قالت الدكتورة لبنى محمد خزبك، أستاذ طب وجراحة العيون بقصر العيني، إن المبادرات الصحية التي أطلقتها الدولة المصرية ساعدت كثيرا في رفع معدلات الشفاء من الأمراض نظرا لرفع التوعية الصحية لدى المواطنين بأهمية الكشف المبكر، الذي يسهم في رفع معدلات الشفاء بنسبة تصل إلى أكثر من 90%، مشيرا إلى أن مرض السكر يعد أحد مسببات أمراض العيون بصفة خاصة، والاهتمام بالمبادرات الصحية لطلاب المدارس كشفت عن أمراض سوء التغذية «السمنة والتقزم والأنيما».

أهمية مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وحذرت لبنى محمد خزبك، من زواج الأقارب، مشيرة إلى أهمية الكشف الطبي للمقبلين على الزواج من خلال المبادرة الرئاسية إذ توفر خدمات الفحوصات الطبية المختلفة والضرورية للاطمئنان على صحة المقبلين على الزواج، وضمان جيل خالٍ من الأمراض، لافتة إلى أهمية هذه المبادرة ويجب الاستفادة من كل الخدمات الطبية التي تقدمها.

أهم مسببات العمى للأطفال

وتابعت «خزبك» على هامش المؤتمر السنوي لجمعية عيون مصر التابعة لوزارة التضامن، بأن أهم مسببات العمى بالنسبة للأطفال هو زواج الأقارب، لذلك على المقبلين على الزواج ضرورة الاستفادة من المبادرة الرئاسية، موضحة أن كلما جرى اكتشاف الأمراض مبكرا أسهم ذلك في الشفاء، مشيرة إلى أن المبادرة لا يتضح من خلالها وجود أمراض العيون ولكن مع توافر المعلومات كالتاريخ المرضي ودرجة القرابة للزوجين والمؤثرات البيئية من عدمه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زواج الأقارب فحوصات المقبلين على الزواج وزارة الصحة القصر العيني المقبلین على الزواج

إقرأ أيضاً:

أستاذ الطب الوقائي: الإسهال يقتل 1.5 مليون شخص بالعالم سنويا

قال الدكتور عبد اللطيف المر أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة بجامعة الزقازيق، إنّ الأمراض المعدية تنتشر على الغالب في فصل الصيف بشكل أكبر، فهناك أمراض تنتشر في الصيف وأخرى في الشتاء بطبعها، مثل الانفلونزا التي تنتشر في الشتاء. 

وأضاف «المُر»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي وجومانا ماهر: «مثلاً، مرض الإسهال من أكثر الأمراض خطورة وانتشارا في جميع أنحاء العالم، إذ يصيب ملياري حالة سنويا منهم 1.5 مليون شخص يتعرضون للموت».

وتابع أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة بجامعة الزقازيق: «أكثر الأمراض المعدية تنتشر في الصيف، وارتفاع درجة الحرارة له تأثير لأنه يجعل معظم الجراثيم والبكتيريا والفيروسات أكثر نشاطا وتكاثرا، كما أن البشر تقل مناعتهم بعض الشيء في فصل الصيف».

مقالات مشابهة

  • تعرف على فوائد الزنجبيل والثوم الصحية
  • نقابة الصحفين ومديرية الصحة ينظمان يوم صحى مجانى بالإسكندرية
  • علشان متبقاش بطيخة قرعة.. عوض تاج الدين يكشف أهمية الفحوصات النفسية قبل الزواج
  • تعرف على أهمية تناول الفيتامينات للصحة العامة
  • أهمية الصحة النفسية في التأمين الصحي الشامل.. مستشار الرئيس يوضح
  • آيات وأدعية الشفاء من الأمراض بالشريعة الإسلامية والأحاديث
  • وزيرة تربط بين تأهيل المقبلين على الزواج وتماسك الأسرة في المغرب
  • أستاذ الطب الوقائي: الإسهال يقتل 1.5 مليون شخص بالعالم سنويا
  • الوزيرة حيار تعلن إطلاق 120 مركزا يستهدف أساسا تأهيل المقبلين على الزواج
  • «صحة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في عينات الغدة الدرقية لحديثي الولادة