الوطن:
2024-07-27@02:25:17 GMT

من هو عبد الله ابن مسعود صاحب سر الرسول؟

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

من هو عبد الله ابن مسعود صاحب سر الرسول؟

دائما ما يتساءل البعض عن سبب تسمية الصحابي عبد الله ابن مسعود «كاتم سر الرسول» صلى الله عليه وسلم، وهو ما أوضحه الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية أحد علماء الأزهر الشريف.

وبخصوص الحديث عن عبد الله ابن مسعود، قال الدكتور أسامة الأزهري إن الصحابي جَزء بن سهيل السنني والذي كان مقربًا من النبي، وصف عبد الله ابن مسعود بأنه صاحب سر رسول الله، والمؤتمن على طعامه وشرابه وسواكه، واصفا اياه بـ«الوزير المسئول عن شئون الرئاسة»

دار الإفتاء توضح نسب الصحابي

نسب عبد الله اب مسعود وكانت قد أكدت دار الإفتاء أن نسب الصحابي الجليل عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودِ هو «بْنِ غَافِلِ بْنِ حَبِيبِ بنِ شَمْخ بْنِ فَار بْنِ مَخْزُوم بْنِ صَاهِلَةَ بْنِ كَاهلِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ تَمِيمِ بْنِ سَعْدِ بْنِ هُذَيل بْنِ مُدْرِكة، أبو عبد الرَّحْمَن» ويعد أول من جهر بالقرآن في مكة.

من هو عبد الله ابن مسعود؟  

إسلام عبد الله ابن مسعودوأوضحت الإفتاء أن عبد الله ابن مسعود روى قصة إسلامه، قال: «كنتُ غلاماً يافعاً أَرعَى غنماً لعُقْبة بن أبي مُعيط، فجاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر، وقد فَرَّا من المشركين، فقالا: "يا غلام، هل عندك من لبن تسقينا؟"، قلت: إني مُؤْتمن، ولستُ ساقيكما، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «هَلْ عِندَك مِن جَذَعَة لم يَنْزُ عليها الفَحْل؟»، قلت: نعم، فأتيتُهما بها، فاعْتَقَلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومسَحَ الضَّرْعَ ودعا، فحَفَلَ الضرْعُ، ثم أتاه أبو بكر بصخرة مُنْقعرَة، فاحْتَلَب فيها، فشرب، وشرب أبو بكر، ثم شربتُ، ثم قال للضَّرْع: "اقْلصْ"، فَقَلَصَ، فأتيتُه بعد ذلك فقلت: عَلّمني من هذا القول؟، قال: «إنكَ غلامٌ مُعَلَّم». وأسلم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الافتاء دار الافتاء صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة

لا شكّ أنّ الصلاة على سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- من أعظم الأذكار وأجل الطاعات التي يثاب عليها المسلم، وهي وسيلة للتقرب إلى الله تعالى، لذا يحرص العديد من المسلمين على معرفة أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة لنيل الأجر والثواب. 

الصلاة على النبي 

ونشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، حول أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة، موضحة أنه يمكن للعبد أن يستعمل أي صيغة يرغبها وكلها لها الثواب، وتعتبر الصلاة الإبراهيمية هي أفضل صيغة يمكن الاستعانة بها للصلاة على النبي ولها فضل كبير.

ولفتت «الإفتاء» إلى أنه ورد في صحيح البخاري عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، قوله: «قلنا: يا رسول الله، السلام عليك قد عرفناه، فكيف الصلاة؟ قال: قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ».

أفضل صيغة للصلاة على النبي

أشارت دار الإفتاء في حديثها عن أفضل صيغة للصلاة على النبي إلى أن الصلاة الإبراهيمية سالفة الذكر لها فضل كبير وتعتبر أفضل صيغة يمكن للعبد الاستعانة بها في الصلاة على النبي، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى بها.

وقالت «الإفتاء»: «الصلاة الإبراهيمية تعتبر أرقى وأشرف الصيغ لأن النبي لا يختار لنفسه إلا الأفضل والأكمل، ووفقًا للقاعدة الشرعية: «الوارد أفضل من غير الوارد»، فإن الصيغة التي جاء بها النبي صلى الله عليه وسلم هي الأنسب والأكمل».

وأكدت دار الإفتاء في فتواها عن أفضل صيغة للصلاة على النبي، أهمية اتباع الطريقة التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه، إذ إنه عندما سُئل عن كيفية الصلاة عليه، أجاب بصيغة متميزة تدل على أفضل الكيفيات آلا وهي الصيغة الإبراهيمية، ومن هنا يُستحب للمسلمين أن يتبعوا هذه الصيغة في صلواتهم عليه لتحقيق البر والخير.

تُعتبر الصيغة الإبراهيمية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي الأفضل للصلاة عليه، وقد دعت دار الإفتاء المسلمين إلى الالتزام بها لما لها من مكانة وفضل عظيمين في الشرع.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح أفضل صيغة للصلاة على النبي يوم الجمعة
  • حكم الصلاة على النبي بعد الأذان
  • فضل الصلاة على النبي لتيسير الأمور.. من أعظم العبادات
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • خشية الله وأماراتها
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. ماذا كان يفعل النبي في الحر الشديد؟
  • الصلاة الوافية الكافية على الرسول.. تعلمها تكفيك الهم وتغفر لك الذنب
  • جرب روتين سيدنا محمد من الصباح للمساء.. يوم في حياة النبي
  • الله عاتب النبي محمد حول العسل.. والبخاري وتفسير آية لابن مسعود.. وسيم يوسف يثير تفاعلا بنقاش مع طالب علم
  • الرّضاع.. مفتي السعودية يثير تفاعلا بتوضيح تداولته وسائل إعلام محلية