الاقتصاد نيوز - متابعة

قال أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، الأربعاء، إن الهيئة حريصة على التشاور المستمر مع العملاء والتنسيق المباشر للوقوف على آليات عمل مشتركة يمكن معها تقليل تأثيرات الأزمة الراهنة في البحر الأحمر.

وأشار خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي لمجموعة "إم.إس.سي"، سورين توفت، إلى أن الأزمة تفرض مزيدا من التحديات على حركة التجارة العابرة للقناة وسلاسل الإمداد العالمية.

ويشن الحوثيون منذ منتصف تشرين الثاني هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر بعد اندلاع الحرب في غزة، مما أدى إلى اضطراب الحركة العالمية للشحن وأجبر شركات على تغيير مسار رحلاتها إلى مسارات أطول وأعلى تكلفة.

وفي مطلع شهر كانون الثاني الماضي، قال رئيس هيئة قناة السويس إن إيرادات القناة انخفضت 40 بالمئة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن هذا الممر.

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني محلي آنذاك إن حركة عبور السفن تراجعت 30 بالمئة في الفترة من الأول من كانون الثاني إلى 11 من الشهر نفسه على أساس سنوي.

وأشار إلى أن التراجع جاء بواقع 544 سفينة مقارنة بـ 777 سفينة العام الماضي، بينما تراجعت الحمولات بنسبة 41 بالمئة في ذات الفترة مقارنة بعام 2023.

ونوه رئيس هيئة قناة السويس بأن الممر البديل عبر رأس الرجاء الصالح ليس الممر الآمن لعبور السفن في هذا التوقيت بسبب أحوال الطقس، في ظل طول مدة العبور لنحو أسبوعين من خلال الممر المائي البديل.

وأضاف ربيع أن هذا يمثل عبئا على الخطوط الملاحية، وسلاسل التوريد من بينها ارتفاع تكاليف الشحن والتأمين على البضائع.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار قناة السویس

إقرأ أيضاً:

«البحر الأحمر» تُنهي استعداداتها لانطلاق ماراثون الثانوية العامة

أنهت الوحدات المحلية بالبحر الأحمر استعداداتها لانطلاق ماراثون الثانوية العامة، والذي يبدأ يوم غداً الإثنين ١٠ يونيو.

وفي الوحدة المحلية لمدينة الغردقة بالبحر الأحمر برئاسة اللواء ياسر حماية، تم تركيب مظلات أمام مقار لجان امتحانات الثانوية العامة وعددهم (٦) لجان على مستوى المدينة ( مدرسة محمد الطيب، مدرسة الغردقة الثانوية بنات، مدرسة حامد جوهر الرسمية لغات، مدرسه المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، مدرسة خالد ابن الوليد، مدرسة شدوان).

وأكد "حماية" على كافة الأجهزة المعنية بضرورة توافر المياه والإنارة اللازمة مع تكثيف أعمال النظافة داخل وأمام اللجان.

وفي نفس الإطار، كلف اللواء إيهاب رشاد رئيس مدينة القصير، الادارات المختصة بالوحدة المحلية بتركيب مظلة أمام لجنة امتحانات الثانوية العامة وذلك بمدرسة كمال الدين حسين همام الثانوية العسكرية، والمقرر إجراؤها يوم غداً الاثنين.

وأكد رئيس مدينة القصير على كافة الأجهزة المعنية الالتزام بالقرارات الوزارية وتوفير سبل الراحة للطلاب، مشيراً إلى ضرورة تطهير الفصول والتأكيد على توافر المياه والانارة اللازمة والنظافة داخل وأمام اللجنة.

مقالات مشابهة

  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. زيادة لافتة بشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • ميناء طنجة ​​المتوسط بالمغرب: لا تأثير لاضطرابات البحر الأحمر
  • جامعة قناة السويس تُكرم خريجيها من الدفعة الأولى لمبادرة "سيدات رائدات"
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركز علاج الأورام والطب النووي
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركزا لعلاج الأورام والطب النووي
  • «البحر الأحمر» تُنهي استعداداتها لانطلاق ماراثون الثانوية العامة
  • هيئة بحرية بريطانية: اندلاع حريق في سفينة تعرض لهجوم حوثي في البحر الأحمر