بغداد اليوم - بغداد

اعتبر النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم السبت (24 شباط 2024)، أن الأطراف التي تمتلك الأغلبية في البرلمان هي المسؤولة عن حل أزمة انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي الجديد.

وقال الفياض، لـ"بغداد اليوم"، إن "القوى السياسية المتنفذة داخل البرلمان والمتصارعة فيما بينها من مختلف المكونات هي المسؤولة  عن حل ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب العراقي، فهي ما زالت تبحث عن التوافقات على أساس المصالح الحزبية والشخصية".

وبين أن "انتخاب رئيس البرلمان صعب جداً في ظل صراع وخلاف تلك الأطراف التي تملك الأغلبية داخل مجلس النواب، ولهذا نعتقد الأزمة سوف تطول ولا موعد مقرر لحلها، الا بعد توافق واتفاق القوى التقليدية".

ومن المؤمل أن تعقد المحكمة الاتحادية العليا جلسة النظر بالطعون المقدمة بجلسة الجولة الأولى لانتخاب رئيس البرلمان الى يومي 27 و28 من شهر شباط الحالي، بعد ان تم تأجيلها من قبل المحكمة الاتحادية العليا أواخر شهر كانون الثاني الماضي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: انتخاب رئیس

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يحيل ملف عزل رئيس جماعة إيمزورن بالحسيمة على القضاء

زنقة 20. الحسيمة

علم منبر Rue20 أن وزارة الداخلية أحالت ملف عزل رئيس جماعة امزورن الاستقلالي جمال الموساوي ونائبه الأول ومستشارة جماعية على المحكمة الإدارية بفاس، طبقا لمقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية 113.14.

وبناء على احالة ملف العزل على القضاء من المقرر ان يصدر عامل إقليم الحسبمة قرار يقضي بتوقيف رئيس الجماعة عن مزاولة جميع مهامه بصفته رئيسا للجماعة، مستندا على مقتضيات الفقرة الأخيرة من المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، والتي تنص صراحة “يترتب على إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية توقيف المعني بالأمر عن ممارسة مهامه إلى حين البت في طلب العزل. لا تحول إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية دون المتابعات القضائية، عند الاقتضاء”.

وكان عامل إقليم الحسيمة، قد وجه رسالة إلى رئيس جماعة امزورن المنتمي الى حزب الاستقلال ونائبه الأول ومستشارة بذات الجماعة، من أجل تقديم إيضاحات كتابية حول خروقات رصدتها المفتشية العامة للإدارة الترابية.

ومن المنتظر أن تشرع المحكمة الإدارية بفاس، داخل اجل شهر، للنظر في ملف عزل رئيس جماعة امزورن ومن معه.

مقالات مشابهة

  • مقايضات الوزارات: الثمن الباهظ لمنصب رئيس مجلس النواب
  • خفايا اجتماع الإطار التنسيقي مع القوى السنية.. ثلاثة مقترحات لحل أزمة رئيس البرلمان
  • وزير الداخلية يحيل ملف عزل رئيس جماعة إيمزورن بالحسيمة على القضاء
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني بالآونة الاخيرة
  • برلماني يكشف سبب كثرة الحديث عن الإقليم السني في الآونة الاخيرة
  • أزمة بديل الحلبوسي.. أبواب تعديل نظام البرلمان مغلقة وترجيح بجلسة مرتقبة
  • الملك الأردني يصدر مرسوماً بحل مجلس النواب تمهيدا لإجراء انتخاب برلمان جديد
  • العاهل الأردني يصدر قرارا بحل البرلمان
  • انتخاب رئاسة جديدة لـالأعلى الليبي.. تعرف على مهام المجلس وأبرز المرشحين
  • اللجنة الوطنية للتحقيق تلتقي رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة العليا