيق تيليغرام اليوم الأحد إن ثلاث رهائن قتلوا، بينهم مواطن أميركي، في العملية العسكرية الإسرائيلية أمس التي تم خلالها إطلاق سراح بعض المحتجزين.

 وذكرت كتائب القسام:"نعلمكم أنه مقابل هؤلاء قتل جيشكم ثلاثة أسرى في المخيم ذاته أحدهم يحمل الجنسية الأميركية".

وأضافت “لن يخرج أسراكم إلا بتحرير أسرانا والوقت ينفذ (...) حكومتكم تقتل عددًا من أسراكم لإنقاذ أسرى آخرين".

ويوم السبت، قال الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة، إن بعض الرهائن قتلوا في العملية الإسرائيلية لتحرير محتجزين في مخيم النصيرات ومناطق مجاورة بوسط غزة.

وفي منشور له على منصة تليغرام، قال الناطق باسم القسام "العدو تمكن عبر ارتكاب مجازر مروعة من تحرير بعض أسراه، لكنه في نفس الوقت قتل بعضهم أثناء العملية".

ووصف ما قام به القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات بالجريمة وأن الأسرى الإسرائيليين هم أول من تضرر.

وأضاف "ما نفذه العدو الصهيوني في منطقة النصيرات وسط القطاع هي جريمة حرب مركبة وأول من تضرر بها هم أسراه، لكنه في نفس الوقت قتل بعضهم أثناء العملية"، مشيرا إلى أن "العملية ستشكل خطرًا كبيرًا على أسرى العدو وسيكون لها أثر سبلي على ظروفهم وحياتهم"، على حد تعبيره.

وفي المقابل، نفت إسرائيل أن تكون أوقعت رهائن قتلى في العملية التي نفذتها في مخيم النصيرات.

وأعلنت حماس عن مقتل 210 أشخاص في هجمات الإسرائيلية على مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة من حيث استعادت إسرائيل أربعة رهائن.

وقال المكتب في بيان إن "عدد ضحايا مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات ارتفع إلى 210 شهداء وأكثر من 400 جريح وهؤلاء وصلوا إلى مستشفيين، مستشفى العودة في النصيرات ومستشفى شهداء الأقصى بدير البلح".

جاء ذلك بعد أن أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تمكن من الإفراج عن أربعة رهائن في النصيرات السبت، في عملية قال إنها تمت "تحت إطلاق النار". قبل ذلك قال الجيش إنه يستهدف "بنى تحتية" قتالية في النصيرات.

تعقيباً على ذلك، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في بيان إن "الشعب الفلسطيني في غزة لن يستسلم والمقاومة ستواصل الدفاع عن حقوقنا في وجه هذا العدو المجرم".

وكانت حكومة حماس أعلنت في بيان سابق عن مقتل 94 شخصا في النصيرات ومحيطها مشيرة إلى أن هؤلاء هم من نقلوا الى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح والذي "ما عاد قادراً "على استيعاب أعداد الشهداء والجرحى"، مناشدة المجتمع الدولي ومنظمات الإغاثة تقديم المساعدة.

مقالات مشابهة

  • رويترز عن مسؤول مطلع: رد حماس على الاقتراح يتضمن جدولا زمنيا جديدا لوقف إطلاق النار الدائم وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة
  • الكويت تطالب بإعادة بناء قطاع الاتصالات في غزة بعد تدمير إسرائيل له
  • ‏عباس: لا بدّ من مواصلة جهود وقف إطلاق النار في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع
  • القيادي في حماس سامي أبو زهري لـرويترز: حماس تقبل قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية وتبادل الرهائن
  • “حماس” و”الجهاد” تبحثان جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في غزة إلى 37124
  • واشنطن تدرس إبرام صفقة أحادية مع حماس لإخراج أسرى أمريكيين
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن
  • فيديو من حماس: إسرائيل قتلت 3 رهائن بينهم أميركي في النصيرات
  • بن غفير: لن أكون جزءا من أي صفقة لا تناسب أهدافنا في غزة