مع اقتراب مرور عام على وقوع زلزال بقوة 7.8 درجة فى تركيا، يصور مقال مصور للجارديان، النضال المستمر لخمس عائلات تحاول إعادة بناء حياتها في أعقاب الزلزال.

أمضى المصور ديفيد لومبيدا الأشهر الـ 12 الماضية في توثيق رحلة العائلات، وتقديم رواية مرئية مؤثرة عن الدمار والقدرة على الصمود.

في ضواحي أنطاكيا، حيث يتم بناء مساكن حكومية جديدة للناجين، يجد الأحياء والأموات قربًا مقلقًا عائلات، مثل عائلة عيسى أكبابا، التي فقدت سبعة أفراد، تعبر عن الألم المستمر، حيث قال عيسى: "لا يمكن لأحد أن يعيد ما فقدناه، فقد فقدنا كل شيء".

تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة الإعمار السريع، بهدف تسليم 319 ألف منزل جديد في غضون عام. 

ومع ذلك، فإن الواقع بالنسبة لعائلات مثل عائلة أكبابا ينطوي على العيش في خيام ومخيمات مؤقتة، حيث لا يزال إعادة الإعمار الخاص أملاً بعيد المنال وسط أزمة السكن على مستوى البلاد.

بالنسبة إلى كنان وسيدات قاضي، اللذين يديران شركة لتصنيع شواهد القبور الرخامية، أحدث الزلزال طفرة غير متوقعة في الطلب على منتجاتهما السيئة. وفي حين أنهم يعترفون بالامتنان لكونهم على قيد الحياة، إلا أنهم ما زالوا متشككين في جهود إعادة الإعمار التي تبذلها الحكومة، مما يشير إلى وجود أجندة خفية لدفع الفقراء إلى خارج المدينة.

واجهت نظيرة كويونلو وعائلتها، الذين يعيشون في قرية تيفيكيلي، وضعًا مؤلمًا للعيش في سقيفة بعد انهيار منزلهم. ولم تتحقق وعود أردوغان بمنازل جديدة بالنسبة للكثيرين، مما تركهم في ظروف مزرية. يواجه نذير، الذي تم تشخيص إصابته بسرطان الدم، المزيد من التحديات مع ارتفاع تكاليف العلاج.

يوسف غونيش وعائلته، الذين فروا من منزلهم المنهار في كهرمان مرعش، يجدون أنفسهم في مدينة حاويات لا تلبي احتياجاتهم. ولم يتحقق الوعد ببناء 319 ألف منزل جديد بحلول شهر فبراير، ولم يتضاءل الأمل لدى الأسرة.

يقدم المقال المصور لمحة قوية عن حياة المتضررين من الزلزال، ولا يصور الدمار الجسدي فحسب، بل أيضًا الخسائر العاطفية والتحديات التي ما زالوا يواجهونها. وبينما تحتفل الأمة التركية بهذه الذكرى الجليلة، تعكس رحلة هذه العائلات تعقيدات التعافي وإعادة الإعمار في أعقاب مثل هذا الحدث الكارثي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

أول تعليق من هانز فليك بعد تدريب نادي برشلونة

أعلن نادي برشلونة تولي هانز فليك تدريب نادي برشلونة وذلك خلفا للمدرب تشافي هيرنانديز والذي أعلن النادي رحيله مع نهاية الموسم.

وسيجري الإعلان الرسمي  عن تولي فليك مساء اليوم الأربعاء حسبما أعلن برشلونة.

وقال المدرب في تصريحات لقناة النادي: "اريد شكر الجميع. إنه لفخر كبير، أنه حلم بالنسبة لي أن أوقع عقدي هنا في برشلونة للعمل مع هذا النادي، مع هذا النادي الرائع. وأنا سعيد  بالبدء".


فلسفة برشلونة مشابهة لفلسفتي

وتابع: " فلسفة النادي مشابهة لفلسفتي، اللعب بالإستحواذ والهجوم فعلًا هي الأشياء التي أحبها و، نعمل على ذلك، برشلونة يمتلك واحدة من أفضل الأكاديميات في العالم، ولديهم مزيج جيد بين اللاعبين ذوي الخبرة واللاعبين الشباب الموهوبين".

باريس سان جيرمان يواصل تصعيد الخلافات مع مبابي بعد حجز مستحقاته ريال مدريد يتلقى دفعة قوية قبل موقعة نهائي أوروبا

وأكمل: "أعتقد أننا يجب أن نثبت لهم أنهم يمكنهم التحسن، وهذا هو عملنا، أن نعمل معًا مع ديكو، ومع الرئيس لابورتا".


واصل: " بالنسبة لي، العمل الجماعي مهم جدًا، وهذا أيضًا ما يجب أن نعيشه معًا وأيضًا أن نهتم بما نركز عليه، فزت ببعض الألقاب مع بايرن ميونخ ولدي جوع كبير للألقاب وأود أن أواصل هذا الطريق مع برشلونة وأعتقد أننا يمكننا تحقيق الكثير معًا وهذا أمر مهم".


وأضاف: " أنا حقًا متحمس لبدء هذه الرحلة معكم ومن المهم جدًا بالنسبة لي أن تدعمونا، هذا أمر كبير أيضًا بالنسبة للفريق، أعتقد أنه معًا يمكننا تحقيق الكثير مع هذا الفريق الرائع".


واختتم: "النادي حقًا لا يصدق، الساعات التي قضيتها هنا في برشلونة كانت مذهلة لأن الجميع هنا في النادي يحب هذا النادي ويحاول تقديم أفضل ما لديهم لتحقيق النجاح، وهذه هي الفلسفة التي يتبعونها".


برشلونة يبحث عن العودة للمنافسات من جديد

وجدير بالذكر بأن نادي برشلونة على الرغم من الإعلان عن بقاء تشافي إلا أنه تم توجيه الشكر له قبل مباراة إشبيلية والاستعانة بخدمات هانز فليك.

مقالات مشابهة

  • حماس ترد على خطة بايدن لوقف العدوان على غزة وتذكر أسباب دعوته المفاجئة لخطوة غير مسبوقة
  • حماس ترد على خطة بايدن لانهاء الحرب في غزة
  • حماس تنظر بإيجابية لمضمون خطاب بايدن ودعوته لوقف إطلاق النار الدائم
  • مراسل القاهرة الإخبارية يرصد أبرز ما طرحه جو بايدن في كلمته حول الشرق الأوسط
  • بايدن: المرحلة الثالثة من المقترح الإسرائيلي تتضمن إعادة الإعمار في غزة
  • قبرص تحيي الذكرى الـ225 لميلاد ألكسندر بوشكين
  • برلماني بـ قنا يناقش أبرز الصعوبات والتحديات التي تواجه العملية التعليمية بإدارة أبوتشت
  • صنعاء: انجاز 35% من إعادة تأهيل ملاعب التنس بشارع 14 أكتوبر
  • يشجع ريال مدريد وغادر تركيا بعد الزلزال.. المغربي الكعبي كاتب التاريخ بدوري المؤتمر الأوروبي
  • أول تعليق من هانز فليك بعد تدريب نادي برشلونة