البوابة:
2024-06-18@21:34:06 GMT

تسلا تخسر 80 مليار دولار بعد مكالمة من إيلون ماسك

تاريخ النشر: 30th, January 2024 GMT

تسلا تخسر 80 مليار دولار بعد مكالمة من إيلون ماسك

البوابة - خسرت شركة تسلا 80 مليار دولار أي ما يعادل 12% من نسبة أسهمها بعد ساعات من تحذيرها من تباطؤ نمو مبيعات السيارات الكهربائية والتهديد الوجودي من المنافسين الصينيين، وعانى سهم تيسلا من أسوأ يوم له منذ 21 شهرًا وأغلق عند أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2022.

اقرأ ايضاًإيلون ماسك يتعاطى المخدرات.. ومخاوف من سقوط إدارته

ومنذ بداية عام 2024، انخفضت القيمة السوقية للشركة بمقدار 210 مليارات دولار، وفي عرض تقديمي للأرباح، قالت شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم إن نمو مبيعاتها هذا العام "قد يكون أقل بشكل ملحوظ" من العام الماضي، حيث واصلت تطوير سيارة "الجيل القادم"، والتي من المحتمل أن تكون نموذجًا أقل سعرًا.

وبينما أعلنت الشركة عن زيادة كبيرة بنسبة 38% في عمليات التسليم في العام الماضي مقارنة بعام 2022، وكانت تسلا قد حققت سابقًا معدل نمو سنوي بنسبة 50%  على مدى عدة سنوات.

التهديد من الصين

تقوم شركة تسلا بتخفيض الأسعار منذ أكثر من عام في محاولة لتعزيز المبيعات حيث تواجه منافسة شديدة من المنافسين في الصين.

في حين قد تفوقت شركة BYD الصينية على شركة Tesla في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، حيث باعت سيارات أكثر من شركة صناعة السيارات التي يملكها Elon Musk لأول مرة.

وقال ماسك للمحللين في المكالمة إن شركات صناعة السيارات الصينية هي "شركات السيارات الأكثر تنافسية في العالم" و"ستحقق نجاحًا كبيرًا خارج الصين".

وقال: "بصراحة، أعتقد أنه إذا لم يتم وضع حواجز تجارية، فسوف يؤدي ذلك إلى تدمير معظم شركات السيارات الأخرى في العالم".

في حين أن أرباح تيسلا كانت "مخيبة للآمال وغير معهودة"، فإن غاريت نيلسون، أحد كبار محللي الأسهم في CFRA Research، يتوقع أن يؤدي إطلاق سيارتها منخفضة التكلفة في السنوات القليلة المقبلة إلى توفير "المحفز الذي يحتاجه السهم"

وقال بن بارينجر، محلل التكنولوجيا في شركة Quilter Cheviot أنه متفائل أيضًا ويعتقد أن البيئة الاقتصادية الأوسع بدأت تتحول لصالح تسلا ، "وستبدأ أسعار الفائدة في الانخفاض سيكون هذا أمرًا إيجابيًا حقيقيًا لشركة تسلا، وكذلك لقطاع السيارات الأوسع، حيث يميل المستهلكون إلى شراء سياراتهم بالتمويل.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تسلا سيارات إقتصاد سيارات كهربائية الصين أمريكا

إقرأ أيضاً:

باتت الأعلى قيمة في العالم.. إنفيديا تتخطى مايكروسوفت

باتت إنفيديا الشركة الأكثر قيمة في العالم، الثلاثاء، متجاوزة عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت، مع مواصلة الرقائق التي تنتجها الشركة لعب دور مركزي في سباق للسيطرة على سوق الذكاء الاصطناعي.

وارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق 3.2 بالمئة إلى 135.21 دولار، مما رفع قيمتها السوقية إلى 3.326 تريليون دولار، بعد أيام فقط من تجاوزها شركة أبل مصنعة هواتف آيفون لتصبح ثاني أكبر شركة من حيث القيمة.

وقفز السهم نحو 173 بالمئة منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع قارب 19 بالمئة فقط في أسهم مايكروسوفت، مع تجاوز الطلب على معالجاتها المتطورة العرض.

وتتسابق شركات التكنولوجيا العملاقة، مايكروسوفت وميتا بلاتفورمز وألفابت مالكة جوجل، لبناء قدراتها الحاسوبية في مجال الذكاء الاصطناعي والسيطرة على التكنولوجيا الناشئة.

وأضاف ارتفاع سهم إنفيديا اليوم أكثر من 103 مليارات دولار إلى قيمتها السوقية.

ولزيادة جاذبية أسهمها ذات القيمة العالية بين المستثمرين الأفراد، عمدت إنفيديا في الآونة الأخيرة إلى تقسيم الأسهم بنسبة عشرة مقابل واحد، اعتبارا من السابع من يونيو.

وقفزت القيمة السوقية للشركة من تريليون دولار إلى تريليونين في تسعة أشهر فقط في فبراير، بينما استغرقت ما يزيد قليلا عن ثلاثة أشهر لتصل إلى 3 تريليونات دولار في يونيو.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: لن يكون هناك هواتف في المستقبل.. ولن يكون هناك سيتواجد Neuralink فقط
  • ماسك ينتقد وكالة أنباء أمريكية ويصفها بـ "آلة الدعاية"
  • باتت الأعلى قيمة في العالم.. إنفيديا تتخطى مايكروسوفت
  • إنتل توقف استثمار 25 مليار دولار في إسرائيل.. وBDS تعتبره أكبر انتصار
  • إنتل توقف استثمار 25 مليار دولار في إسرائيل.. وBDS تعبره أكبر انتصار
  • ما هو سر العدد الكبير لمصانع السيارات في إيران؟
  • إيلون ماسك: في المستقبل ستحل الغرسات الدماغية محل الهواتف الذكية
  • إيلون ماسك يبدي إعجابه بسيارة شرطة دبي «تيسلا سايبر تراك» على حسابه في «إكس»
  • معلومات الوزراء: «آبل» تتوقع استقرار مبيعات خدماتها بعد ارتفاع أسهمها
  • هل يستحق إيلون ماسك 56 مليار دولار كحزمة أجور؟