بغداد اليوم – متابعة 

يتعارض الاستيقاظ في الليل مع راحة الشخص، ويمكن أن يؤثر أيضا في حالته الصحية بصورة عامة، لأن النوم السليم هو أساس الحياة الصحية.

وأسباب الاستيقاظ ليلا هي:

ـ الإجهاد، يؤثر الإجهاد في جميع الجوانب الصحية بما فيها النوم، ويمكن أن يسبب تكرر الاستيقاظ أثناء الليل.

ـ نقص هرمون النوم- الميلاتونين، يؤدي نقص هذا الهرمون إلى ظهور مشكلات في النوم.

ـ سوء ظروف النوم، تسبب ظروف النوم غير المريحة الاستيقاظ عدة مرات في الليل.

ـ أمراض الغدة الدرقية، يؤثر اضطراب عمل الغدة الدرقية في دورة النوم والاستيقاظ.

ـ انقطاع النفس، يمكن أن يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم ليلا إلى الاستيقاظ المتكرر بسبب نقص الأكسجين.

علاج مشكلة الاستيقاظ ليلا

- يمكن تحسين النوم باتباع نمط حياة صحي، التغذية الصحية، تناول أطعمة غنية بهرمون الميلاتونين والتربتوفان، وممارسة النشاط البدني.

 - عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم، وتجنب الضوء الزائد.

- اتباع جدول محدد للنوم، من المهم الذهاب إلى النوم قبل منتصف الليل، لأن النوم الصحي يكون في هذا الوقت.

- التجوال قبل النوم، يساعد بعض النشاط البدني مساء والمشاعر الإيجابية على الاسترخاء وتحسين نوعية النوم.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي صيفًا

في فصل الصيف، من المهم الاهتمام بصحة الأمعاء للحفاظ على الهضم السليم والحصول على الطاقة الكافية. إليك بعض النصائح للفوز بأمعاء صحية في فصل الصيف:

1. شرب الماء: تأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. الحرارة العالية والتعرق يمكن أن يؤديان إلى فقدان السوائل والجفاف، مما يؤثر على صحة الأمعاء. شرب الماء يساعد في ترطيب الأمعاء وتعزيز الهضم.

2. تناول الألياف الغذائية: زيادة استهلاك الألياف الغذائية من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. الألياف تساعد في تعزيز حركة الأمعاء وتنظيفها، وتساعد على تخليص الجسم من السموم والفضلات.

3. تجنب الطعام الثقيل: في فصل الصيف، الجو الحار يمكن أن يؤثر على الشهية ويجعلنا أقل قدرة على هضم الطعام الثقيل. حاول تناول وجبات خفيفة ومتوازنة تحتوي على البروتينات والخضروات والفواكه.

4. تناول الزبادي والمنتجات الغنية بالبروبيوتيك: الزبادي والمنتجات الحاوية على البروبيوتيك (البكتيريا النافعة) تساعد في تعزيز صحة الأمعاء وتحسين الهضم. اختر الزبادي الطبيعي غير المحلا والذي يحتوي على ثقوب في الحاوية، مما يشير إلى وجود البروبيوتيك.

5. ممارسة النشاط البدني: الحفاظ على نشاط بدني منتظم يساعد في تحسين الحركة الأمعاء وتنشيط الجهاز الهضمي. حاول القيام بتمارين خفيفة مثل المشي أو السباحة في الصيف.

6. تجنب الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والمنبهات: تناول الكحول والمشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي بكميات كبيرة يمكن أن يتسبب في تهيج الأمعاء وتأثير سلبي على الهضم. حاول تقليل استهلاكها أو استبدالها بالمشروبات الطبيعية مثل الماء والعصائر الطازجة.

7. التقليل من تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة: الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة عادةً ما تكون غنية بالدهون المشبعة والأطعمة المعالالحالية والمواد الحافظة والسكر المكرر، مما يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء. حاول تناول وجبات صحية محضرة من المكونات الطازجة والطبيعية بقدر الإمكان.

8. الحفاظ على نمط حياة صحي: النوم الجيد وإدارة التوتر والحفاظ على نمط حياة صحي بشكل عام يمكن أن يؤثر إيجابيًا على صحة الأمعاء. الإجهاد والتوتر العاطفي قد يؤثران على وظائف الجهاز الهضمي، لذا حاول العناية بصحتك العقلية والعاطفية.

9. الاستماع إلى جسمك: كل شخص لديه احتياجاته الخاصة فيما يتعلق بالطعام والهضم. انصت إلى جسمك وتعرف على الأطعمة التي تسبب لك مشاكل هضمية أو تسبب لك راحة. قد تحتاج إلى تجنب بعض الأطعمة القاسية على الأمعاء أو البحث عن بدائل صحية لها.

10. استشر الطبيب: إذا كنت تعاني من مشاكل هضمية مستمرة أو مزعجة في فصل الصيف، فمن المستحسن استشارة الطبيب. قد يكون لديك حالة صحية تحتاج إلى تقييم وعلاج متخصص.

يجب أن تكون هذه النصائح عامة وتعتمد على حالتك الصحية العامة. قد يكون من الأفضل استشارة أخصائي تغذية أو طبيب قبل تطبيق أي تغييرات كبيرة في نظامك الغذائي أو نمط حياتك.

مقالات مشابهة

  • نصائح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي صيفًا
  • دراسة تكشف ارتباط بين اضطراب النوم و سوء الصحة العقلية
  • أهمها شرب المياه وتناول الفاكهة.. طرق التغلب على الإجهاد الحراري قبل بداية الصيف
  • فيفي عبده تتحدث عن أزمتها الصحية.. وما علاقة زوجها؟
  • آلام العظام: أسبابها وكيفية الوقاية منها
  • تقارير اسرائيلية تتحدث عن وقوع انفجارات في العراق وإيران وسوريا
  • ما علاقة النوم بالصحة النفسية وجودة الحياة ؟
  • 6 أسباب رئيسية لضعف المناعة والإصابة بالأمراض.. تعرف عليها
  • صندوق النقد الدولي: الوضع في البحر الأحمر سيظل يؤثر على النشاط في مصر
  • أسباب المعاناة من طنين الأذن.. تعرف عليها