العُمانية- أثير

نظَّمت وزارة الاستثمار الأردنية اليوم لقاءً للقطاع الدوائي الأردني مع وفد سلطنة عُمان الذي يزور الأردن برئاسة معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وأكد فادي الأطرش ممثل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية الأردني على أن غرفة صناعة الأردن تسعى لتعزيز سبل التعاون مع الجانب العُماني من خلال مضاعفة حجم التبادل التجاري للاستفادة من الاتفاقيات التي تربط بين البلدين مع أغلب أسواق العالم لنقل وتوطين التكنولوجيا وزيادة الاستثمارات في جميع المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري وإيجاد شراكات صناعية بما يتناسب مع طموحات البلدين والإمكانات الإنتاجية والتصديرية المتاحة.

وأفاد الأطرش بأنه تم تنسيق زيارات ميدانية خاصة للوفد العُماني إلى عددٍ من المصانع الدوائية الأردنية، حيث تمت الإشادة من قِبل الوفد بمدى تطور الصناعات الدوائية في الأردن والأيدي العاملة الماهرة وتنوع منتجاتها ذات الجودة العالية.

واتفق الجانبان على عقد لقاءات لاحقة موسّعة بين المختصين في قطاع الأدوية البشرية والبيطرية لبحث وتعميق سبل التعاون بما يحقق التطور للقطاع الدوائي في كلا البلدين.

من جهة أخرى، بحثت غرفةُ تجارة وصناعة عُمان في لقائها مع غرفة تجارة الأردن بالعاصمة الأردنية عمّان سبل توسيع آفاق التعاون التجاري والشراكات الاستثمارية بين البلدين الشقيقين، بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية تنشيط مبادلات البلدين التجارية، وإزالة أيّ عقبات تحول دون ذلك لخصوصية العلاقة التي تربط سلطنة عُمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي تدعم ذلك، وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية وإقامة المعارض المشتركة.

ودعا اللقاء إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة لدى البلدين، لا سيما قطاعات الصحة والأدوية والإنشاءات والتطوير العقاري والغذائي وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

وقال سعادةُ فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان إن مجتمع الأعمال العُماني مهتم بتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية مع الأردن لما يجمعهما من روابط تاريخيّة وأخويّة عميقة، مؤكدًا على ضرورة التركيز على قطاعات محدّدة خاصة صناعة الأدوية والمنتجات الغذائية والسمكية والزراعية والصحية واللوجستية والسياحة، داعيًا شركات الأدوية الأردنية للترويج لهذه الصناعات وإقامة الشراكات مع الجانب العُماني.

من جانبه أكّد خليل الحاج توفيق رئيس غرفة تجارة الأردن على أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تحتاج لجهود القطاع الخاص للدفع بها إلى مزيد من النمو والارتقاء، مبيّناً الحاج أهمية استفادة القطاع الخاص العُماني من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن مع العديد من التكتلات الاقتصادية العالمية.

وذكر أن الصادرات الأردنية إلى سلطنة عُمان بلغت خلال 11 شهرًا من عام 2023م ما يقارب 75 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ 69 مليون دولار أمريكي من المستوردات، لافتًا إلى أنه سيتم تنظيم زيارة لوفد تجاري أردني لسلطنة عُمان للاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الع مانی

إقرأ أيضاً:

الحكومة الفلسطينية تتسلم القافلة الأولى من المساعدات الزراعية الأردنية

المساعدات ستشمل 15 ألف طن من الحبوب 

تسلمت الحكومة الفلسطينية من الأردن، مساء الأحد، لقافلة الأولى من المساعدات الزراعية، القافلة الأولى من المساعدات الزراعية.

وأثنى محافظ أريحا والأغوار، حسين حمايل، خلال استلام القافلة بحضور سفير الأردن لدى فلسطين عصام البدور، ووزير الزراعة رزق سليمية، على عمق العلاقات بين البلدين، مشيدا بموقف الأردن وشعبا بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشاد حمايل بالجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية لتعزيز القطاع الزراعي وتطويره، مؤكداً على أهمية تعزيز الشراكة بين البلدين في جميع المجالات.

من جانبه، أكد وزير الزراعة الفلسطيني رزق سليمية على الجهود الحثيثة التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية لتنمية القطاع الزراعي وتعزيز الشراكة مع الدول الشقيقة، خاصة الأردن.

وأوضح سليمية أن هذه المساعدات تأتي في ظل الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من المستوطنين المتطرفين، مؤكداً على أهمية هذا الدعم في دعم صمود الشعب الفلسطيني.

من جهته، أشار سفير الأردن عصام البدور إلى أن هذه المساعدات تأتي بتوجيهات من الملك عبد الله الثاني، وستشمل 15 ألف طن من الحبوب توزع على معظم محافظات الضفة الغربية، لتعزيز القطاع الزراعي ودعم المزارعين في تلك المناطق.

مقالات مشابهة

  • الحكومة الفلسطينية تتسلم القافلة الأولى من المساعدات الزراعية الأردنية
  • هيثـم بـن طـارق يـزور الإمـارات غـداً
  • هيثم بـن طـارق يـزور الإمـارات غـداً
  • سلطنة عُمان والإمارات .. رسوخ وتطور في العلاقات وشراكة استراتيجية
  • سلطنة عُمان والإمارات.. علاقات أخويّة واستراتيجيّة تعكس عمق ومتانة الشراكة الاقتصادية
  • حكمت علينا الأردن بالحبس المشدد
  • الصفدي لنظيره الإيراني: لن نسمح بخرق إيران أو إسرائيل للأجواء الأردنية
  • الصفدي لعبد اللهيان: لن نسمح بخرق الأجواء الأردنية من إيران أو إسرائيل
  • رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين
  • بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس هيئة الاتصالات الأردنية يتحدث لـCNN