العُمانية- أثير

نظَّمت وزارة الاستثمار الأردنية اليوم لقاءً للقطاع الدوائي الأردني مع وفد سلطنة عُمان الذي يزور الأردن برئاسة معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وأكد فادي الأطرش ممثل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية الأردني على أن غرفة صناعة الأردن تسعى لتعزيز سبل التعاون مع الجانب العُماني من خلال مضاعفة حجم التبادل التجاري للاستفادة من الاتفاقيات التي تربط بين البلدين مع أغلب أسواق العالم لنقل وتوطين التكنولوجيا وزيادة الاستثمارات في جميع المجالات وزيادة حجم التبادل التجاري وإيجاد شراكات صناعية بما يتناسب مع طموحات البلدين والإمكانات الإنتاجية والتصديرية المتاحة.

وأفاد الأطرش بأنه تم تنسيق زيارات ميدانية خاصة للوفد العُماني إلى عددٍ من المصانع الدوائية الأردنية، حيث تمت الإشادة من قِبل الوفد بمدى تطور الصناعات الدوائية في الأردن والأيدي العاملة الماهرة وتنوع منتجاتها ذات الجودة العالية.

واتفق الجانبان على عقد لقاءات لاحقة موسّعة بين المختصين في قطاع الأدوية البشرية والبيطرية لبحث وتعميق سبل التعاون بما يحقق التطور للقطاع الدوائي في كلا البلدين.

من جهة أخرى، بحثت غرفةُ تجارة وصناعة عُمان في لقائها مع غرفة تجارة الأردن بالعاصمة الأردنية عمّان سبل توسيع آفاق التعاون التجاري والشراكات الاستثمارية بين البلدين الشقيقين، بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء على أهمية تنشيط مبادلات البلدين التجارية، وإزالة أيّ عقبات تحول دون ذلك لخصوصية العلاقة التي تربط سلطنة عُمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي تدعم ذلك، وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية وإقامة المعارض المشتركة.

ودعا اللقاء إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة لدى البلدين، لا سيما قطاعات الصحة والأدوية والإنشاءات والتطوير العقاري والغذائي وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.

وقال سعادةُ فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان إن مجتمع الأعمال العُماني مهتم بتطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية مع الأردن لما يجمعهما من روابط تاريخيّة وأخويّة عميقة، مؤكدًا على ضرورة التركيز على قطاعات محدّدة خاصة صناعة الأدوية والمنتجات الغذائية والسمكية والزراعية والصحية واللوجستية والسياحة، داعيًا شركات الأدوية الأردنية للترويج لهذه الصناعات وإقامة الشراكات مع الجانب العُماني.

من جانبه أكّد خليل الحاج توفيق رئيس غرفة تجارة الأردن على أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تحتاج لجهود القطاع الخاص للدفع بها إلى مزيد من النمو والارتقاء، مبيّناً الحاج أهمية استفادة القطاع الخاص العُماني من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الأردن مع العديد من التكتلات الاقتصادية العالمية.

وذكر أن الصادرات الأردنية إلى سلطنة عُمان بلغت خلال 11 شهرًا من عام 2023م ما يقارب 75 مليون دولار أمريكي، مقارنة بـ 69 مليون دولار أمريكي من المستوردات، لافتًا إلى أنه سيتم تنظيم زيارة لوفد تجاري أردني لسلطنة عُمان للاطلاع على الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الع مانی

إقرأ أيضاً:

الأردن يمنح تصاريحه للخطوط الجوية اليمنية لإعادة تشغيل الرحلات بين البلدين

الأردن – أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، أن الأردن منح تصاريحه للخطوط الجوية اليمنية لإعادة تشغيل الرحلات من صنعاء إلى عمان ابتداء من الخميس بعد توقف استمر نحو شهر.

وتحدث رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو لقناة “المملكة” عن ترتيبات لعودة الرحلات من صنعاء إلى عمان ابتداء من اليوم الخميس موضحا أن “التصاريح تم منحها للخطوط الجوية اليمنية لعودة الرحلات من صنعاء إلى عمان ابتداء من الـ 25 من الشهر الحالي”.

وتوقفت الرحلات بين المدينتين منذ 19 يونيو الماضي، وكان معدل الرحلات أسبوعيا قرابة 6 رحلات حينها، وفق مستو.

لكنه يتوقع “تضاعف عدد الرحلات” قائلا “نتوقع عددا مضاعفا من الرحلات بمعدل قرابة 3 رحلات يوميا إلى حين تغطية الطلب على السفر من صنعاء إلى عمان” مشيرا إلى أن كثيرا من المسافرين ما زالوا ينتظرون إعادة تشغيل الرحلات.

ومنحت الخطوط الجوية اليمنية “الحق في تشغيل الرحلات” على ما ذكر مستو الذي قال إن هذه الشركة “طلبت تشغيل عدد كبير من الرحلات بعد فترة التوقف”.

وأوضح أن “العودة ستكون بزخم عال نتوقعها تكون على الأقل رحلتان إلى 3 رحلات يوميا إلى حين أن يخف الطلب إلى حدوده الطبيعية” مستندا في ذلك إلى “معلومات الخطوط الجوية اليمنية”.

وتابع أن “الطلب على الرحلات سيستمر بزخم عال لشهر على الأقل”.

وأشار إلى أن “غايات المسافرين القادمين من صنعاء إلى عمان “متعددة منها القدوم من أجل العلاج أو الانتقال إلى مدن أخرى عبر مطار الملكة علياء الدولي”.

وأمس الأربعاء رحب الأردن بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين يقضي إلى خفض التصعيد في القطاع المصرفي وعمل الخطوط الجوية اليمنية.

والثلاثاء الماضي أعلن غروندبرغ أن الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقا على تدابير لوقف التصعيد في ما ذكر أعلاه.

وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن “22 يوليو أبلغت الحكومة اليمنية وحركة “أنصار الله” المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ بأنهما اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية وفق نص مكتوب تسلمه المبعوث الأممي من الطرفين يتضمن أربعة نقاط.

وأشار غروندبرغ إلى “الدور الهام الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق”.

المصدر: “المملكة”

مقالات مشابهة

  • على هامش مشاركة المجلس في مهرجان جرش الـ 28.. السفير الكويتى في الأردن يستقبل وفد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
  • أسواق العراق مفتوحة للمنتجات الأردنية
  • الأردن يمنح تصاريحه للخطوط الجوية اليمنية لإعادة تشغيل الرحلات بين البلدين
  • ملك الأردن يقرر حل مجلس النواب
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم المنتدى العربي للتنمية الاقتصادية بدُبي
  • 31,2 مليون ريال حجم استثمارات سلطنة عمان في الذكاء الاصطناعي
  • ترحيب عُماني باجتماع الفصائل الفلسطينية
  • بتكليف سامٍ، سمو السّيد شهاب بن طارق يودع سفير الأردن
  • القطراني يدعو بولندا للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في بنغازي والشرق
  • بتكليفٍ سامٍ.. سمو السّيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع يستقبل سفير الأردن