الوطن:
2024-04-13@07:17:18 GMT

من هو عبد الله ابن مسعود صاحب سر الرسول؟

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

من هو عبد الله ابن مسعود صاحب سر الرسول؟

دائما ما يتساءل البعض عن سبب تسمية الصحابي عبد الله ابن مسعود «كاتم سر الرسول» صلى الله عليه وسلم، وهو ما أوضحه الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية أحد علماء الأزهر الشريف.

وبخصوص الحديث عن عبد الله ابن مسعود، قال الدكتور أسامة الأزهري إن الصحابي جَزء بن سهيل السنني والذي كان مقربًا من النبي، وصف عبد الله ابن مسعود بأنه صاحب سر رسول الله، والمؤتمن على طعامه وشرابه وسواكه، واصفا اياه بـ«الوزير المسئول عن شئون الرئاسة»

دار الإفتاء توضح نسب الصحابي

نسب عبد الله اب مسعود وكانت قد أكدت دار الإفتاء أن نسب الصحابي الجليل عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْعُودِ هو «بْنِ غَافِلِ بْنِ حَبِيبِ بنِ شَمْخ بْنِ فَار بْنِ مَخْزُوم بْنِ صَاهِلَةَ بْنِ كَاهلِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ تَمِيمِ بْنِ سَعْدِ بْنِ هُذَيل بْنِ مُدْرِكة، أبو عبد الرَّحْمَن» ويعد أول من جهر بالقرآن في مكة.

من هو عبد الله ابن مسعود؟  

إسلام عبد الله ابن مسعودوأوضحت الإفتاء أن عبد الله ابن مسعود روى قصة إسلامه، قال: «كنتُ غلاماً يافعاً أَرعَى غنماً لعُقْبة بن أبي مُعيط، فجاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبو بكر، وقد فَرَّا من المشركين، فقالا: "يا غلام، هل عندك من لبن تسقينا؟"، قلت: إني مُؤْتمن، ولستُ ساقيكما، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «هَلْ عِندَك مِن جَذَعَة لم يَنْزُ عليها الفَحْل؟»، قلت: نعم، فأتيتُهما بها، فاعْتَقَلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومسَحَ الضَّرْعَ ودعا، فحَفَلَ الضرْعُ، ثم أتاه أبو بكر بصخرة مُنْقعرَة، فاحْتَلَب فيها، فشرب، وشرب أبو بكر، ثم شربتُ، ثم قال للضَّرْع: "اقْلصْ"، فَقَلَصَ، فأتيتُه بعد ذلك فقلت: عَلّمني من هذا القول؟، قال: «إنكَ غلامٌ مُعَلَّم». وأسلم عبد الله بن مسعود رضي الله عنه".

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الافتاء دار الافتاء صلى الله علیه

إقرأ أيضاً:

الشيخ محمد السلكاوى

لم تربطنى به سابق معرفه.. ولم التقه من قبل ولم أسمع عنه إلا عندما ضجت مواقع التواصل الاجتماعى بالهجوم عليه ثم اتبعها قرار تناقلته المواقع الإخبارية:
«قررت الإذاعة المصرية، وقف التعامل مع الشيخ محمد السلكاوى بسبب الأخطاء التى وقع فيها أثناء قرآن فجر الخميس الماضى، بمسجد الهيئة الوطنية للإعلام بالقاهرة». 
وعلق الشيخ على قرار وقفه قائلا: «كنت مستعدا تماما لقرآن الفجر اليوم الخميس، ولا أدرى ماذا حدث أثناء التلاوة.. والأخطاء خارجه عن إرادتى». 
الهجوم على الشيخ.. وقرار وقفه.. وتعليقه على القرار.. أثار فى نفسى حزنا واندهاشا واستياء بالغا.. فلا يوجد إنسان معصوم من الخطأ.. سواء فى حق ربه أو نفسه أو مع الآخرين.. 
من منا لم يخطئ.. من منا لم يرتكب خطأ كل فى مهنته الدكتور.. المحامى.. المهندس.. الوزير يخطئ.. نحن البشر نخطئ لنتعلم.. وقوع الخطأ ليس معناه نهاية الإنسان.. بل بداية لتصحيح وتنبيه ولفت نظر للتصويب وعدم الوقوع فيه مرة أخرى.. 
قال تعالى: «وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا»، إذن الخطأ فى الآية من غير تعمد لا إثم فيه، وقال صلى الله عليه وسلم: إن الله تجاوز عن أمتى الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه. رواه ابن ماجة.
وحديث آخر لرسول الله صلى الله عليه وسلم: كل ابن آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التَّوابون، هذا يدل على أن بنى آدم لا أحد منهم معصوم، كل بنى آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التوابون. 
اعتراف الشيخ الحافظ لكتاب الله أن الخطأ الوارد أثناء القراءة كان خارجا عن إرادته.. خير دليل على عدم إدانته أو اقترافه ذنباً لا سمح الله.. وارد أن يكون مجهدا بدنيا أو نفسيا.. أو سقط منه تشكيل أو حروف الآيات سهوا دون قصد.. 
يا أيها البشر: لقد جَعَلَ اللهُ الرحمةَ مائة جُزْءٍ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ، وأَنْزَلَ فى الأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا، فَمِنْ ذَلِكَ الجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الخَلَائِقُ، علينا أن نكون أكثر رحمة ومرونة فى التعامل مع الآخرين خاصة كبار السن.. نحن جميعا نخطئ.. النجاح ليس عدم فعل الأخطاء.. النجاح هو عدم تكرار الأخطاء.. ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء.

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • فضل صيام الست من شوال بعد رمضان.. سنة عن سيدنا النبي
  • فضل وثواب صيام الست من شوال
  • الشيخ محمد السلكاوى
  • أوصى بها النبي.. فضل صيام الست من شوال بعد رمضان
  • زيد بن حارثة.. «صحابي» ذكره القرآن الكريم باسمه وأبكى النبي
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة: بركات وثوابات تعم الأمة
  • فضل صيام الستة أيام من شوال بعد رمضان.. أوصى بها سيدنا النبي
  • فضل صيام الست من شوال.. 11 مكافأة ربانية للصائمين تعرف عليها
  • الاستقامة والمداومة على الطاعة
  • أزهري لـ«الوطن»: عيدية الزوجة ليست بدعة وتتفق مع الشريعة