قالت الدكتورة فايزة هيكل، أستاذ علوم المصريات وعميد الأثريين المصريين، إن التراث المصرى القديم يمتاز بالعمق والاستمرارية، ويتضح ذلك في استخدام أسماء المدن التي ترجع لقدماء المصريين حتى الآن مثل دمنهور وتعنى مدينة الإله حورس، والفيوم وتعنى البحيرة، وبعض أسماء الأشخاص مثل سوسن ومعناها اللوتس، وكلمات أخرى كثيرة مأخوذة عن اللغة المصرية القديمة مثل شونة وفرش وتمساح، والمعبد، والنفر وفوطة والسمسم وواحة.

وأضافت هيكل خلال كلمتها بندوة "مصر.. فجر الحضارة" التي عقدت اليوم في القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أن اللغة تتكون من البيئة المحيطة، إذ استخدم قدماء المصريين الحيوانات والنباتات فى لغتهم القديمة حتى ظهرت بهذا الشكل المتعارف عليه، موضحة أننا نتشابه مع المصريين القدماء في بعض العادات والتقاليد الموروثة والعقائد والأفكار.

وتابعت: المصريين يحرصون على زيارة الأموات وتقديم الرحمة، مثلما كان يفعل قدماء المصريين في هيئة قرابين، وزيارة الأولياء ومخاطبتهم، مضيفة: "طاسة الخضة" مأخوذة عن القدماء وكانت عبارة عن مياه مخلوطة بطلاسم سحرية يروى منها العليل حتى يشفى، وعقيدة تلبس أرواح الأطفال ليلا فى هيئة القطط، وقصة القرين، وغيرها الكثير من المعتقدات المأخوذة من القدماء المصريين وممارستها بشكل يومى دون الوعى بأنها موروث قومى قديم.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وافتتح أول أمس الأربعاء الموافق ٢٤ يناير، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدورة الـ ٥٥ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"،

وتحل مملكة النرويج ضيف شرف المعرض هذا العام، وتم اختيار اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض كتاب الطفل.

ومن المقرر أن يستمر معرض الكتاب حتى يوم ٦ فبراير ٢٠٢٤.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب الفراعنة العادات والتقاليد المصريين

إقرأ أيضاً:

باحثة في المصريات: المصريون القدماء أول من اكتشفوا علاج الأورام

قالت الدكتورة بسمة الصقار الباحثة في المصريات، إنّ الاكتشاف الذي تم خلال اليومين الماضيين بالعثور على جمجمتين لقدماء المصريين، يؤكد أنّ المصريين القدماء أجروا عمليات جراحية لاستئصال ورم في عظام الجمجمة، مشيرة إلى براعتهم في تشخيص تلك النوعية من الأمراض دون أشعة مقطعية أو غيرها، ما يؤكد أنهم كانوا على دراية قوية جدا بأشكال الخلايا في الجسم.

استئصال الأورام السرطانية عند قدماء المصريين

وأوضحت الباحثة في المصريات في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الورد» المذاع على قناة «TeN»، أنّ المصريين القدماء عرفوا أنّ السرطان يُعالج باستئصال الورم نفسه، وهو تطور كبير في الطب وقتها، لأنه تم اكتشافه قريبا.

برديات تحتوي على أسرار عن الطب قديما

وأشارت إلى أنه قد يكون هناك تقنيات وقتها استطاعوا من خلالها إجراء تلك العمليات الجراحية، ما ساعدهم على التقدم والتطور الكبير في الطب وأيضا الهندسة، عكس ما يحدث الآن من خلال تطوير الأجهزة ومساعدتها في اكتشاف الأمراض، وهناك إحدى البرديات المهمة التي تحتوي على أسرار كثيرة عن الطب في الحضارة المصرية القديمة.

مقالات مشابهة

  • كيف حاول المصريون القدماء معالجة السرطان قبل 4 آلاف عام؟ (صورة)
  • انطلاق معرض الكتاب الدولي في بوخارست بمشاركة سورية
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تفتح باب التسجيل في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 لجميع دور النشر المحلية والدولية
  • “هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • باحثة في المصريات: المصريون القدماء أول من اكتشفوا علاج الأورام
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • كل ما تريد معرفته عن معرض صنع في دمياط.. يدعم منتجي الأثاث المصريين
  • معرض طهران الدولي للكتاب
  • افتتاح معرض الكتاب الأول بقصر الثقافة بمدينة الشلاتين
  • رئيس مدينة الشلاتين يفتتح معرض الكتاب الأول (صور)