قام الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، بوضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات وذلك شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55 بمحافظة الوادي الجديد، بحضور اللواء الدكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، والدكتور عبدالعزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسادة رؤساء الجامعات وقيادات الوزارة.

أكد الدكتور أيمن عاشور أن وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية، يعُد باكورة المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، مشيرًا إلى أن وضع حجر الأساس جاء تفعيلًا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادى الجديد، بشأن تخصيص 1000 فدان لكل جامعة مُشاركة بالمشروع لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

وأضاف د. أيمن عاشور أنه تقرر تأسيس شركة وادي الأعمال المصري للتكنولوجيا والعلوم الزراعية (إيست ڤالي)، كشركة مساهمة مصرية لإدارة المشروع والإشراف عليه، على أن يرأس مجلس إدارة الشركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويضم في عضويته رؤساء أكبر ثلاث جامعات حسب نسبة المشاركة، وخبراء من الجامعات، وممثل جهاز الخدمة الوطنية، وثلاثة من الخبراء ورجال الأعمال في قطاع الزراعة والغذاء.

وتضم شركة وادي الشرق العديد من المعامل والوحدات والمزارع، ومنها (حاضنة الأعمال الزراعية، المزارع التجريبية والحقول الإرشادية، معامل تحاليل التربة والمياه وبيانات المناخ، معامل وطنية لزراعة الأنسجة النباتية لأغراض الإنتاج التجاري، مصانع المنتجات الغذائية، مقرات إدارية للشركات الزراعية الكبرى والناشئة، العيادة الزراعية، العيادة البيطرية).

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن مشروع (إيست ڤالي) يعُد أحد المشروعات البحثية والاستثمارية في قطاع الزراعة المصرية في الأراضي الجديدة والصحراوية ضمن المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية" ومقره الإداري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بينما ستنتشر مراكز البحوث والتطوير والابتكار وحاضانات الأعمال الزراعية والمزارع التجريبية والاستثمارية والمصانع والحقول الإرشادية في عدة أماكن ومنها الوادى الجديد (الخارجة)، ومطروح، والمنيا، ومدينة السادات، جنوب سيناء (رأس سدر).

وأضاف المُتحدث الرسمي أن الشركة ستعمل على استقطاب الكوادر البشرية المُتميزة من الباحثين والفنيين والخبراء في المجال من المراكز البحثية والجامعات والجهات المختلفة، بالإضافة إلى الكفاءات المصرية بالخارج في مجالات محددة تساعد في تحقيق أهداف الوادي، فضلًا عن إعطاء الفرصة لخريجي الكليات التكنولوجية ومدرسة التعليم الفني الزراعي، ورواد الأعمال والمُبتكرين من خلال منح احتضان القائمين على الشركات التكنولوجية الناشئة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللجنة المُشكلة من المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، قامت بإعداد دراسة جدوى مُتكاملة وشاملة للمشروع؛ لضمان استدامة المشروعات المُنفذة والموارد المُستثمرة، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.

جدير بالذكر أن هذا المشروع سيعمل على استصلاح الأراضي في محافظة الوادي الجديد، وإنشاء مزارع نموذجية بحثية تخصصية، يكون لها مردود إيجابي على تطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية، بالإضافة إلى دعم جهود تنمية الدولة المصرية لإقليم الصعيد.

هذا وقد تم وقع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء الدكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومحافظة الوادى الجديد والبنك الزراعي المصري، بهدف دعم جهود استصلاح واستزراع الأراضي التي تخصصها المحافظة لها مُتبعة في ذلك أحدث الأبحاث العلمية وأحدث وسائل الزراعة لتحقيق زيادة إنتاجية في المحاصيل الزراعية واستخدام أحدث نظم الري الحديث، ولتوفير التمويل اللازم لمختلف أنواع الأنشطة الزراعية والريفية.

جانب من اللقاء جانب من اللقاء جانب من اللقاء 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الوادي الجديد المجلس الأعلى للجامعات محافظة الوادي الجديد محافظ الوادي الجديد النباتات الطبية والعطرية وزير التعليم العالي والبحث العلمي جامعة الوادي الجديد أمين المجلس الأعلى للجامعات التعلیم العالی والبحث العلمی وزیر التعلیم العالی الوادی الجدید أیمن عاشور حجر الأساس

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: أسبوع لكورال الجامعات في مهرجان العلمين الجديدة برعاية «المتحدة»

أعرب الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن سعادته لوجوده مع شباب الجامعات المصرية في الأفواج المتتالية التي ستكون موجود طوال الصيف في مهرجان العلمين الجديدة.

وزير التعليم العالي يلتقي بالمستشارة الدولية لبناء القدرات ببريطانيا وزير التعليم العالي يشهد مراسم بروتوكول بين جامعتي الدلتا وبليموث الأنشطة الطلابية المختلفة

وأضاف وزير التعليم العالي على هامش فعاليات مهرجان العلمين الجديدة، المذاع عبر شاشة إكسترا نيوز: «الموجود النهاردة بيعكس دور الجامعة والأنشطة الطلابية المختلفة ليكون هناك خريج وإنسان متكامل، العملية التعليمية ليس فقط تلقي التعليم ثم الشهادة، لكن أيضًا تنمية القدرات والمهارات ونرعي إمكانيات الطالب حتى يكون إنسان متكامل في كل أنشطة الجامعات سواء رياضية أو ثقافية إو إبداعية».

مهرجان العلمين الجديدة

وأكمل: «هناك حجم كبير من الجمال في كل جامعاتنا، وهناك كورال فى الجامعات ومجموعات أصواتها مبدعة، واتفقنا أنه سيكون هناك أسبوعا لكورال الجامعات ضمن مهرجان العلمين الجديدة».

جدير بالذكر أن رامي المتولي الناقد الفني، تحدث عن تفاصيل وفعاليات وأنشطة مهرجان العلمين في نسخته الثانية والمقام خلال الفترة الحالية بمدينة العلمين الجديدة، مشددًا على أن المهرجان يضم مسرحيات مختلفة ولأول مرة منها مسرحية الفنانة دنيا سمير غانم ضمن مهرجان نبتة الخاص بالأطفال.

وأوضح “المتولي”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية جمال الدين، ببرنامج “8 الصبح”، المُذاع عبر شاشة “دي أم سي”، أن الاستعانة بفناني البيت الفني للمسرح إضافة عظيمة للمهرجان؛ نظرا لخبرتهم في إنتاج وعرض المسرحية.

فعاليات مهرجان العلمين المقامة على مدار اليوم

وأشاد الناقد الفني، بأنشطة وفعاليات مهرجان العلمين المقامة على مدار اليوم، فضلا عن فعاليات الطهي والحفلات الغنائية لأشهر الفنانين، مؤكدًا أنه بالنسبة للأنشطة المسائية بمهرجان العلمين فإنها تركز على النشاط الرئيسي وهو الحفلات الغنائية المرتبطة بالبرامج المقدمة على قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

 فعاليات العلمين على شاشات التليفزيون للجمهور المصري

وأشار المتولي ، إلى حفل “طبلة الست” الذي انطلق منذ أيام قليلة ببرنامج الإعلامي شريف مدكور، منوهًا بأن هناك اهتماما كبيرا من قبل إدارة المهرجان في عرض كل فعاليات العلمين على شاشات التليفزيون للجمهور المصري، مؤكدا تنوع الأنماط والأشكال الموسيقية المقدمة خلال المهرجان.

مقالات مشابهة

  • تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات الليبية والوكالة الجامعية للفرنكفونية
  • وزير التعليم العالي يفتتح معرض "اختار كليتك" أول أغسطس
  • جامعة المنيا تحصد ثلاثة مراكز مُتقدمة بمهرجان العلمين الجديدة
  • وزير الداخلية المكلف يلتقى بوزير التعليم العالي والبحث العلمي
  • وزير التعليم العالي يتفقد مهرجان «العالم علمين» بمشاركة وفود الجامعات المصرية | صور
  • وزير التعليم العالي: تأهيل طلاب الجامعات لمتطلبات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي: أسبوع لكورال الجامعات في مهرجان العلمين الجديدة برعاية «المتحدة»
  • وزير التعليم العالي يشكر «المتحدة» على مجهوداتها في مدينة العلمين الجديدة
  • مستجدات مهرجان العلمين بعد مرور 14 يومًا على إطلاقه (شاهد)
  • التعليم تكشف تفاصيل إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية (فيديو)