معرض القاهرة للكتاب .. شارك الإعلامي رامي رضوان فى حفل توقيع كتاب "جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة" للكاتب الصحفي أحمد إمبابي نائب رئيس تحرير روزاليوسف، والذي شهدت فعالياته قاعة حفلات التوقيع بمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 55 بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وأكد الإعلامي رامي رضوان أن صدور كتاب الزميل الصحفي أحمد امبابي فى هذا التوقيت جاء في مرحلة مهمة تمر بها دولة جنوب السودان حيث شهدت صراعات وأعمال عنف وحرب أهلية أدت الى نزوح عدد كبير من السكان، مؤكدا أنه رغم الموارد الغنية الموجودة فى السودان إلا أنها اصبحت الآن تعاني من الفقر بسبب هذه الصراعات.

أشار فى هذا الصدد إلى أن كتاب "جنوب السودان.. شاهد على ميلاد الدولة" قدم  من خلال صفحاته الكاتب الصحفي أحمد امبابي تأصيل لفترة من الماضي القريب منذ استقلال دولة جنوب السودان والأسباب والتداعيات التي أدت إلى ذلك على مدار أكثر من 10 سنوات مضت منذ الاستقلال، كما يستشرف فيه الكاتب مستقبل دولة جنوب السودان فى ضوء المعطيات التاريخية.

أوضح الإعلامي رامي رضوان: أن الكتاب قيمة مضافة للمكتبة العربية والأفريقية خاصة أن الاعلام فى حاجة إلى التركيز على الملف الأفريقي لما له من أهمية استراتيجية بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أن الكتاب قدم قراءة مهمة فى الملف السياسي والإجتماعي داخل جنوب السودان من خلال شهادات مع شخصيات دولية مرموقة من السودان وجنوب السودان وغيرهم ، وتمكن الباحث أن يقدم رؤية واضحة لكافة الملفات في جنوب السودان.

كما حضر حفل توقيع الكتاب كلا من السفير على يوسف، والكاتب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، ورئيس قطاع الصحف بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، وأدارت الندوة الكاتبة الصحفية أسماء الحسيني مدير تحرير الأهرام والمتخصصة فى الشئون العربية والإفريقية.

كما حرص على حضور الندوة عدد من الكتاب الصحفيين والسياسيين في دولة السودان، والإعلامية سارة حازم، وصلاح خليل الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والدكتور نقوك جرنج - ناشط مجتمعي بالكيانات الشبابية بجنوب السودان، والكاتب الصحفي وائل لطفي، والكاتب محمد نبيل وكيل وزاره الثقافة، المستشار فاميلا البرت قنصل سفاره جنوب السودان بالقاهرة، والسفير محمد منصف مساعد وزير الخارجية الأسبق، وعدد من الزملاء والصحفيين والكتاب وجمهور المعرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب جنوب السودان جنوب السودان شاهد على ميلاد الدولة رامي رضوان السودان

إقرأ أيضاً:

نجيب ساويرس في احتفالية تأسيس المصري اليوم: الصحافة هي نبض المجتمع

كتب- محمد شاكر:

وجه رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، خلال تسليمه جائزة نجيب ساويرس للحوار الصحفي، احتفالًا بمرور ٢٠ عامًا على تأسيس جريدة المصري اليوم، الشكر للمهندس صلاح دياب.

وقال "ساويرس": عندما دعانا "دياب" لإنشاء الجريدة لم يصدق أحد أننا يمكن أن نحقق هذا النجاح وإلى اليوم فإنني لا أصدق كل ما حدث ويحدث.

ووجه ساويرس، الشكر أيضاً لهشام قاسم العضو المنتدب للجريدة وأنور الهواري رئيس تحريرها الأول.

وأكمل: "المصري اليوم طلع أبطال، وأرى أن الثقافة والصحافة هي التي تحث الناس على معرفة مساوئ ما يحدث، وكنا نصحى كل يوم على مصيبة، وكانت مقالات مجدي الجلاد بتعمل مصايب، وكنا نستوعب الصدمة ثم نكمل عادي، وأكثر شخص دفع ثمن هذه المواقف هو صلاح دياب".

وتابع: إنني أستغل هذه المناسبة لأقول أن الصحافة هي نبض المجتمع، ولا يتسق هذا الأمر بدون حرية، ولذا أطالب الدولة بأن تفتح المجال أمام حرية الصحافة قليلا حتى تعود سخونة المواد الصحفية التي كنا نراها.

وقد فاز بجائزة نجيب ساويرس للحوار الصحفي الكاتب محمد الحسن من صحيفة المصري اليوم.

وانطلق منذ قليل، حفل مؤسسة «المصري اليوم» بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيسها، في دار الأوبرا المصرية بالمسرح الكبير.

وذلك بحضور عدد من مشاهير المجتمع ونجومه وعلى رأسهم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، ومؤسسي وملاك الجريدة ومنهم رجل الأعمال نجيب ساويرس ورجل الأعمال صلاح دياب، والكاتب الصحفي مجدي الجلاد رئيس تحرير المصري اليوم الأسبق، ورئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام، والكاتب الصحفي محمد سمير رئيس التحرير المصري اليوم الأسبق ورئيس التحرير المناوب لمؤسسة "أونا"، والدكتور خالد مجاهد مساعد وزير الصحة والمتحدث باسم الوزارة السابق، والكاتب الصحفي علاء الغطريفي رئيس تحرير المصري اليوم، ومحمد سلماوي رئيس مجلس الإدارة.

وكان العدد الأول من الصحيفة صدر في 7 يونيو 2004، وخلال سنوات قليلة، أصبحت إحدى أكثر الصحف انتشارًا ومبيعًا في مصر، وأصبح موقعها الإلكتروني الأوسع انتشارًا والأكثر مصداقية لدى الجمهور.

مقالات مشابهة

  • كتاب جديد يرصد مسيرة نجاح "عُمان المعرفة"
  • نجيب ساويرس في احتفالية تأسيس المصري اليوم: الصحافة هي نبض المجتمع
  • نجيب ساويرس من احتفال تأسيس المصري اليوم: لا أصدق كل ما حدث
  • أحمد الطاهري: إسرائيل حدث لها أكبر حالة انكشاف لقدراتها في الفترة الماضية
  • كتاب سلطة المثقف والسياسي للدكتور محمد الحوثي
  • «تريندز» يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • “تريندز” يصدر الترجمة الفرنسية للكتاب السابع من موسوعته حول جماعة الإخوان
  • كتاب مهم عن القضية الفلسطينية
  • رحلتى إلى هارفارد
  • "ليه الفضيحة والتجريس".. رد ناري من رامي رضوان على صفعة عمرو دياب لمعجب