زنقة20ا الرباط

قال وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، إنه “لا يحق لطالب الطب أن يتدخل في الإستراتيجة التكوين والحكامة التي وضعتها الدولة لقطاع الصحة بناء على تشخيص شامل رصد مكامن الخلل في المنظومة الصحية في إطار ورش الحماية الإجتماعية”، مشيرا إلى أن “طلبة الطب يريدون فرض أشياء تتجه عكس الإستراتيجية التي وضعتها الدولة وهذا أمبر غير مقبول”.

وأضاف آيت الطالب  في الندوة الصحفية المشتركة التي عقدها مع وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، اليوم الخميس، لتسليط الضوء على زضعية طلبة الطب والصيدلة، أن “الطالب دوره كنعصر مساهم بالأفكار للمساعدة في التحول وإنجاح هذا الورش الإصلاحي بقطاع الصحة، لكن لا يمكنه فرض توجهه الذي يريده لأن الدولة لديها تاريخ يحاسبها”.

وأكد آيت الطالب أن “الحكومة في إطار الورش الملكي المتعلق بالحماية الإجتماعية تعاملت بمرونة مع وضعية طلبة الطب وهم جزء من هذا المشروع ويمكنهم تعبير عن آرائهم عن طريق تمثيلياتهم لإيصال صوتهم، علما أن وزارتي الصحة والتعليم العالي كانت منفتحة في جلسات الحوار التي عقدتها مع ممثلي الطلبة وحلت العديد من النقاط الخلافية 45 نقطة من أصل 50”.

وتابع المسؤولي الحكومي، أن “هؤلاء الطلبة هم أبناؤنا ونريد لهم الخير كما نريده لأبنائنا وجميع الإصلاحات التي قمنا بها هي في صالحهم”.

وشدد آيت الطالب على أن “النقطة التي أفاضت الكأس وعطلت الحوار معهم وجعلت الطلبة يقاطعون الإمتحانات والدراسة هي تقليص سنوات الدراسة إلى 6 سنوات”، مؤكدا أن “قرار تخفيض سنوات التكوين بكليات الطب قرار لا رجعة فيه لأن المؤسسة هي التي تضمن لهم جودة التكوين وهي التي تضمن القيمة العلمية لشواهد التي يتحصلون عليها ويعترف بها دوليا”.

وفي رده على سؤال لموقع Rue20 ، حول “اعتبار مدة تقليص الدراسة إلى 6 سنوات وإصلاح النظام البيداغوجي هي عملية “سحب جواز” للأطباء لمنعهم من الهجرة إلى الخارج”، أجاب وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد آيت الطالب، أن “هذه الإجراءات والتحفيزات المالية التي قمنا بها جاءت لخلق جاذبية للقطاع وتشجيع الأطباء للعمل بوطنهم لخدمة وطنهم، ولا يمكن قبول أن يصبح المغرب منصة لتكوين الأطباء لفائدة الدول الأخرى لأن الطلبة المغاربة يتكونون بأموال الدولة التي تأتي من جيوب المواطنين المغاربة.. وخيرنا مخصوش يمشي لغيرنا”.

وتحدث وزير الصحة بحرقة،مخاطبا طلبة الطب “إلى بغيتي تقرا الطب خصك تبقى فبلادك.. باش تعتق بلادك.. ونحن مقبلون ربما على “أزمات صحية” لا يعلم إلا الله، واجتزنا بنجاح والحمد لله أزمة كوفيد 19 بالتصور الذي وضعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.. ومجهودات جنود البذلة البيضاء. وعلى الطلبة أن يثقوا في الإصلاحات التي نقوم بها .. حنا راه بغينا ليهم غير الخير”.

 

 

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: آیت الطالب طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

مناقشة أطروحة دكتوراه لطالب فلسطيني راحل تثير الجدل في المغرب (شاهد)

أثارت مُبادرة لعدد من الأساتذة من عدّة جامعات مغربية، بمنح طالب فلسطيني راحل شهادة الدكتوراه، بميزة مشرف جدا، جدلا واسعا في الوسط الأكاديمي المغربي، وصل إلي خلق نقاش مفتوح على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

وتوفّي الطالب الفلسطيني، قبل الدفاع عن أطروحته، التي سجلها في القانون العام والعلوم السياسية بعنوان: "التهرب الضريبي وأثره على الخزينة العامة، فلسطين نموذجا".
رغم غياب الجسد الا أن الروح حاضرة ..
كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش تنظم مناقشة شرفية تقديرا لروح الطالب الراحل الفقيد هاني دراوشة يومه الجمعة 07 يونيو 2024 ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا بمدرج المختار السوسي.
الدعوة عامة pic.twitter.com/9Qk6QuIaSm — صالح قبــــــــــــــــــــــــادة (@GbadaSalah) June 6, 2024
وجاءت في دعوة مناقشة هذه الأطروحة، التي تمت الجمعة: "ضمن مبادرة إنسانية راقية، ستناقش أطروحة الباحث الفلسطيني الفقيد هاني دراوشة، الذي لم يمهله القدر ورحل عنا قبل سنة، عندما كانت إجراءات المناقشة على وشك الاكتمال. شكرا لكل من ساهم في بلورة هذه الالتفاتة الرمزية من إدارة جامعة القاضي عياض، وكلية الحقوق بمراكش، ومركز دراسات الدكتوراه، ومختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات، والأستاذين المشرفَين وباقي الأساتذة أعضاء اللجنة العلمية".
مناقشة ليست كسائر المناقشات.
مناقشة الطالب الفلسطيني هاني دراوشة، (رحمه الله).
قد يكون أمرا عاديا أن تتم مناقشة طالب توفي
ولكن الجميل هو الحضور الغفير لجمهور الباحثين والطلبة، بمدرج الندوات السوسي بمراكش، لهذه المناقشة الرمزية
انها القضية الفلسطيني التي تعيش في وجدان المغاربة. pic.twitter.com/Xyz5QwaeMJ — إيمَــانْ???????????? (@E96m_x) June 7, 2024
وقال رئيس لجنة مناقشة الأطروحة، إدريس لكريني إن "الطالب الراحل وضع أطروحته التي كانت مسجلة في إطار مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات بمركز الدكتوراه لأجل عرضها على اللجنة العلمية عام 2023 بعد موافقة الأستاذة المشرفة واستكمال الشروط الإدارية".

وأضاف: "بعد ذلك ببضعة أسابيع، أي بتاريخ 10 ماي 2023، تعرض لحادثة سير فارق إثرها حياته في فلسطين، أي في الفترة التي بدأ يتوصل فيها مركز الدكتوراه بالكلية بتقارير إيجابية بشأن الأطروحة".
في #المغرب قررت اللجنة العلمية قبول أطروحة الطالب الفلسطيني الراحل الشهيد هاني دراوشة(رحمه الله) ومنحه الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر. pic.twitter.com/Kr4aC5pruP — ????????????????????????Thaer Abubaker د.ثائر أبوبكر (@Abubaker3Thaer) June 7, 2024
وتابع: "تقرر بعد ذلك تنظيم هذه المناقشة التي رغم بعدها الإنساني فهي لم تكن مجاملة ولم تمس بأصول البحث الأكاديمي والأمانة العلمية، وإنما شكّلت مبادرة تعكس الحرص على عدم ضياع هذا الجهد العلمي، وليكون متاحا أمام الطلبة والباحثين للاستفادة منه".

واستطرد بأن "هذه المناقشة ليست سابقة على المستوى الوطني أو الدولي، فقد سبق تنظيم مناقشات علمية في عدد من الجامعات المغربية والعربية والدولية لباحثين فاجأهم الموت قبل الوقوف أمام لجان المناقشة"، مقدّما أمثلة بعدد من الجامعات في المغرب، وأمريكا، وتونس، ومصر.
قررت اللجنة العلمية بجامعة القاضي عياض قبول أطروحة الطالب الفلسطيني الراحل هاني دراوشة رحمه الله ومنحه الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر.

-المرحوم من مدينة نابلس كان يدرس بالمغرب لما عاد لبلده توفي رحمه ،للإشارة الطلبة من فلسطين لديهم منح دراسية مجانية في… pic.twitter.com/eGuHJVsiB3 — Hassan Belfkih (@BelfkihHC) June 8, 2024
إلى ذلك، توالت الملاحظات والانتقادات من طرف عدد من الأساتذة والأكاديميين، عبر حساباتهم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، بينهم عبد الوهاب الرامي، وهو أستاذ جامعي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط: "تمت مناقشة بحث طالب فلسطيني لنيل درجة الدكتوراه في غيابه وهو بين يدي الله، بعد أن نفض يديه من الدنيا وكل ما فيها من مراتب وشهادات (…)".


وتابع: "نوقشت نيابة عنه رسالة دكتوراه لو كان سئل من هناك عن رغبته في أن يلتئم الأساتذة دونه لمنحه لقب دكتور، الذي بالمناسبة لم يعد لديه بريق زمان، لربما كان قال "أنا في شأن آخر، ولم يعد مطمع في مغانم الدنيا، كيفما كانت!". من هنا أول استنتاج: مناقشة عمل جامعي دون إرادة صاحبه يعد إكراها لا يقبله المنطق".

بدوره قال محمد البقالي، وهو إعلامي وباحث حاصل على شهادة الدكتوراه، "إلى ما يعكسه هذا الموعد الأكاديمي من احتفاء معلن بالقضية الفلسطينية واستعادة زخمها في الأوساط الأكاديمية، لأنه خلال سنوات التطبيع العجاف هذه بلغ الحماس بالبعض مبلغا أسقطهم في الإسفاف والرعونة، لذلك عندما يحدث الاحتفاء في جامعة مراكش فهذا يعني ضمن ما يعني أن زمن الحماس الأرعن الذي ركب البعض عقب التطبيع دون أن يطلب منهم أحد ذلك قد انتهى".

مقالات مشابهة

  • أسئلة «العربية» متوقعة و«السيرة الغيرية» أظهرت إبداع الطلبة
  • الصين تطور روبوت يمكن استخدامه في العلاج النفسي.. هل يصبح بديلا للطبيب؟
  • مناقشة أطروحة دكتوراه لطالب فلسطيني راحل تثير الجدل في المغرب (شاهد)
  • جدل في المغرب بعد مناقشة أطروحة طالب دكتوراه فلسطيني راحل (صور)
  • الأمن الوطني يطلق منصة رقمية تقدم خدمات إجتماعية لموظفي الأمن
  • عند قبول تصريح الدخول إلى مكة المكرمة.. كيف يمكن استعراض الطلب عبر منصة أبشر؟
  • مبادرة متعددة الأطراف لإكمال طلبة الطب في غزة عامهم الدراسي
  • صحة الفيوم تنظم تدريب لعدد 170 من الأطباء الجدد لرفع كفائتهم
  • رئيس الحكومة: الإصلاحات الكبرى عززت مكانة المغرب إقليميا لجلب الإستثمارات الأجنبية المباشرة
  • بيسكوف: روسيا لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى