ينظم مركز الحرية للإبداع، التابع لصندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور وليد قانوش، اليوم الأحد، ندوة لمناقشة كتاب "العقلانية القلقة في فكر طه حسين"، للكاتب الدكتور محمد دوير، وذلك بمقر المركز وسط الإسكندرية.

تتناول الندوة بالعرض والتحليل الكتاب الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، والذي يناقش إشكالية العقل عند عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، من خلال رؤية جديدة لأفكاره.

ويستعرض الكتاب في 5 فصول سيرة دكتور طه حسين الذاتية ومسيرته الفكرية والثقافية، ودوره الرائد والفعال في تطوير التعليم المصري، فضلا عن إسهاماته السياسية والثقافية والفكرية على مدار 60 عاما، التي تنوعت بين مقالات ومؤلفات فكرية وثقافية وأدبية.

يشارك في الندوة الدكتور أبوالحسن سلام، أستاذ علوم المسرح بكلية الآداب جامعة اسكندرية، والشاعر أحمد عواد. 

تجدر الإشارة إلى أن مؤلف الكتاب الدكتور محمد دوير باحث في الفكر الفلسفي، حاصل على الدكتوراة في فلسفة العلم عن نظريات الاحتمال الفلسفي، له العديد من الدراسات والكتب من بينها الاشتراكية والدين، والمعرفة العلمية، وفلسفة الحكمة، والطريق إلى ما بعد الحداثة، وماركس ضد نيتشه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم مناقشة مركز إبداع الإسكندرية طه حسین

إقرأ أيضاً:

كتاب خطوات على الدرب، ولمحة من الزمن الجميل

مسقط-أثير

بقلم: السيد نوح بن محمد بن أحمد البوسعيدي، رئيس الجمعية التاريخية العمانية

صدر عن مؤسسة اللبان للنشر كتاب “خطوات على الدرب: لمحات من سيرتي الذاتية” لمؤلفه العميد الركن متقاعد السيد رافع بن هلال بن سعود البوسعيدي.

الكتاب عبارة عن مدّونة توثيقية سطّر فيها الكاتب سيرة حياته الحافلة بالعديد من المحطات المتزامنة مع تطورات مهمة شهدتها البلاد، وكان أهمها ما دوّنه عن الفترة الانتقالية من أواخر الستينيات إلى بداية السبعينيات من القرن الماضي مع إطلالة النهضة المباركة لعماننا الحبيبة.

المطلّع سوف يدرك كم كان الطريق شاقًّا لنقل عمان من تلك الحقبة إلى ما هي عليه الآن من تقدّم وازدهار. بناء النهضة المباركة قام به رجال ونساء مخلصون متفانون عملوا بإخلاص وتجرّد تام من أجل عمان.

ومن المحتويات المهمة للكتاب هو تسليطه الضوء على إحدى أهم المحطات التاريخية في التاريخ العماني ألا وهي مرحلة الرعاية العمانية لجواذر، فقد كان والد الكاتب – السيد هلال بن سعود بن حمد البوسعيدي – آخر الولاة العمانيين هناك، وقد شهد مرحلة انتقالها.

بدى المشهد الجواذري في غاية الأريحية والانسجام حيث كانت جواذر سعيدة بانتمائها العماني ومرحبة ببقائه، وكان المجتمع الجواذري هادئاً هانئاً، ولم يبد أي تندّر من الوطن الأم عمان، بل ساءه الافتراق. يثبت الكتاب  لمَ جواذر ما تزال مغروسة في الوجدان العماني، وتثير الشجون، إذ لم تكن علاقة حاكم بمحكوم، بل علاقة إنسان بإنسان. وما فقدانها إلا في سياق التفتيت والتشطير الذي كان يمارس على عالمنا العربي من قبل القوى المتنفذّة في ذلك الوقت.

جانب آخر تطرق إليه الكاتب وحقًا مفيد للقراء هو مرحلة بناء القدرات العسكرية لعمان، ويمكن أن نلحظ برامج التمكين والتدريب والتأهيل الكبيرة، التي تشمل العديد من الدورات والتدريبات التي يمر بها الجنود والضباط، وهنا نعلم أن بناء قواتنا المسلحة وتميّزها المشهود لم يكن سهلًا.

ودرس آخر أراه مهمًا في الكتاب هو الإصرار والعزم الصادق المشحون بالإيمان للإنجاز وكيف بدأت رحلة الكاتب العملية في عام ١٩٦٩م وهو في سّن ١٤ عاما حيث بدأ مساره بالمشي على الأقدام من السيب إلى غلا لمدة خمس ساعات ليصل إلى معسكر التدريب، ويلتحق بالجندية بعد اجتياز اختبارات شاقة، وهو بذلك يمثل شخصية العماني الكادح المجتهد لخدمة وطنه والارتقاء بنفسه.

جمالية الكتاب تكمن في سلاسة الأسلوب وشفافية الطرح ونقله لمشاهد من البيئة العمانية اليومية في تلك الفترة التي رغم مشقتها، لكنها كانت لطيفة، وتميزت بالمحبة والألفة والمودة بين أفراد المجتمع. والجانب الآخر المميّز في الكتاب هو احتواؤه على عدد كبير من الصّور لشخصيات وأماكن وفعاليات هي بحّد ذاتها تعد توثيقًا لتلك المرحلة الرائعة.

والدرس الأكبر في الكتاب الذي يُنقل للأجيال هو أن ننظر كيف كانت عمان وأين هي الآن وعلينا جميعا ان نعمل لنراها تتابع المسير نحو أفق أفضل بفضل الله تحت القيادة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله و رعاه.

“مِن المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ، فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا”

مقالات مشابهة

  • «كلمة» يصدر كتاب «الشاي: تاريخ عالمي»
  • مسابقة «اختر هديتك» بجناح الأزهر تجذب جمهور معرض الإسكندرية للكتاب
  • قصص يحيى سلام المنذري.. ماسات صغيرة في حجم حبوب التفاح
  • كتاب خطوات على الدرب، ولمحة من الزمن الجميل
  • “كلمة” للترجمة في مركز أبوظبي للغة العربية يصدر كتاب “الشاي: تاريخ عالمي”
  • ترامب يعلن عن إصدار كتاب جديد بعنوان "أنقذوا أمريكا"
  • جناح الأزهر بمعرض الكتاب يشارك جمهور المعرض فرحته بـ«اليوم القومي لمحافظة الإسكندرية»
  • في اليوم العربي للثقافة.. أهم 3 كتب لتطوير الذات وتنمية المهارات
  • إقبال متزايد على كتاب "الأزهر والقضية الفلسطينية" بـمعرض الإسكندرية
  • إقبال متزايد على كتاب "الأزهر والقضية الفلسطينية" بجناح الأزهر بـمعرض الإسكندرية للكتاب