قالت الدكتورة إيمان كريم، المشرف العام على المجلس القومي لذوي الإعاقة، خلال ندوة الدمج الثقافي بين التوعية والإتاحة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو الداعم الأكبر لذوي الإعاقة، كما أشادت بالتنظيم الكبير لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، لافتة إلى أنهم يعملون على دمج الأطفال أصحاب الهمم في المجتمع، وتابعت: «هناك منتجات ثقافية وتعليمية من إنتاج ذوي الإعاقة في المعرض، لمد الجسور بين الثقافات المختلفة».

تمكين ذوي الإعاقة في المجالات المختلفة 

وأشارت إيمان كريم إلى أهمية الإتاحة المكانية والتكنولوجية لتمكنهم من الاستفادة والتعليم في القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى الإتاحة المعلوماتية، ليتمكن أصحاب الإعاقات المختلفة من مواكبة الحدث، وأضافت خلال الندوة: «أنوه إلى ضرورة تيسير مشاركة ذوي الإعاقة في جميع الأنشطة الثقافية المختلفة، وتهيئة الفرص الكافية لتنمية القدرات الفنية، ووضع برامج وخطط لاكتشاف موهبتهم ودعمها».

24 مترجم للغة الإشارة 

وقالت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة إن المجلس أتاح 24 مترجما متطوعا للغة الإشارة في المعرض، لترجمة الفعاليات والورش والندوات وغيرها، وتابعت: «نسعى لتوعية ذوي الإعاقة من خلال الإصدارات التعليمية، والقانون يضمن حقوقهم، كما أن هناك ورشا بالمشاركة مع المجالس المتخصصة ووزارة البيئة، للتوعية البيئية وكيفية المحافظة عليها».

كما لفتت كريم، إلى أنه تم تفعيل بروتوكول تعاون بين المجلس ووزارة الثقافة، قائلة: «علمنا مقدمي الخدمة في وزارة الثقافة لغة الإشارة، ليتمكنوا من التعامل مع ذوي الإعاقة، وليكون لديهم وعي بحقوقهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للإعاقة المجلس القومي للإعاقة معرض الكتاب معرض الكتاب 2024 ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

عبدالناصر زيدان يكشف إنجازات الدولة في قطاع الشباب والرياضة خلال 10 سنوات

استعرض الإعلامي الرياضي عبدالناصر زيدان، إنجازات الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وفي وجود وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، في قطاعي الشباب والرياضة خلال 10 سنوات.

وقال زيدان، إنه بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حققت طفرة ونهضة شاملة غير مسبوقة في كافة مجالات العمل، حيث عملت الدولة المصرية من كافة أجهزتها علي إعادة تنظيم وبناء الدولة المصرية على أسس مستدامة (الجمهورية المصرية الجديدة).

وأوضح، أن قطاعي الشباب والرياضة شهدا طفرة كبيرة وإنجازات غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث حدثت ثورة رياضية حقيقية وتدشين لمنشآت رياضية جديدة وفق نهج شامل يتكامل مع المشروعات التنموية الضخمة التى تقيمها الدولة، وتعظيم الاستغلال الأمثل للمنشآت الرياضية.

وتابع، الدعم الكامل واللامحدود للأنشطة الرياضية على كافة المستويات والرياضيين، وتقديم الرياضة في شكل جديد يليق بالمصريين، بجانب بناء الإنسان المصرى، وهو ضمن خطة التنمية المستدامة التي وضعتها الوزارة في استراتيجيتها الهادفة إلى رياضة بمفهوم جديد حريص على صحة المواطن ومواجهة الأفكار المتطرفة.

وأكمل، بناء إنسان عصري يحقق طموحاته وأحلامه بأسلوب جديد، فالانجازات التي حققتها الوزارة هي إنجازات للدولة المصرية في ضوء رؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية؛ لنرى سوياً مصر الحديثة في ظل التحديات العديدة التي تواجه الدولة، مقدماً الشكر والتقدير  بلرئيس على الدعم اللامحدود للشباب والرياضة.

وأشار أن الرياضة المصرية باتت متميزةً على مستوى العالم في مختلف الفعاليات الدولية، وتقديم أبطال مصر لأداء مميز يبهر الجميع.

وأكد أن هذا الأمر يعكس مدى التقدم والتطور الذى لحق بالرياضة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يقدم كل الدعم والمساندة لأبناء مصر في مختلف المجالات وبرامج وأنشطة شبابية ورياضية، وتوسيع قاعدة ممارسة الرياضة، والمشروعات الإنشائية والطرح الاستثماري وحياة كريمة، والبطولات الدولية والإقليمية، معتمدة في عملها على الربط بين أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 مع برنامج عمل الحكومة والأهداف الاستراتيجية للوزارة.

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يطلق حملة "الكل تلي"
  • زيدان يكشف إنجازات الدولة في قطاع الشباب والرياضة خلال 10 سنوات
  • عبدالناصر زيدان يكشف إنجازات الدولة في قطاع الشباب والرياضة خلال 10 سنوات
  • القومي للمرأة يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك
  • «القومي للمرأة» يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى
  • تعاون بين “زايد العليا” و”الإمارات المالي” لتدريب وتوظيف أصحاب الهمم
  • تخريج الدفعة الأولى من مبادرة موهوب لذوي الإعاقة بالجبل الأخضر
  • رئيس الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • تفاهم بين «زايد لأصحاب الهمم» و«الإمارات المالي» بالتوظيف
  • مركز «راشد لأصحاب الهمم» يحتفل بـ 30 عاماً على تأسيسه