العرب القطرية:
2024-05-29@17:25:22 GMT

«إكسبو الدوحة» يحتفي بيوم ليبيريا الوطني

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

«إكسبو الدوحة» يحتفي بيوم ليبيريا الوطني

احتفى معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة أمس، باليوم الوطني لجمهورية ليبيريا بحضور سعادة السيد علي سيلا القائم بأعمال السفارة الليبيرية في الدوحة، وسعادة السفير بدر بن عمر الدفع المفوض العام للمعرض الدولي للبستنة، ومسؤولين وسفراء ودبلوماسيين معتمدين بالدولة. 
تضمن الاحتفال الذي أقيم في ساحة بيت الإكسبو بالمنطقة الدولية في المعرض المقام بحديقة البدع، بمشاركة مفوضي أجنحة الدول الصديقة بالمعرض، فقرات غنائية راقصة تعبر عن التراث الثقافي والتراثي في ليبيريا المعروفة بكونها «بلد الأحرار» و»حبة الجنة» بالقارة السمراء.


تلى الاحتفال قيام الحضور بزيارة جناح ليبيريا داخل إكسبو، والذي يقدم خلاصات مركزة عن ثروات ومعالم ليبيريا المدهشة تحت شعار «اكتشافات مذهلة»، فضلاً عن التعريف بأشهر المنتجات بهذا البلد الواقع في غرب أفريقيا. 
ويبرز الجناح كون ليبيريا موطنا لأكبر مزرعة مطاط متجاورة في العالم، مع واحدة من أعلى معدلات هطول الأمطار في أفريقيا، وانطلاقا من الشعار المتوارث لدى الشعب الليبيري «ازرعها وسوف تنمو» توجد مجموعة غنية من النباتات والمحاصيل الاستوائية مثل المانجو، والأناناس، والأفوكادو، والموز، والبطاطا الحلوة، بجانب الزراعة العضوية، والخضراوات والمحاصيل الغذائية.
ويروج الجناح لدعم السياحة في ليبيريا وأبرز نقاط تميزها المتمثلة في المناظر الطبيعية البكر، ووجود 360 ميلاً من الساحل البكر مع الشواطئ الواقع على جانبيها جوز الهند، والمناظر الجبلية البكر، والبحيرات الهادئة.
كما يركز الجناح في التعريف بالجغرافيا الليبيرية البديعة على الجزء الأكبر المتبقي من الغابات المطيرة، ويصب هذا التركيز في اتجاه دعم السياحة الوافدة إلي هذه الوجهة الجاهزة للاستكشاف والسياحة والاستثمارات ذات الصلة.
ويظهر الجناح اهتماما واضحا بالقهوة الليبيرية المكتشفة منتصف القرن التاسع عشر وهي من أجود أنواع القهوة الأفضل مذاقا في العالم بجانب الكاكاو «فوراستيرو» المعروفة بحبوبها القوية ذات النكهة الأقوى، والأكثر مثالية لإنتاج أجود أنواع الشوكولاتة بالعالم.
الجدير بالذكر أن معرض إكسبو 2023 الدوحة يحتفي الأيام الوطنية والفخرية لنحو 80 دولة مشاركة، بهدف تسليط الضوء على ثقافاتها، وإنجازاتها، وما تعرضه أجنحتها من برامج وأنشطة وفعاليات تخدم أهداف المعرض المتمثلة في دعم التنمية المستدامة والعمل على تحقيق المستقبل الأخضر الهادف إلى مواجهة ظاهرة التغير المناخي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة يوم ليبيريا الوطني

إقرأ أيضاً:

حفل توقيع كتاب (الجناح الثالث) للدكتورة لين غرير

حمص- سانا

استضاف نادي جمعية الرابطة الأخوية بالتعاون مع فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب حفل توقيع كتاب /الجناح الثالث/ للدكتورة الأديبة لين غرير.

ووسط حضور نخبة من المثقفين والمهتمين بدأ الحفل بقراءة أدبية للكتاب كل من عطية مسوح والصحفية ميمونة العلي، حيث أشار مسوح إلى أسلوب الدكتورة الأدبي الخاص فأبدعت في وضع يدها على نقاط حياتية تصلح أن تكون مادة للقصة القصيرة بأسلوبها الشاعري اللطيف.

وأضح أنه في روايتها أو قصصها القصيرة تستفيد من التقنيات الفنية وتوظفها في تجميل العمل الأدبي، منوها بالبعد الفكري والفلسفي العميق لدى الأديبة، إضافة للروح الإنسانية ولا سيما في قصصها عن الحرب.

وبينت العلي أن الأديبة غرير في مجموعتها القصصية أتقنت استخدام لغة عفوية رشيقة تلمح ولا تفصح دون تكلف، موضحة أنه في مجموعتها هذه ربما قصدت الأديبة بالجناح الأول العقل والثاني القلب أما الثالث فهو الحب الذي تحلق به الروح.

وفي تصريح لـ سانا الثقافية بينت الدكتورة غرير أن الجناح الثالث هو الكتاب الرابع لها وهو مجموعة قصصية تتألف من 23 قصة تقع في 150 صفحة من القطع المتوسط معظمها اجتماعي مفعم بالحب يحكي معاناة الإنسان السوري بعد أن تلاطمت في بحره الأمواج وحملته إلى شواطئ كثيرة، داعية القراء للبحث كل منهم عن جناحه الثالث فالجناح الثالث هو ما يفوق الطبيعة وكل منا سيراه بطريقته ومن له جناح ثالث هو حقاً مبدع لأنه سيحلق في سماء أبعد بكثير.

وأشارت رئيسة فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص أميمة ابراهيم إلى أنه على مر السنوات تميزت حمص بأنها مدينة الشعر والشعراء وكان عدد القاصين قليلا حتى جاءت القاصة وفاء خرما أولى القاصات المنتسبات لاتحاد الكتاب العرب تلاها غادة اليوسف وهيما المفتي واليوم تنضم الدكتورة لين غرير لهن.

وصدر للدكتورة الأديبة لين غرير أول مجموعة قصصية العام  2007 بعنوان /نساء بلا حدود/ والإصدار الثاني 2010 /هذه أنا/ وفي العام 2020 رواية /الريشة البيضاء/.

 تمام الحسن

مقالات مشابهة

  • إكسبو دبي تستضيف أول دوري محترف لـ”السلة الأميركية والشرق الأوسط” 2025
  • قطر مهتمة بالتوافقات الداخليّة رئاسياً... ولا تتدخل في الأسماء
  • وزارة الداخلية تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض (لا حج بلا تصريح) بمحافظة الطائف
  • حفل توقيع كتاب (الجناح الثالث) للدكتورة لين غرير
  • جماعة دار الندوة يتجمعون في أديس
  • مدينة إكسبو دبي تستقطب الشركات المستدامة والمبتكرة
  • افتتاح المعرض الصيني الثالث للإطارات وقطع غيار السيارات في مركز إكسبو الشارقة
  • زيارة لزوم ما لا يلزم.. وجنبلاط في الدوحة: لا يحق لي ادبياً
  • منتوجات مغربية تخطف الأضواء في معرض نظمته سفارة المغرب بيوم افريقيا بنواكشوط
  • بسبب اضطرابات جوية.. إصابة 12 شخصًا خلال رحلة من الدوحة إلى دبلن